اخبار سورية

شبكة شام الإخبارية

سياسة

تخوف من قانون قيصر.. الأردن يعيد فتح معبر جابر مع سوريا بطاقته الكاملة

تخوف من قانون قيصر.. الأردن يعيد فتح معبر جابر مع سوريا بطاقته الكاملة

klyoum.com

قرر وزير الداخلية الأردني مازن الفرايه، إعادة فتح الحدود الأردنية السورية‏ ‏(مركز حدود جابر) اعتباراً من صباح الأربعاء الموافق للتاسع والعشرين من شهر أيلول/سبتمبر الحالي.

وأشار إلى أن إعادة فتح (مركز حدود جابر)، سيكون "وفق مصفوفة الإجراءات الفنية واللوجستية ‏الخاصة بإعادة فتح هذا المركز أمام حركة الشحن والمسافرين".

وقال الفراية في بيان صحفي، إن "هذه القرار يأتي لغايات تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين ‏مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة.

وأشار مصادر أردنية أن المعبر سيعمل بطاقته الكاملة، حيث أن التجهيزات اللوجستية شبه مكتملة من ناحية الكوادر والطاقة الاستيعابية لاستقبال عدد أكبر من الشاحنات.

وأكدت المصادر أن سيسمح لسيارة السفريات بالمرور مرة كل 4 أيام فقط وبمعدل نحو 100 مركبة يوميا"، وأنه وسيتم الإبقاء على نظام back to back كنظام اختياري فيما يتعلق بالشحن، وسيتم السماح لجميع المسافرين ومن جميع الجنسيات بالخروج من الأردن والعودة إليها دون الحاجة إلى موافقة مسبقة ضمن البروتوكول الصحي المعتمد من وزارة الصحة".

وأكد وزير النقل الأردني وجيه عزايزة أن الحدود بين البلدين ستكون مفتوحة لحركة الشاحنات، ونبحث تسهيل سبل التجارة والنقل من حيث السماح للشاحنات الأردنية للدخول إلى الأراضي السورية (door to door)، بدلا من حركة عملية تفريغ الشاحنات على الحدود (back to back).

وقال عزايزة، إن الحكومة الأردنية ستبحث مع وفد وزاري تابع للنظام السوري ، حل القضايا المشتركة العالقة، بنما فيها انسيابية حركة الشاحنات والركاب، والعمل على حل مشكلة موضوع الشركة الأردنية السورية للنقل البري العالقة منذ 10 سنوات.

وأضاف عزايزة، أن الحركة الانسيابية للشاحنات من الجانب السوري موجودة وتصل الأردن وإلى المناطق كافة بما فيها دول الخليج، متأملا أن تصبح العلاقة تبادلية وأن تتم حركة نقل الركاب والبضائع بالطريقة نفسها.

وعن عقوبات قانون قيصر الأمريكي، قال عزايزة، نعمل على ضمان حق الدولة الأردنية بألا تتعرض الشركات والمؤسسات الأردنية لأي نوع من العقوبات نتيجة عملها مع شركات سورية، وهناك جهد دبلوماسي لذلك.

ويزور وزراء، "الطاقة، والمياه، والزراعة، والنقل" التابعين لنظام الأسد الأردن لعقد لقاءات مشتركة لمناقشة ملفات عدة، منها الطاقة والمياه.

ومن الواضح أن العلاقات الأردنية مع النظام السوري تتحسن بشكل متسارع، حيث تسعى الأردن من وراء ذلك لتحريك اقتصادها الذي تأثر أيضا بجائحة كورونا، حيث يعتبر فتح معبر "جابر-نصيب" بوابة للحركة التجارية بين البلدين حيث تعتبر الأردن نقطة عبور البضائع السورية بإتجاه الخليج العربي.

وكان الملك الأردني عبدالله الثاني قد قام بزيارة إلى أمريكا والتقى فيها بالرئيس الأمريكي جو بايدن في يوليو الماضي، حيث تحدثت أنباء عن تقديم الأردن بطلب عودة الحركة التجارية بينه وبين النظام السوري وضمان عدم تعرضه لأي عقوبات اقتصادية أمريكية ضمن قانون قيصر.

حيث وضع تجار أردنيون آمالهم أن يتمكن الملك عبدالله من الحصول على استثناء أمريكي بخصوص عدم تعرضهم لأي عقوبات أمريكية، ومن الصعب التكهن فيما إذا حصلت الأردن على هذا الاستثناء أم لأ، ولكن بالتأكيد الأيام القادمة ستكشف ذلك.

*المصدر: شبكة شام الإخبارية | shaam.org
اخبار سورية على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com