اخبار تونس

الحرة

سياسة

محكمة تونسية تقضي بالسجن 10 سنوات على صهر بن علي

محكمة تونسية تقضي بالسجن 10 سنوات على صهر بن علي

klyoum.com

ذكرت وكالة تونس أفريقيا للأنباء،الثلاثاء، أن محكمة تونسية قضت بسجن بلحسن الطرابلسي، صهر الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، عشرة أعوام بتهمة الفساد.

وجاء قرار السجن بحق بلحسن الطرابلسي في ملف الفساد المتعلق بـ"التلفزة الوطنية وشركة كاكتوس".

كما قضت الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الفساد المالي أيضا بسجن سامي الفهري صاحب قناة "الحوار التونسي" 8 سنوات.

وقال مصدر في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء أن الحكم تضمن تغريم المعنيين بمبلغ قدره 40 مليون دينار (حوالي 14.5 مليون دولار) بالتضامن فيما قررت الدائرة ايقاف المحاكمة في حق بقية المتهمين بموجب قانون المصالحة الإدارية.

وكان بلحسن الطرابلسي (57 عاما) أوقف في مارس 2019 في فرنسا واتهم بـ"غسل أموال في عصابة منظمة وإخفاء استخدام والتواطؤ في وثائق إدارية مزورة". وما زال التحقيق جاريا.

وقالت النيابة العامة الفرنسية إن "الدولة التونسية تؤكد أنه كما يحدث في كل حكم صادر أصلا، يمكن ويجب إعادة محاكمة الطرابلسي على الوقائع التي صدرت أحكام غيابية عليه فيها".

ودان مارسيل سيكالدي محامي رجل الأعمال ما اعتبره "مضايقة قضائية" ضد عائلة الطرابلسي، معتبرا أن "هناك أسباباً جدية للخوف من تعرضه لمعاملة" غير إنسانية.

وقال الطرابلسي وقتها مدافعا عن نفسه "جريمتي هي أنني أنتمي إلى عائلة بن علي".

وبلحسن الطرابلسي هو الشقيق الأكبر للزوجة الثانية لبن علي ويتهمه التونسيون بأنه كوّن ثروته ووضع يده على أهم ركائز الاقتصاد التونسي بالتقرب من دوائر السلطة حتى انهيار النظام عام 2011 عقب احتجاجات شعبية.

وفر الطرابلسي من تونس خلال ثورة 2011 إلى كندا ثم غادرها في 2016 بعد رفض السلطات منحه اللجوء السياسي.

وبعد توقيفه في فرنسا طلبت تونس تسلمه لينفذ ثلاث عقوبات بالسجن لمدة مجموعها 33 عاما.

*المصدر: الحرة | alhurra.com
اخبار تونس على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com