×



klyoum.com
palestine
فلسطين  ٢٨ أذار ٢٠٢٤ 

قم بالدخول أو انشئ حساب شخصي لمتابعة مصادرك المفضلة

ملاحظة: الدخول عن طريق الدعوة فقط.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

klyoum.com
palestine
فلسطين  ٢٨ أذار ٢٠٢٤ 

قم بالدخول أو انشئ حساب شخصي لمتابعة مصادرك المفضلة

ملاحظة: الدخول عن طريق الدعوة فقط.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

موقع كل يوم »

اخبار فلسطين

»ثقافة وفن» جريدة الايام»

إسماعيل فهد إسماعيل.. في حضرة المنسيّ!

جريدة الايام
times

نشر بتاريخ:  الثلاثاء ٢١ أيلول ٢٠٢١ - ٠٠:٥٧

إسماعيل فهد إسماعيل.. في حضرة المنسي!

إسماعيل فهد إسماعيل.. في حضرة المنسيّ!

اخبار فلسطين

موقع كل يوم -

جريدة الايام


نشر بتاريخ:  ٢١ أيلول ٢٠٢١ 

كتبت بديعة زيدان:

'كانت السماء زرقاء'، هو عنوان الرواية الأولى للروائي الكويتي الراحل إسماعيل فهد إسماعيل، الأب الروحي للرواية الكويتية، بل وربما الخليجية، وهي الرواية التي قال عنها الشاعر المصري الكبير الراحل صلاح عبد الصبور، 'كانت الرواية مفاجأة كبيرة بالنسبة لي، فهذه الرواية الجديدة، كما أتصور، رواية القرن العشرين، قادمة من أقصى المشرق العربي، حيث لا تقاليد لفن الرواية، وحيث ما زالت الحياة تحتفظ للشعر بأكبر مكان. ولم يكن سر دهشتي هو ذلك فحسب، بل لعل ذلك لم يدهشني إلا بعد أن أدهشتني الرواية ذاتها ببنائها الفني المحكم'، وكان ذلك في العام 1970.

وتوالت روايات إسماعيل، الذي تحل قريباً الذكرى الثالثة لرحيله، وصولاً إلى عمله الروائي الأخير 'على عُهدة حنظلة'، الصادر عن دار العين للنشر في القاهرة، ويبدع عبره في نسج خيالات تكاد تكون واقعية لقدرته الفائقة على ضبط إيقاع الشخصيات، وتصويرها، وتحريكها، والتنقل ما بين الواقع والمتخيل بسلاسة لا تخلو من عمق، في حوارات ما بين رسام الكاريكاتير الفلسطيني الشهيد ناجي العلي و'مخلوقه' الطفل 'حنظلة'، في سرد محكم، ورائع، وممتع، وموجع.

وتدور أحداث الرواية في 'غرفة الإنعاش' بأحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن، عقب إطلاق النار على ناجي العلي من مسافة قريبة، حيث كان يعيش حالة أقرب إلى الموت السريري، بقيت فيها أجهزة جسده على قيد العمل لقرابة الشهر بمساعدة العديد من المعدات الطبية الموصولة بها.

وفي تلك الأيام، وبسبب صداقته القوية وقربه من ناجي، حيث عملا سوياً في الصحافة الكويتية، ينسج إسماعيل فهد إسماعيل، أحد المطلعين على ولادة 'حنظلة' عن قرب، وعلاقة الأب بالابن، حوارات بينهما، حيث يحاول الطفل الذي يدير ظهره إلى العالم، ويدير في هذه الرواية الحوار، حث من خطه ذات يوم على النجاة، ليبقى كل منهما حيّاً.

يربط الروائي الحالات التي يمر بها العلي أثناء غيبوبته بالأبيض والرمادي والأسود، ففي البياض يكون الدماغ أقرب إلى الاستيقاظ حيث يسمع ما يدور حوله، وأحاديث زواره من العائلة وخارجها، وفي السواد يغيب تماماً عن إدراك أي شيء مما يجري، في حين المنطقة الرمادية بطبيعة الحال هي بين هذه الحالة وتلك.

وما بين الأولى والأخيرة ثمة عديد الروايات التي اعتبرت أيقونات في زمنها، منها: 'الشيّاح' (1976)، وثلاثية 'النيل يجري شمالاً (1981 – 1988)، و'الشمس في برج الحوت (1996)، و'سماء نائية' (2000)، و'يحدث أمس' (2007)، و'في حضرة العنقاء والخل الوفي' (2013)، و'السبيليات' (2015)، وغيرها.

وفي هذا السياق، أصدرت دار كتارا للنشر كتاب بحوث ودراسات في إبداعات الروائي إسماعيل فهد إسماعيل، حمل عنوان 'في حضرة المنسي'، وضم مقالات وبحوثاً ودراسات للروائي الجزائري واسيني الأعرج، والشاعرة والناقدة الكويتية سعدية مفرح، ود. نسيمة راشد الغيث أستاذة الأدب العربي في جامعة الكويت، والناقد الكويتي فهد الهندال، والباحثة العُمانية د. عائشة الدرمكي، والكاتب الكويتي حسين المطوّع، والناقد والأكاديمي العراقي د. صبري مسلم حمادي أستاذ اللغة العربية في كلية 'واشنتاو أن أير' الأميركية، والروائية الكويتية هديل الحساوي، والكاتب والباحث العراقي محمد جواد، بحيث أعدّ كل واحد منهم فصلا أو يزيد من فصول الكتاب العشرة.

