اخبار المغرب

الأيام ٢٤

سياسة

خبير يكشف لـ"الأيام24″ تفاصيل جديدة عن خدمة التحويل الفوري بين البنوك

خبير يكشف لـ"الأيام24″ تفاصيل جديدة عن خدمة التحويل الفوري بين البنوك

klyoum.com

شرعت مجموعة من البنوك، ابتداء من فاتح يونيو 2023، في تطبيق خدمة التحويلات الآنية بين البنوك، ما يعني أن التحويل المالي من حساب في بنك إلى حساب في بنك آخر سيتم في الحين دون الحاجة لانتظار مهلة 48 ساعة.

وحسب ما جاء في رسالة وجهها والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، إلى رئيس المجموعة المهنية لبنوك المغرب (GPBM)، وافق بنك المغرب ومجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية (GSIMT) على الشروع في التحويل الفوري بين البنوك اعتبارا من فاتح يونيو 2023.

في السياق ذاته، أوضح شرف الدوليمي، الباحث في الاقتصاد والتدبير، أن "خدمة التحويل المالي الآني خدمة ستساهم في تجويد الخدمات البنكية، وكذا تسهيل عمليات الدفع وإتاحتها بشكل آني وتجاوز مشاكل السداد"، معتبرا أن "إتاحة هاته الخدمة جاءت متأخرة مقارنة بأنظمة بنكية في دول أخرى".

وأضاف الدوليمي، في تصريح لـ"الأيام24″، "صحيح أن هذه الخدمة تسهل عمليات الدفع والاستخلاص بالنسبة للأشخاص والمقاولات، لكن يبقى المستفيد الأكبر هو الأبناك لأنها ستتيح سيولة كافية ودائمة بحكم أن الزبائن لن يحتاجوا الدفع نقدا".

وتابع المتحدث: "رغم أن الأبناك هي المستفيد الأكبر، فإن الخدمة مجانية فقط خلال الثلاث الأشهر الأولى ثم ستصبح خدمة مدفوعة التكاليف".

من جهة أخرى، أشار الدوليمي، أن "هاته الخدمة سيكون لها تأثير جانبي سلبي على وكالات تحويل الأموال التي تشغل شريحة مهمة من الشباب.

"كما أن أغلب المغاربة لا يتقنون التعامل بالأداء الالكتروني مما يشكل تهديدا بقرصنة الحسابات البنكية"، يشير المتحدث، داعيا إلى "ضرورة إضافة تأمين خاص بقرصنة الحسابات البنكية كما هو معمول به في أوروبا وأمريكا".

*المصدر: الأيام ٢٤ | alayam24.com
اخبار المغرب على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com