اخبار قطر

العرب القطرية

سياسة

مشاركون: «الزراعي الدولي» فرصة لتبادل الخبرات

مشاركون: «الزراعي الدولي» فرصة لتبادل الخبرات

klyoum.com

شهد اليوم الرابع لمعرض قطر الزراعي الدولي العاشر، عددا من ورش العمل والمحاضرات ضمن فعاليات المؤتمر العلمي المصاحب للمعرض، تناولت ورشة عمل عن الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي وأخرى عن التوعية بسلامة الغذاء والاســـتثمار في الزراعة، ومحاضرات حول أهم الطـــرق والتقنيات الحديثة المسـتخدمة عالميا لزيادة الانتـــاج الزراعي مع المحافظـــة على البيئة.

شارك في الحوار الوطني للنظم الغذائية عدد من المتحدثين وهم الدكتور مسعود جارالله المري - مدير إدارة الأمن الغذائي بوزارة البلدية والسيد محمد علي الغيثاني، مدير عام شركة محاصيل، والسيد حسن عيسى المهندي رئيس قسم التسجيل والتراخيص التجارية للمنطقة الوسطى بوزارة التجارة والصناعة، والدكتور ناصر أحمد مستشار سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة والدكتور فيلهلم أوفلمان المسؤول العالمي للأغذية والزراعة في شركة رولاند بيرغر.

كما قدم السيد ناجالاكشي شاندراسيكاران، مستشار سلامة الأغذية في شركة إكسيليديا ورشة عمل تناولت أهمية التوعية بسلامة الغذاء، أكد فيها أن المستهلكين لهم الحق في توقع أن يكون الطعام الذي يشترونه ويستهلكونه آمناً وذا جودة عالية. كما أن لديهم الحق في التعبير عن اآرائهم حول إجراءات ومعايير وأنشطة الرقابة على الأغذية التي تستخدمها الحكومات والصناعة للتأكد من أن الإمدادات الغذائية لها هذه الخصائص.

وقدم كل من الدكتور عبد العزيز صادق العياري استشاري استزراع سمكي بإدارة الثروة السمكية، والسيد محمد محمود العبد الله، استشاري مصايد سمكية بإدارة الثروة السمكية، والسيدة عائشة الحسيني، باحث بيولوجي بإدارة الثروة السمكية، ورشة عمل ناقشت المبادرات والاستراتيجيات التي ينفذها مركز أبحاث الأحياء المائية.

وواصل معرض قطر الزراعي العاشر استقبال أعداد كبيرة من المتخصصين والزائرين للاطلاع على فعالياته المتنوعة، حيث يشهد حضوراً دولياً مميزاً على مستوى العارضين والمشاركين، ومن أبرز الدول المشاركة في هذه النسخة دول رواندا - السودان – الأردن – أوكرانيا – أستراليا – تركيا - أندونيسيا – إيران – تنزانيا – جورجيا وغيرها. دعم التنمية المستدامة

أكد مسؤولون وخبراء مشاركون بالمعرض أنّ المشاركة الدولية الواسعة على مستوى الشركات والعارضين في معرض قطر الزراعي الدولي العاشر، تعكس اهتمامها الكبير بحضور فعاليات الحدث، الذي يعدّ النافذة الأوسع لتبادل الخبرات بين المهتمين بالحلول الزراعية والبيئية، والاطلاع على أحدث الاتجاهات والتقنيات في هذين القطاعين الحيويين والمرتبطَين أساسا بأهداف التنمية المستدامة والأمن الغذائي، والترويج لمنتجاتهم وعقد الصفقات كونه يوفر منصة فعالة تتيح المجال أمام المتخصصين ‏والخبراء للتعرف على التقنيات الحديثة ذات الصلة بمعالجة المياه وإدارة النفايات والزراعة الذكية وغيرها. تقنية جديدة لمعالجة ملوحة المياه

على هامش المشاركة في النسخة العاشرة من المعرض الزراعي، كشف سعادة الشيخ فيصل بن حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شركة الماردية للزراعة والتجارة، عن تقنية جديدة لحل مشاكل ملوحة المياه (أغشية أسموزية) وهو منتج مطور في قطر.

