اخبار المغرب

كِشـ٢٤

أقتصاد

المغرب ثالث الدول عربياً في تعزيز التحول الفعال بمجال الطاقة

المغرب ثالث الدول عربياً في تعزيز التحول الفعال بمجال الطاقة

klyoum.com

قال المنتدى الاقتصادي العالمي، إنه المغرب تمكن من الحلول في المرتبة الثالثة عربيًا بعد قطر والإمارات بتعزيز التحول الفعال في مجال الطاقة لعام 2021، وذلك رغم التراجع الطفيف في الأداء.

وأوضح المنتدى في تقرير أصدره الأربعاء واطلعت عليه الأناضول، أن "13 دولة فقط من أصل 115 حققت تقدمات ثابتة ومستمرة في معدلاتها بمؤشر تحوّل الطاقة في العقد الماضي، الأمر الذي يدل على تفاوتات كبيرة في التقدم".

ووفق التقرير ذاته، فقد جاء المغرب "في المرتبة 66 عالميا"، مشيرا أن "التحدي الرئيس أمام تحول الطاقة في المغرب يتمثل في معالجة الطلب المتزايد على الطاقة ودعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية".

وتابع: "على الرغم من وضع المغرب لأهداف سياسية طموحة من شأنها تنمية قدرات الطاقة المتجددة، إلا أن الوقود الأحفوري لا يزال يمثل أكثر من 90 بالمئة من مزيج الطاقة، و80 بالمئة من مزيج الكهرباء".

وبحسب معدي التقرير، فإنه "يستند إلى رؤى مستمدة من مؤشر التحول في مجال الطاقة 2021 (ETI)، الذي يقيس أداء 115 اقتصادًا فيما يخصّ أنظمة الطاقة الخاصة بهم عبر الأبعاد الثلاثة لمثلث الطاقة، وهي التنمية الاقتصادية والنمو، والاستدامة البيئية، وأمن الطاقة ومؤشرات النفاذ والوصول".

وبحسب التقرير، حلت السويد في المركز الأول للعام الرابع على التوالي، متبوعةً بجارتيها النرويج في المركز الثاني، والدنمارك في الثالث.

وعربيا حلت قطر في المركز الأول (53 عالمياً)، تبعتها الإمارات (64 عالمياً) ثم المغرب (66 عالمياً).

*المصدر: كِشـ٢٤ | kech24.com
اخبار المغرب على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com