اخبار سورية

قناة حلب اليوم

سياسة

انطلاق الاجتماع الأول بين وفدي المعارضة والنظام في اللجنة الدستورية

انطلاق الاجتماع الأول بين وفدي المعارضة والنظام في اللجنة الدستورية

klyoum.com

انطلق، اليوم الأحد، الاجتماع التمهيدي الأول من نوعه بين الرئيسين المشتركين في اللجنة الدستورية السورية، من جانب النظام أحمد الكزبري، ومن جانب المعارضة هادي البحرة، بوجود المبعوث الأممي إلى سوريا "غير بيدرسون".

وقال "البحرة" في حسابه على "فيسبوك"، قبل أيام، إن الدورة الحالية ستناقش الصياغات المقترحة للمبادئ الأساسية في الدستور، وفقاً لمنهجية العمل المتفق عليها.

وأضاف "البحرة"، أن التأخر في اجتماع اللجنة "لأسباب عدة، منها مطالبتنا بالاتفاق على منهجية العمل والنقاش التي تلزم بالتوصل إلى نتائج وتتيح الخروج من مرحلة الإعداد والنقاشات الدستورية العامة، وبدء عملية الصياغة الفعلية لمشروع الدستور، أي أن تكون النقاشات مبنية على نصوص مضامين دستورية مقترحة من الأعضاء، الذين يعتقدون بضرورة إدراجها ضمن مضامين مشروع الدستور، بالتالي التوصل إلى توافقات حول تلك المضامين الدستورية".

وحسب اقتراح لبيدرسون، فسيتم البحث بنصوص المبادئ الدستورية، وتم الاتفاق على تقديم نص مبدأ دستوري واحد كل يوم، خلال أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس، لتتم مناقشته على أن يخصص آخر يوم من الجولة وهو الجمعة، لمناقشة عامة.

وكان بيدرسون، قد حدد في أيلول الماضي، موعد الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية بجنيف في 18 من تشرين الأول المقبل.

وأفاد في بيان بأن "الشعب السوري بأمس الحاجة إلى عملية سياسية بقيادة وملكية سورية لتقديمها".

يذكر أن بيدرسون حث على الدعم الدولي المستمر لإنهاء الصراع "الوحشي"، وضمان سيادة البلاد ووحدتها واستقلالها وسلامة أراضيها، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن "2254".

*المصدر: قناة حلب اليوم | halabtodaytv.net
اخبار سورية على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com