اخبار المغرب

سبتنيك عربي

سياسة

قادة العالم يتجنبون خلافاتهم ويجتمعون من أجل الأرض في قمة المناخ

قادة العالم يتجنبون خلافاتهم ويجتمعون من أجل الأرض في قمة المناخ

klyoum.com

من أجل الأرض، يجتمع الخميس 22 أبريل/ نيسان، قادة وزعماء أكثر من أربعين دولة عبر الإنترنت، في قمة دعا إليها الرئيس الأمريكي جو بايدن تزامنا مع اليوم العالمي للأرض، بمشاركة زعماء روسيا، وكندا، والصين، وأمريكا وقادة من أوروبا، وآخرين.

و تناقش القمة الملفات الخاصة بتغير المناخ، وفي مقدمتها خفض الانبعاثات ومواجهة الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، وسبل تنفيذ الدول لتعهداتها بهذا الشأن، خاصة البلدان الصناعية الكبرى المتهمة بالتسبب في الجانب الأكبر من الأزمة.

ويبحث القادة الالتزامات الخاصة بالتغير المناخي ومنها تمويل برامج الطاقة النظيفة، والابتكارات، والتحول إلى ما يعرف بالمشاريع الخضراء، ودور أسواق رأس المال في هذا المجال.

وقمة الخميس هي الأولى من نوعها، بعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس الإطارية للمناخ، والخاصة بخفض انبعاثات الكربون العالمية، والتي كان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد انسحب منها.

ويعتزم البيت الأبيض الكشف عن التزام أمريكي جديد خلال القمة، يتمثل في الحد من حصة الولايات المتحدة من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري بحلول 2030.

وتمهد قمة الخميس، لقمة عالمية أخرى للمناخ، في نوفمبر المقبل بإسكتلندا تحت عنوان "تحقيق هدف الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض عند واحد ونصف الدرجة المئوية".

وفي حديثه لـ "سبوتنيك" قال مدير المركز العالمي للدراسات التنموية في لندن د.صادق الركابي:

وأكد الخبير أن "عودة الولايات المتحدة للاتفاقية التي خرج عنها ترامب ستشكل دعما كبيرا، خاصة أن كثير من الدول تنظر إلى الأمر الآن بنظرة أكثر جديدة عما سبق". 

وحول آثار التغيرات المناخية على الواقع البيئي العربي، قال استشاري التغيرات المناخية والتنمية المستدامة د. سيد صبري، أن:

 وأوضح د. مختار غباشي نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية أن:

إعداد وتقديم: جيهان لطفي

*المصدر: سبتنيك عربي | arabic.sputniknews.com
اخبار المغرب على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com