وقال: استطاعت شركة جرين انرجي بالتعاون مع أكبر البحوث العالمية والمصنعين الدوليين ولعدة سنوات تطوير أغشية أسموزية ذات كفاءة عالية مقارنة بالأغشية التجارية حيث استبدلت بعض المركبات الكيميائية المستخدمة في تصنيع الأغشية الأسموزية مع النمو بمركبات عضوية طبيعية والتي لها القدرة على التقليل من معدل ترسب الأملاح مما يزيد من عمر الأغشية ويقلل من تكلفة الصيانة والاستبدال الدوري.

وقال الشيخ فيصل بن حمد إنه بدأ العمل في المجال الزراعي منذ عام 2017، وقد حرص منذ البداية على اتباع الأساليب العلمية، لذلك فقد كانت أولى خطواته هي التعرف على مواصفات التربة والمياه في قطر على وجه الدقة من خلال إجراء البحوث العلمية اللازمة عليها، وقد خلصت البحوثُ التي قام بإجرائها إلى أن التربة في الأرض القطرية تتسمُ بكونها فقيرةً للغاية، كما أن نسبة الملوحة بها عالية، وأن الحلَ في التغلب على هذه المعضلة يكمنُ في استخدام محطات تحلية إلا أنه رفض اللجوء إلى هذا الحل لأنه ينطوي على هدر للمياه الجوفية القليلة بالأساس، وقد وجد الحل بالفعل في تقنية أخرى هي استخدام البكتيريا «النافعة». وأشار الشيخ فيصل بن حمد آل ثاني إلى أن أول ما يجب القيام به لمواصلة السير على تحقيق النتائج الإيجابية في هذا القطاع، هو التوجه نحو التكنولوجيا في جميع المزارع المحلية، التي ما زال البعض منها يعتمد على أساليب تقليدية أو طرق نصف تقنية من شأنها الإضرار حتى بمستوى خصوبة التربة عبر المبيدات الكيمياوية.

وقال السيد رمزي البدران، مدير المبيعات الدولية في شركة ودام الغذائية، إنَّ الشركة تحرص على المُشاركة في المعرض الزراعي بشكل سنوي انطلاقًا من أهميته لكونه الأول في دولة قطر المُتخصص في المجال الزراعي والغذائي. ويتم من خلال هذه المشاركة تعريف الجمهور والقطاع الخاص بالمشاريع الداخلية والخارجية التي تدعم الأمن الغذائي في الدولة.

وأشار إلى تطلع شركة ودام الغذائية إلى توسيع نطاق خدماتها عبر كافّة دول الخليج في المستقبل القريب، حيث تمكّنت الشركة من تأسيس شراكات متينة على الصعيد الدولي بهدف استمرارية تأمين لحوم مضمونة الجودة وكذلك دعم المزارع المحليّة. منوها بأن الشركة تستورد من أكثر من 25 دولة حول العالم ولها تواجد تجاري خارج دولة قطر. آفاق جديدة بالقطاع الزراعي

أكد السيد ناصر أحمد الخلف، الرئيس التنفيذي لشركة أجريكو للإنتاج الزراعي، أهمية معرض قطر الزراعي الدولي في كونه منصة استراتيجية مهمة لاستكشاف آفاق جديدة تسهم في الارتقاء بالقطاعات الزراعية والغذائية، إلى جانب الاطلاع على مختلف التقنيات الحديثة المستخدمة في تكنولوجيا الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي، مبيناً أهمية المعرض في إتاحة الفرصة للمشاركين لتبادل الخبرات فيما بينهم، ومتابعة تفاصيل آخر المستجدات بهذا القطاع الحيوي المهم.

وقال الخلف: «إن جميع مشاركاتنا في معرض قطر الزراعي الدولي هي مشاركات فعالة، ونسعى في كل نسخة من هذا المعرض إلى تقديم أساليب وأفكار حديثة»، مبينا أنه جرى التركيز خلال هذا العام على «الأمن الغذائي للاستزراع السمكي»، من خلال تطوير تقنيات جديدة تتلاءم مع مناخ دولة قطر. وأضاف قائلاً: «بدأنا أول انتاج من الخضراوات قبل أكثر من 10 أعوام وطورنا بيوتا محمية قادرة على الإنتاج على مدار العام.

*المصدر: العرب القطرية | alarab.qa
اخبار قطر على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com