اخبار سورية

قناة حلب اليوم

سياسة

"منسقو الاستجابة" يعلق على "المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين"

"منسقو الاستجابة" يعلق على "المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين"

klyoum.com

علق فريق "منسقو استجابة سوريا" في بيان له، اليوم الاثنين، على "المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين" الذي انطلق في العاصمة دمشق، معتبراً أنه "بروباغندا إعلامية" للترويج لنجاحه بشكل استباقي.

وبحسب البيان، فإن التسوية التي يدعي إليها المؤتمر ومن خلفه روسيا ونظام الأسد، لا يمكن تحقيقها بوجود القوات الروسية في سوريا وبوجود قيادة النظام الحالية، مشيراً إلى أن النظام يحاول تعويم نفسه دولياً، وهو أمر لا يمكن تحقيقه بأي شكل من الأشكال في الوقت الحالي.

وأوضح البيان أن إظهار روسيا من خلال الدعوة للمؤتمر المزعوم بمظهر الضامن لحفظ عمليات السلام في المنطقة والضامن لتقديم المساعدات الإنسانية عن طريقها أو عن طريق نظام الأسد "فاشلة حكماً" ولن تعطي النتيجة التي تبتغيها موسكو.

وأشار إلى أنه في الوقت الذي تدعو روسيا فيه إلى بذل المزيد من الجهود للحفاظ على عمليات السلام المزعومة في سوريا، لازالت الطائرات الحربية الروسية تشن غاراتها الجوية على محافظة إدلب مستهدفة العديد من المناطق، إضافة إلى التسهيلات العسكرية المستمرة لقوات النظام لخرق كافة الاتفاقات، وخاصة اتفاق وقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا بتاريخ الخامس من شهر آذار 2020.

ووصف البيان جميع المحاولات التي تبذلها روسيا في سبيل إضفاء الشرعية لنظام الأسد بـ "المحاولات الساذجة"، مؤكداً أنه لن يتم تمريرها أمام المجتمع الدولي أو الشعب السوري.

ونفى البيان الأرقام المصرح عنها بخصوص أعداد العائدين إلى سوريا من النازحين واللاجئين حسب التصريحات الروسية، لافتاً إلى أنها محاولة جديدة لكسب الوقت وتأييد المجتمع الدولي لتلك العودة والحث على استمرارها، وهي محكومة بالفشل مسبقاً.

وأوضح أنه حتى الآن لا يوجد أي رغبة لأي نازح أو لاجئ للعودة إلى مناطق سيطرة النظام، بسبب انعدام أبسط مقومات الحياة الكريمة، واستمرار الانهيار الاقتصادي وتواصل عمليات الخطف والاعتقالات والتغييب القسري، مما يجعل تلك المناطق غير آمنة للعودة.

وطالب البيان في ختامه المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى تحمل مسؤوليتها الإنسانية والأخلاقية بشكل كامل اتجاه الملف السوري، والمضي قدماً بتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة.

وانعقد اليوم الاثنين بمشاركة وفد روسي كبير، الاجتماع المشترك للنظام وروسيا، لمتابعة أعمال “المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين” وذلك في قصر المؤتمرات بالعاصمة السورية دمشق.

*المصدر: قناة حلب اليوم | halabtodaytv.net
اخبار سورية على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com