اخبار تونس

سي ان بي سي عربية

سياسة

في تونس.. لتر الوقود يصل إلى حوالي 2 دينار بعد رفع سعره للمرة الثالثة هذا العام

في تونس.. لتر الوقود يصل إلى حوالي 2 دينار بعد رفع سعره للمرة الثالثة هذا العام

klyoum.com

في إطار سلسلة الإصلاحات التي طالب بها صندوق النقد الدولي،  كشفت وزارة الطاقة التونسية عن رفع أسعار الوقود للمرة الثالثة هذا العام بنسبة بلغت 5%، بهدف كبح العجز في الموازنة العامة.

وبحسب الوزارة سيرتفع سعر لتر الوقود من 1.9 إلى حوالي 2 دينار، علما أن صندوق النقد حثّ تونس العام الماضي على خفض مخصصات الأجور وتقييد دعم الطاقة لتقليل العجز في الموازنة.

 

في سياق متصل، تحاول تونس الإتفاق على برنامج تمويل جديد مع صندوق النقد الدولي، من المتوقع أن تبدأ المناقشات حوله في نهاية الشهر الجاري.

وفي وقت سابق، كان الصندوق الدولي قد حذّر من تجاوز عجز تونس المالي الـ9 % من الناتج المحلي الإجمالي بحال لم تطبق الحكومة إصلاحات ضرورية منها السيطرة على دعم الطاقة.

علما أن العجز المالي في تونس بلغ 11.5 % من الناتج المحلي في العام 2020، وهو أعلى مستوى له في قرابة أربع عقود.

 تستهدف الموازنة  التونسية لعام 2021 خفض العجز إلى 6.6 % ، خاصة بعد أن توقّعت شركة البحوث الاقتصادية  Capital economics ارتفاع نسبة الدين للناتج المحلي الإجمالي،  إلى 105% بحلول عام 2025 ، ما يزيد من احتمالية إعادة هيكلة الديون في السنوات المقبلة.

الجدير بالذكر، أن البنك الدولي كان أكّد  أنه سيخصص 300 مليون دولار لمساعدة نحو مليون عائلة فقيرة في تونس  تعاني من الأزمات الاقتصادية والاجتماعية.

*المصدر: سي ان بي سي عربية | cnbcarabia.com
اخبار تونس على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com