اخبار سورية

داماس تايمز

منوعات

طبيب سوري يتحدّث عن الأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات فيروس كورونا

طبيب سوري يتحدّث عن الأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات فيروس كورونا

klyoum.com

أكد مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتور جمال خميس أن الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة هم أكثر عرضة لمضاعفات فيروس كورونا المستجد كوفيد- 19 و قد يواجهون صعوبة أكثر من سواهم عند التقاطهم العدوى، ويكون شفاؤهم أكثر صعوبة بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم، لافتاً إلى أنه يتطلب منهم اتخاذ مزيد من التدابير الوقائية لحماية أنفسهم.

وبين أهمية التزام المرضى بالخطة الدوائية الموصى بها من قبل الطبيب وعدم أخذ الدواء دون استشارة، وعدم تشارك أطباق الطعام وأكواب الشراب والمناشف والمناديل والأدوات الشخصية مع الآخرين، وكذلك تجنب الاجتماعات المكتظة والأماكن العامة المزدحمة، والالتزام بالمنازل وعدم الخروج إلا للضرورة وعدم إيقاف أدويتهم دون استشارة مختص وتناول طعام صحي وممارسة نشاط بدني مناسب وعدم مخالطة الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة بالفيروس..

وأوضح الدكتور خميس أنه بالإضافة إلى الاحتياطات اليومية، إذا كان الشخص ضمن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو للإصابة بأعراض خطيرة ناتجة عن كوفيد 19، فيجب الأخذ بعين الاعتبار الحرص على حيازة كمية دواء تكفي لثلاثين يوماً على الأقل من الأدوية المعتادة، سواء تلك المتاحة بوصفة طبية أو بدونها، واستخدام طريقة بديلة للتواصل مع الطبيب إذا احتاج البقاء في المنزل لبضعة أسابيع.

وفي حال الحاجة إلى رعاية طارئة الاتصال بالجهات الصحية المعنية لتقديم توجيهات بخصوص الخيارات الأنسب للحالة، مثل: الاستشارة عن بعد، أو الذهاب إلى المشفى.

ونوه بأن وزارة الصحة تواصل توفير العلاج المجاني للمرضى رغم تحديات الظروف الراهنة والإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على البلاد وتداعيات ما يسمى "قانون قيصر" والتي أثرت في مختلف مجالات الحياة ومنها تأمين الأدوية النوعية لأصحاب الأمراض المزمنة.

الثورة

*المصدر: داماس تايمز | damas-times.com
اخبار سورية على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com