اخبار قطر

العرب القطرية

سياسة

مركز مكافحة التدخين يؤكد أن رمضان فرصة ذهبية للإقلاع عن التدخين

مركز مكافحة التدخين يؤكد أن رمضان فرصة ذهبية للإقلاع عن التدخين

klyoum.com

أكد مركز مكافحة التدخين بمؤسسة حمد الطبية أن شهر رمضان يعد فرصة ذهبية للمدخن للإقلاع عن التدخين والتوقف النهائي عن هذه العادة السيئة وتحسين الصحة البدنية.

وقال الدكتور أحمد الملا مدير مركز مكافحة التدخين ، أن الإقلاع الكامل عن التدخين يؤدي إلى الانخفاض التدريجي لنسبة النيكوتين بالجسم بالإضافة إلى إعطاء الجسم الفرصة في التخلص من سموم التدخين ، حيث تظهر عليه عدد من مزايا التوقف عن التدخين مثل عودة نبض وضغط القلب إلى وضعهما الطبيعي وتحسن حاستي الشم والتذوق ورجوع لزوجة الدم إلى وضعها الطبيعي وزيادة مناعة الجسم.

وأضاف ، ان شهر رمضان يعتبر فرصة للمدخنين للتخلص الكامل من آفة التدخين وهناك الكثير من الأشخاص من أقلعوا عن هذه العادة في رمضان دون الحاجة لمساعدة علاجية ، في حين هناك البعض من يستعينون بعدد من العلاجات التي تعينهم على إكمال هذا الإنجاز ولكن من الملاحظ أن العديد من المدخنين وقبل حلول شهر رمضان يحاولون الإقلاع عن التدخين ويجعلون من هذا الشهر الفضيل فرصة للتخلص من هذه العادة السيئة والضارة.

وأشار إلى أن عدد الراغبين في الإقلاع عن التدخين في شهر رمضان ممن يترددون على مركز مكافحة التدخين يفوق عدد المراجعين في سائر شهور السنة، مؤكدا أن المركز على أتم الاستعداد لتزويدهم بالمشورة الطبية المهنية التي تساعدهم في الإقلاع نهائيا عن هذه العادة.

وأوضح ان مركز مكافحة التدخين يقوم بتزويد المراجعين بالطرق والوسائل البديلة التي تحل محل النيكوتين، وهو المادة المسببة للإدمان على تدخين التبغ، ومساعدتهم على التغلب على أعراض الانسحاب المرتبطة بالإقلاع عن التدخين، وتقديم الدعم اللازم لهم ليتخلصوا نهائيا من هذه العادة.

وحول الوضع الفسيولوجي للمدخن في شهر رمضان أفاد الدكتور جمال باصهي أخصائي الإقلاع عن التدخين بمركز مكافحة التدخين ، بأن الدماغ يفاجئ بعدم تزويده بالنيكوتين لساعات طويلة منذ بداية الصيام مما ينعكس في ظهور بعض الأعراض الانسحابية كالصداع وضعف التركيز والانتباه والحاجة الماسة للتدخين، وتكون هذه الأعراض أكثر حدة في الأسبوع الأول ثم تقل أو تختفي مما يجعل شهر رمضان بالفعل علاج لكل المدخنين بآلية التوقف المفاجئ وهي إحدى الآليات المعروفة ويستخدمها العديد من المدخنين في التوقف عن التدخين وقد يحتاج البعض إلى أدوية للمساعدة على الإقلاع لإكمال هذا الانجاز المهم.

*المصدر: العرب القطرية | alarab.qa
اخبار قطر على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com