اخبار اليمن

المشهد اليمني

سياسة

4 انطباعات جدلية يثيرها السفير البريطاني بشأن اليمن والحوثيين والحكومة الشرعية

4 انطباعات جدلية يثيرها السفير البريطاني بشأن اليمن والحوثيين والحكومة الشرعية

klyoum.com

تحدث السفير البريطاني المنتهي فترته في اليمن، مايكل أرون عن أربعة انطباعات له حول اليمن والحرب فيها، ومعاناة الشعب اليمني من وجهة نظرة.

وقال آرون في سلسلة تغريدات على صفحته في تويتر، رصدها "المشهد اليمني"، إن انطباعة الأول يتمثل في أن الحرب ستستمر في اليمن حتى يتصرف قادة اليمن بشكل حاسم لإنهائها، وبالرغم من أن الأطراف الخارجية ستقوم بدور مشجع أو معرقل لعملية انهاء الحرب، إلا أن القرار بيد أطراف النزاع اليمني والذي عليهم أن يتصرفوا لصالح الشعب اليمني ليجدوا طريقة لوقف القتال والعيش معاً بسلام.

وذكر السفير بأنه واثق من امكانية تحقيق السلام في اليمن، مشيراً إلا أنها ليست سهله إلا أن تاريخ اليمن وتقاليده العريقة وتراثه الثقافي المذهل إلى جانب أجزابه السياسية النشطة ومجتمعه المدني القوي، كل ذلك إلى جانب الشعب اليمني المرن سيساعد على تنفيذ عملية السلام.

وذكر السفير أرون أن أنطباعة الثاني يتمثل في أن جماعة الحوثي تواصل القتال لأن ذلك يساعدهم على ترسيخ موقفهم ومتابعة التغييرات المجتمعية مثل اضطهاد المرأة وغسل دماغ الأطفال، وتطلع السفير إلى أن تنخرط الجماعة بجدية مع المبعوث الأممي الجديد الخلف لغريفيث وأن تقبل عملية وقف إطلاق النار.

وبالنسبة لإنطباعة الثالث، فيتعلق بالحكومة الشرعية والصراع الداخلي بين أطرافها ، مشيراً إلى أن الصراع بين قوى الشرعية لن يقلق جماعة الحوثي، لهذا يجب تنفيذ اتفاق الرياض حتى تتوحد القوى السياسية اليمنية ضد الحوثيين.

فيما تحدث السفير أرون عن انطباعه الرابع ليشمل الوضع الإنساني الرهيب في اليمن حد وصفه، مؤكداً أن حكومته لا تزال ملتزمة بتقديم المساعة لليمنيين الضعفاء، بشرط وحيد هو أن توقع السلطات الحكومية على اتفاقيات فرعية تسمح بالتقييم، مشيراً إلى أنه أمر مخز أن يتم حظر مساعدة 9 ملايين شخص.

*المصدر: المشهد اليمني | almashhad-alyemeni.com
اخبار اليمن على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com