اخبار السودان

وكالة السودان للأنباء

سياسة

ورشة حول فقه الزكاة بمحلية الطويشة بشمال دارفور

ورشة حول فقه الزكاة بمحلية الطويشة بشمال دارفور

klyoum.com

الفاشر-الطويشة6-11-2022(سونا)- خاطب المدير التنفيذي لمحلية الطويشة بولاية شمال دارفور بالإنابة إسماعيل عبد الله أحمد اليوم بقاعة رئاسة محلية الطويشة اليوم ، فاتحة اعمال الورشة التدريبية حول فقه الزكاة التي نظمتها زكاة المحلية لعدد 200 دارس ودارسة من لجان الزكاة القاعدية وأئمة المساجد من جميع مناطق المحلية امتثالآ لقوله تعالي(ذلك ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوي القلوب ). واكد المدير التنفيذي للمحلية في كلمته إستقرارالأوضاع الامنية بجميع أنحاء المحلية مما إنعكس ايجابآ علي تطوير عمل الزكاة ، مؤكدآ ان التنمية البشرية وبناء القدرات تعد من الوسائل الفعالة لإحداث التنمية الحقيقية في المجتمعات المحلية مشيرا الى أهمية الادوار التى تقوم بها الزكاة باعتبارها من المؤسسات الرائدة التي تعني بتخفيف أعباء المعيشة والحد من وطأة الفقر.

وقال ان المحلية تتطلع لتنفيذ المزيد من المشروعات نسبة لإتساع دائرة الفقر مطالبآ في الوقت نفسه الزكاة بضرورة إعادة النظر في مسألة المشروعات وذلك بتمليك المشروعات الكبيرة ذات العائد الإقتصادي كما اشاد بالجهود المبذولة من الزكاة لخدمة الشرائح المستهدفة. وهنأ امين ديوان الزكاة بالولاية أبوه عبد الرحمن محمد الخولاني المجلس الزكوي لمحلية الطويشة بالقفزة الكبيرة التي حققتها في مجال الجباية خاصة وعائي الزروع والأنعام الي جانب دورهم الفاعل في إحياء شعيرة العمل الزكوي ، مؤكدآ مضي الزكاة قدمآ للإيفاء بإلتزامات امين ديوان الزكاة بالولاية السابق حامد أحمد حامد جبارة وذلك بإنشاء بئرين بمنطقتي الدميرة وأم سعونة بجانب الوقوف مع مطالب المحلية وخاصة فيما يتصل بإعادة توسعة مسجد الطويشة العتيق وإنارته بالطاقة الشمسية ،وتشييد المركز النسوي لتدريب النساء والارامل .

ووجه الخولاني إدارتي الدعوة والإعلام ،والمشروعات بالبدء الفوري في إعداد دراسات الجدوي توطئة للشروع في تنفيذ المشروعات داعيا الدارسين الي إثراء النقاش في سبيل الخروج بالزكاة لبر الآمان . من جهته ٱوضح مدير مكتب زكاة المحلية عبد الرحمن محمد سليمان ان الورشة الندريبية تهدف لتدريب 200 دارس ودارسة من لجان الزكاة القاعدية وأئمة المساجد وتبصيرهم بأهمية زكاة الزروع . وأكد وكيل ناظر قبائل عموم شرق دارفور الناظر عثمان عباس ضو البيت وقوف الإدارت الإهلية ومساندتها لزكاة المحلية من اجل تحقيق الربط المقدر خلال متبقي هذا العام حتي يتسني للزكاة الوصول للفقراء والمساكين وأقر الناظر بوجود شكاوي من المواطنين من لجان الزكاة القاعدية بجانب عدم زكاة المكلفين والمكلفين لزروعهم وأنعامهم طواعية .

وكشف ان نسبة 30% فقط من المكلفين يقومون باخراج زكاة زروعهم .وشدد علي ضرورة التعامل مع الزكاة بانه امر دين ويجب عدم التهاون في إخراجها ودعا لجان الزكاة القاعدية بضرورة التعامل بشفافية ووضوح وعدم المحاباة في إختيار المستحقين للزكاة.

وطالب الناظر الزكاة بضرورة انشاء مدرسة قرآنية، ومركز للتدريب النسوي وذلك لتدريب النساء والآرامل وإكسابهن المهارات حتي يتمكن من توفير سبل كسب العيش الكريم لأسرهن كماطالب بتوسعة مسجد الطويشة العتيق. الي ذلك أشاد ممثل لجان الزكاة القاعدية عبد الله إدريس إسماعيل بالزكاة لتدريبها للجان الزكاة القاعدية حتي تضطلع بدورها علي الوجه الاكمل. يذكر ان الورشة التدريبية للجان الزكاة القاعدية وأئمة المساجد ستستمر لمدة يوم واحد يتم من خلاله تقديم ورقتين حول فقه الزكاة ،ولائحة تنظيم أعمال لجان الزكاة القاعدية.

*المصدر: وكالة السودان للأنباء | suna-news.net
اخبار السودان على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com