اخبار سورية

شبكة بلدي الاعلامية

أقتصاد

"المركزي" ينفي رسميا نيته إصدار ورقة نقدية من فئة 10 آلاف ليرة

"المركزي" ينفي رسميا نيته إصدار ورقة نقدية من فئة 10 آلاف ليرة

klyoum.com

بلدي نيوز

نفى مصرف سوريا المركزي التابع للنظام السوري، ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، عن نية المصرف طرح ورقة نقدية من فئة 10 آلاف ليرة سورية.

وقال المصرف في بيان اليوم الخميس على صفحته في فيسبوك: "ينوه المصرف أن تلك الأخبار وكل ما يشاع حول إجراءات يقوم بها المصرف بهذا الخصوص عارية عن الصحة جملةً وتفصيلاً".

ووصفها البيان بـ "الإشاعات التي تهدف إلى زعزعة الثقة بالعملة الوطنية وتصب في مصلحة المضاربين"، وكان تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تظهر ورقة نقدية من فئة 10 آلاف ليرة سورية أصدرها البنك المركزي السوري حديثا.

وظهر على مواقع التواصل صورة عملة غير واضحة المعالم كتب عليها 10 آلاف ليرة سورية، بعد فترة وجيزة من صدور ورقة بقيمة 5 آلاف ليرة.

وأثار انتشار الصورة ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي تزامنا مع انهيار قيمة الليرة السورية وارتفاع الأسعار بمناطق سيطرة النظام السوري.

وقبل قرابة شهر أعلن مصرف سوريا المركزي رسميا طرح فئة 5000 ليرة في الأسواق.

وجاء في بيان صحفي للمصرف المركزي نشرته "جريدة الوطن" الموالية: "انطلاقاً من دور المصرف المركزي بمتابعة السوق وتأمين احتياجاته من كافة فئات الأوراق النقدية وبناءً على دراسات قام بها خلال السنوات السابقة ووضعه للخطة الكفيلة لتأمين احتياجات التداول النقدي من كافة الفئات تبين الحاجة لفئة نقدية أكبر من الفئات الحالية المتداولة ذات قيمة تتناسب مع احتياجات التداول النقدي، فقد قام منذ عامين ب أوراق نقدية من فئة (000 5) ل.س".

وأرجع المصرف المركزي طرح الفئة الجديدة إلى تلبية توقعات احتياجات التداول الفعلية من الأوراق النقدية وبما يضمن تسهيل في المعاملات النقدية وتخفيض تكاليفها ومساهمتها بمواجهة آثار التضخم التي حدثت خلال السنوات الماضية، إضافة إلى التخفيض من كثافة التعامل بالأوراق النقدية بسبب ارتفاع الأسعار خلال سنوات الحرب والحصار على سوريا، والتخلص التدريجي من الأوراق النقدية التالفة لاسيما وأن الاهتراء قد تزايد خلال الآونة الأخيرة".

*المصدر: شبكة بلدي الاعلامية | baladi-news.com
اخبار سورية على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com