أول فصول للكتاب كان لواسيني الأعرج الذي اعتبر إسماعيل 'الصوت الأكثر نبلاً في الرواية العربية، حيث قال في مفتتح ما كتبه عنه، إنه لا يمكن رؤية تجربة الروائي العربي الكويتي الكبير إسماعيل فهد إسماعيل، خارج رحلة الرواية العربية التي وسمها بجهوده وإسهاماته الفنية الكبيرة والكثيرة، مشيراً إلى أنه 'فتح النص الروائي العربي على آفاق إنسانية جديدة، بل فعل ما لم يفعله كبار الروائيين الذين سقطوا في النظرة الميكانيكية الازدواجية التي يتجاذبها الخير والشر.

واختارت د. نسيمة راشد الغيث في دراستها الحديث عن ثلاثية 'النيل' الروائية، والتي عرفت باسم 'النيليّات'، لافتة إلى أن هذه الثلاثية تحوي ثنائية ذات طابع تاريخي، وعملا ثالثا متفردا، وعصريا في زمنه، وحاضرا في قضيته التي يثيرها، بحيث ينتصر للمواطن العربي 'المفعم بأجواء السياسة، والمثقل بتعارضات الأيديولوجية، والحائر ما بين الإقليمية والوطنية والقومية'.

أما فهد الهندال فببيّن أن السرد القصصي بتقنياته الفنية شكلت عوامل أساسية في تكوين العالم السردي لدى إسماعيل، والذي وصفه بأنه أسس لعالم روائي مصغر داخله.

بدورها، رصدت د. عائشة الدرمكي الآليات التي قام عليها نص رواية 'طيور التاجي'، وكيف استطاع النص اختزال البنيات المعرفية الاجتماعية والثقافية وتمثلها في أشكال بنائية سردية، فيما لفت حسين المطوع إلى أن مشكلة التهميش هي جوهر رواية 'السبيليات'، ولا سيما التهميش التاريخي، بحيث تعاني الفئات المهمشة من الطمس التاريخي لدورها وتأثيرها في بناء المجتمعات والأمم والحضارات.

وخلص د. صبري حمادي إلى أن 'شيخ الرواية الكويتية'، أرسى ركيزة قوية للفن السردي الكويتي خاصة، والعربي عامة، مشيراً إلى أن هناك محاولات سردية سبقته لكنها لم تخرج عن محليّتها، فيما ذكّر عبد الكريم المقداد بمكانة إسماعيل في صدارة المشهد الروائي، لا في الكويت فحسب، بل في الوطن العربي ككل، فأكد أنه تجاوز الهامش منذ البداية، ووقف في خانة الندّ مع الروائيين العرب، آنذاك، وأنه لم يبدأ مُقلداً، بل مُجرّباً ومُغامراً منذ روايته الأولى 'كانت السماء زرقاء' التي كتبها في العام 1965 ولم تنشر إلا بعد خمس سنوات من إتمامها، أي في العام 1970.

وختم محمد جواد، صديق الروائي الراحل إسماعيل فهد إسماعيل، ورفيقه في سنواته الأخيرة، بالحديث عن علاقة الروائي الكويتي الراحل بأصدقائه، حيث كان يحرص على تلك العلاقة التي شكلت له نظام حياته الأدبي والاجتماعي، لذلك أعطى نفسه فسحة إجبارية كي يختار الأصدقاء، فحينما أدركه الوعي قام باحتواء من رآهم قادرين على تحمّل الضيم مثله، فبنى الكوخ الثقافي من سعف النخيل، وبجهد رفاق القلم والقراءة، بحيث بات في فترة ما ديوان القراءة أو النادي الثقافي الأول في البصرة العراقية التي ولد فيها العام 1940، وكان لبنة أساسية لتكوين علاقات الصداقة ورفقة الدرب التي امتدت إلى يوم رحيله.

ومما جاء في الفصل الذي أعده الروائي الجزائري واسيني الأعرج: كالكثيرين من أبناء جيلي، اكتشفتُ إسماعيل متأخراً، ولكن منذ تلك اللحظة تكوّنت معه صحبة غريبة، إذ لأول مرة أحصل على الشبيه العربي لمارسيل بروست، الذي كنتُ معجباً به في وقت مبكّر، متحدثا أيضاً عن دور المكتبجي 'عمي العاصمي' في تعريفه إلى إبداعات إسماعيل الأدبية، كاشفاً عن أن أول إبداع سردي له نشر في العام 1965، وكان مجموعة قصصية حملت عنوان 'البقعة الداكنة'.

جدير بالذكر أن صاحب مقولة 'خير الكلام ما لم يُقل'، ولد في مدينة البصرة العراقية القريبة من الكويت، وتلقى تعليمه في كلا البلدين، قبل أن يحصل على بكالوريوس في الأدب والنقد المسرحي من المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت، هو الذي عمل في مجال التدريس وإدارة الوسائل التعليمية قرابة أحد عشر عاماً في العراق والكويت، وتعاون مع الإذاعة في الإعداد والإخراج لثلاث سنوات، كما عمل مديراً لشركة إنتاج فنيّ، وله قرابة خمس وعشرين رواية.

أخر اخبار فلسطين:

رئيس الهاشمية يتفقد أعمال والصيانة و في مختلف المرافق

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

موقع كل يوم
1

أخبار كل يوم

lebanonKlyoum.com is 1610 days old | 1,986,933 Palestine News Articles | 18,893 Articles in Mar 2024 | 383 Articles Today | from 50 News Sources ~~ last update: 22 min ago
klyoum.com

×

موقع كل يوم


مقالات قمت بزيارتها مؤخرا



إسماعيل فهد إسماعيل.. في حضرة المنسي! - ps
إسماعيل فهد إسماعيل.. في حضرة المنسي!

منذ ٠ ثانية


اخبار فلسطين

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.






لايف ستايل