اخبار السودان

الحرة

سياسة

إردوغان ساجدا بعد فوزه بالانتخابات.. ما حقيقة الصورة؟

إردوغان ساجدا بعد فوزه بالانتخابات.. ما حقيقة الصورة؟

klyoum.com

بعد وقت قصير على إعلان فوز الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بولاية رئاسية جديدة، الاثنين، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية صورة قيل إنها تُظهره ساجدا بعد فوزه.

ويظهر في الصورة الرئيس التركي ساجدا في مسجد. وجاء في التعليقات المرافقة أن الصورة تُظهر "سجدة شكر للرئيس التركي بعد إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية".

وحصدت الصورة عشرات المشاركات وآلاف التفاعلات على مواقع التواصل باللغة العربية من فيسبوك وتويتر. ونشرتها أيضا وسائل إعلام ومواقع إخبارية.

وبدأ انتشار الصورة بهذا السياق بعد ساعات على إعلان فوز إردوغان بولاية رئاسية جديدة، بعد منافسة حادة مع زعيم المعارضة كمال كليتشدار أوغلو.

وفاز إردوغان بفارق أربع نقاط مئوية (52,2 في المئة مقابل 47,8) في أول انتخابات إعادة رئاسية في تاريخ تركيا.

في هذا السياق، انتشرت هذه الصورة على مواقع التواصل وخصوصا في الحسابات والصفحات المؤيدة لسياسة إردوغان في المنطقة.

حقيقة الصورة

لكن هذه الصورة في الحقيقة منشورة قبيل إعلان نتائج الانتخابات.

فقد أظهر التفتيش عنها على محركات البحث أولا أنها منشورة على حسابات على مواقع التواصل في السابع والعشرين من مايو، أي قبل يوم على إعلان نتائج الانتخابات التركيّة، ما يدحض ما قيل عنها في المنشورات المتداولة.

ثم تبين وجود نسخ من الصورة نفسها منشورة في 26 مايو.

وأظهر التفتيش أيضا أن منصات ومؤسسات إعلامية عربية معنية بالرد على الأخبار المضللة، نشرت تقارير حول حقيقة هذه الصورة، مثل منصة "التقنية من أجل السلام" العراقية، وقسم تقصي الحقائق في صحيفة "النهار" اللبنانية.

ومكّن التعمق بالبحث من العثور على الصورة منشورة على مواقع إخبارية تركية، مرفقة بخبر عن "اختتام إردوغان برنامجه الانتخابي بزيارة لمسجد".

 

*المصدر: الحرة | alhurra.com
اخبار السودان على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com