اخبار سورية

نداء بوست

أقتصاد

رئيس البنك المركزي الأفغاني: الاحتياطي النقدي للبلاد لم يتعرَّض للخطر

رئيس البنك المركزي الأفغاني: الاحتياطي النقدي للبلاد لم يتعرَّض للخطر

klyoum.com

قال رئيس البنك المركزي الأفغاني، أجمل أحمدي: إن "معظم احتياطيات العملة الأفغانية مُحتفَظ بها في حسابات أجنبية، ولم تتعرض للخطر منذ استيلاء طالبان على كابول".

وأضاف أجمل أحمدي، القائم بأعمال محافظ البنك الذي هرب من كابول، عَبْر "تويتر" اليوم الأربعاء: "إن بنك دا أفغانستان يسيطر على نحو 9 مليارات دولار من الاحتياطيات، منها نحو 7 مليارات دولار مُحتفَظ بها على شكل خليط من النقد والسندات الذهبية الأمريكية وأوراق أخرى في الاحتياطي الفيدرالي".

وتابع: "لم تتعرض احتياطيات أفغانستان الدولية للخطر بأي حال من الأحوال..لم تتم سرقة أي أموال من أي حساب احتياطي... لا أستطيع أن أتخيل سيناريو تمنح فيه الخزانة/ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية طالبان إمكانية الوصول إلى مثل هذه الأموال".

إلى ذلك، أعلنت وسائل إعلام أفغانية، أمس الثلاثاء، أنّ رئيس البنك المركزي الأفغاني فرّ من كابول، مُلْقِياً باللوم على الرئيس أشرف غني ومستشاريه "عديمي الخبرة" في سقوط البلاد بسرعة وفوضى في أيدي طالبان.

وقال رئيس البنك، أجمل أحمدي، في تغريدة على تويتر: إنه "فر من البلاد بعد إعلان الرئيس غني خروجه من أفغانستان، عَبْر طائرة عسكرية من دون تحديد وجهته".

وأضاف في سلسلة تغريدات "بدأت العمل يوم الأحد. كانت التقارير طوال الصباح مقلقة بشكل متزايد. تركت البنك وشعرت بالفزع حيال ترك الموظفين".

وتابع "لم يكن من الضروري أن ينتهي الأمر بهذه الطريقة. أشعر بالاشمئزاز من عدم وجود أي تخطيط من قِبل القيادة الأفغانية. رأيت مسؤولين في المطار يغادرون دون إبلاغ الآخرين".

وقال أحمدي "يبدو من الصعب تصديق ذلك، ولكن لا يزال هناك شك في سبب ترك قوات الأمن الوطني الأفغانية مناصبها بهذه السرعة"، في إشارة إلى مزاعم بعض قادة الميليشيات الموالية للحكومة بأن استسلام الجيش في شمال أفغانستان كان نتيجة مؤامرة.

ولفت أحمدي إلى أن العملة تراجعت بقدر 100 مقابل الدولار، بانخفاض نحو 23%، قبل أن تستقر عند 86 عملة أفغانية.

*المصدر: نداء بوست | nedaa-post.com
اخبار سورية على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com