اخبار قطر

جريدة الراية

رياضة

دوري الموسم الجديد ينطلق في سبتمبر

دوري الموسم الجديد ينطلق في سبتمبر

klyoum.com

الدوحة – الراية:

تحدّث أحمد خليل عباسي، المدير التنفيذي للمسابقات وتطوير كرة القدم في مؤسسة دوري نجوم قطر، عن الموسم الماضي 2020-2021، والاستعدادات التي تجري على قدم وساق للموسم الجديد 2021-2022، وبطولة دوري نجوم QNB، وذلك في اللقاء التالي الذي أجاب من خلاله عن عدد من التساؤلات، في البداية قال عباسي: بشكل عام أعتقد الموسم الماضي ظهر بشكل جيّد إلى حد ما على الرغم من التحديات التي واجهناها وأهمها التعامل مع جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، وكان هناك عدد من الملاحظات التي برزت على السطح، وعدم وجود توازن فني بين الأندية، حيث إن هناك فجوة واضحة ظهرت خلال المُنافسات.

وأضاف: الفرق في الأهداف المُسجلة خلال المباريات: (8.57 هدف للفريق صاحب المركز الأول مقابل هدف واحد فقط يُسجله الفريق الأخير)، وكذلك الفجوة في عدد النقاط: (حقق الفريق صاحب المركز الأول 6 أضعاف النقاط التي حصل عليها الفريق الأخير).

وتابع: وجود خلل في عملية اختيارات اللاعبين والمدربين الأجانب المناسبين للنجاح في دورينا، كما لوحظ أن عملية التعاقد تتم بقيمة مالية غير واقعية ومضاعفة للقيمة الفعلية حسب قيمة السوق للاعب أو المدرب، كذلك عدم وجود استراتيجية وآلية فنية احترافية واضحة لاستكشاف اللاعبين والمدربين المناسبين لبطولاتنا، على سبيل المثال: في آخر 3 مواسم تم تغيير 150 لاعبًا محترفًا أجنبيًا، و35 مدربًا وهو رقم كبير جدًا.

وعن الموسم المقبل، قال: سينطلق في شهر سبتمبر المقبل، وهناك توقفات كثيرة بسبب مشاركات المنتخب الخارجية، وسيتم الإعلان عن روزنامة الموسم القادم قريبًا بعد الانتهاء من الاستحقاقات الخاصة بالمنتخبات، وبشكل عام ستنطلق تدريبات الأندية اعتبارًا من أول يوليو المقبل في إطار الاستعدادات للموسم الجديد. وأضاف: من حق الأندية إقامة معسكرات خارجية بشرط اتباع الإجراءات الاحترازية والقيود التي تفرضها جائحة فيروس كورونا المُستجد (كوفيد-19).

وعن نهاية الموسم المقبل، قال: نهاية الدوري وكأس سمو الأمير للموسم القادم 2021-2022 ستكون في بداية أبريل 2022، وبعد هذا التاريخ سيتم تفريغ لاعبي المنتخب من كافة الاستحقاقات المحلية أو الخارجية مع أنديتهم وذلك للمشاركة في البرنامج الخاص المُعد لهم لكأس العالم 2022، وقد تم إبلاغ الأندية بذلك.

وعن الملاعب في الموسم المقبل قال: بخصوص الملاعب المُستخدمة للموسم القادم، نعمل حاليًا مع الجهات المختلفة لتحديدها، حيث إننا سنواجه تحديًا كبيرًا في ذلك بسبب استضافة كأس العرب في الدوحة.

وعن تطوير الدوري، قال: نعم، حيث تم تكليفنا بداية الموسم الماضي بتقييم ودراسة الوضع الحالي للمنافسات ووضع استراتيجية لتطوير بطولة الدوري، وذلك بهدف رفع مستوى التنافس بين الفرق المشاركة وتقديم كرة قدم ممتعة وعالية الجودة، الأمر الذي ذكره سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد، خلال اجتماع الجمعية العمومية الأخيرة للاتحاد، والحمد لله تم الانتهاء من الدراسة ورفع التوصيات، وذلك للاعتماد النهائي.

وقال: يجب التأكيد على أن هدفنا الأساسي هو الارتقاء بالمستوى الفني والاحترافي للكرة القطرية والبطولات المحلية وبطولة الدوري وزيادة مستوى التنافسية بين الفرق.

وتابع: يجب دراسة عدد الأندية المشاركة في الدوري وذلك بهدف رفع المستوى التنافسي وتقديم كرة قدم عالية الجودة، حيث تم رفع توصية بالعدد المناسب لتحقيق ذلك، وأيضًا وضع آلية ونظام للبحث واكتشاف اللاعبين والمُدربين المميزين وتقييم أدائهم بشكل علمي مدروس، وكذلك وضع آلية جديدة لعقود المدربين واللاعبين، بحيث تتناسب القيمة المالية لهم مع مستوياتهم الفنية والقيمة الفعلية لهم.

وتابع: كما يجب وضع آلية عمل لتوسيع دائرة الاحتراف بانضمام أندية الدرجة الثانية إلى مؤسسة دوري نجوم قطر، وذلك بهدف تطويرهم من الناحيتين الاحترافية والفنية لرفع مستوى بطولة الدرجة الثانية، حيث بدأت هذه الخُطوة من خلال دعوتهم لاجتماع الجمعية العمومية الأخيرة للمؤسسة، كما سيتم إشراكهم في مختلف الاجتماعات التي تعقد مع أندية الدرجة الأولى لحين الانتهاء من الإجراءات القانونية والإدارية والتنظيمية التي نعمل عليها حاليًا مع كافة الأطراف، وكذلك تطوير اتفاقية مشاركة الأندية في بطولات المؤسسة، وذلك لتتماشى مع خطة التطوير الاحترافي التي نعمل عليها حاليًا التي تهدف بشكل أساسي لرفع مستوى التنافس وتقديم كرة قدم ممتعة وعالية الجودة.

واختتم عباسي تصريحاته قائلًا: نتوجّه بالشكر لكل من ساهم معنا في إخراج الموسم الماضي بشكل لائق، وكذلك الشكر موصول لكل من عمل في وضع الخُطة الاستراتيجية الخاصة بعملية تطوير بطولاتنا وعلى رأسهم الاتحاد القطري لكرة القدم، وشركات الأندية، والمدربون، واللاعبون، كما نؤكد على استمرار عملنا بشكل جماعي في إطار سعينا المتواصل لتطوير كرة القدم القطريّة.

*المصدر: جريدة الراية | raya.com
اخبار قطر على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com