×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

أول تعليق رسمي مغربي على إفراج روسيا عن الطالب المغربي إبراهيم سعدون

أول تعليق رسمي مغربي على إفراج روسيا عن الطالب المغربي إبراهيم سعدون
نشر بتاريخ:  الخميس ٢٢ أيلول ٢٠٢٢ - ٢٠:١٠
أول تعليق رسمي مغربي على إفراج روسيا عن الطالب المغربي إبراهيم سعدون

أول تعليق رسمي مغربي على إفراج روسيا عن الطالب المغربي إبراهيم سعدون

موقع كل يوم - أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، أن إطلاق سراح الشاب المغربي، إبراهيم سعدون، يمثل 'لحظة فرح وفرج' بالنسبة للشاب المغربي وأسرته وبالنسبة لنا جميعا'.

وأشار المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في منشور على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك'، أنه 'فور الإعلان عن الخبر، تواصل المجلس مع والد ابراهيم سعدون من أجل تهنئة الأسرة بهذا الخبر السار، الذي يشكل، حسب المنشور، 'لحظة تأمل واختيار لإلغاء عقوبة الإعدام'، بالنظر لتهديدها الصريح والمباشر للحق في الحياة.

وفي هذا السياق، ذكّر المجلس الوطني لحقوق الإنسان أنه كان قد راسل المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بروسيا من أجل التدخل لحماية حق المواطن المغربي من خطر عقوبة الإعدام، التي يترافع المجلس المغربي من أجل إلغائها من كل التشريعات، الوطنية والدولية.

وتبعا لذلك، عقدت رئيسة المجلس، آمنة بوعياش، لقاء عن بعد مع تاتيانا موسكلكوفا، رئيسة المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بروسيا، يوم 18 يوليوز 2022 من أجل الحث على بدل كل المساعي الممكنة لحماية ابراهيم سعدون.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان كان قد بادر إلى تعزيز مساعيه الدولية لحماية حق المواطن المغربي في الحياة.

أفرجت روسيا، اليوم الأربعاء، عن الطالب المغربي إبراهيم سعدون، إلى جانب 9 معتقلين آخرين كانت قد أسرتهم قوات انفصالية موالية لروسيا في مناطق الشرق الأوكراني خلال الحرب الدائرة هناك، وذلك بعد وساطة سعودية قادها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية، أمس الأربعاء، عن نجاح مبادرة ولي العهد السعودي بالإفراج عن 10 أسرى من مواطني المغرب والولايات المتحدة وبريطانيا والسويد وكرواتيا.

وقالت الخارجية في بلاغ لها، إنه “انطلاقاً من اهتمامات الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، واستمراراً لجهود سموه في تبني المبادرات الإنسانية تجاه الأزمة الروسية الأوكرانية، وبفضل المساعي المستمرة لسموه مع الدول ذات العلاقة، تم بتوفيق الله نجاح وساطة سموه بالإفراج عن 10 أسرى من مواطني المملكة المغربية، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، ومملكة السويد، وجمهورية كرواتيا، حيث يأتي الإفراج عنهم في إطار عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا”.

وبحسب المصدر ذاته، فقد قامت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية باستلام الطالب المغربي إلى جانب المعتقلين التسعة الآخرين، ونقلهم من روسيا إلى السعودية، والعمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم.

وكانت قوات انفصاليي “دونيتسك” قد اعتقلت إبراهيم سعدون شهر مارس الماضي، في بلدة “فولنفاخا” الواقعة بين مدينتي ماريوبول ودونيتسك، قبل أن تصدر محكمة دونيتسك في 9 يونيو المنصرم، حكما بالإعدام بحقه، بتهمة “المشاركة في الأعمال العدائية كجزء من التشكيلات المسلحة الأوكرانية كمرتزقة”.

نتائج سحب اللوتو المغربي نتائج سحب اللوتو المغربي
Casa Pools

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

موقع كل يوم
1

أخبار كل يوم

lebanonKlyoum.com is 1064 days old | 339,823 Morocco News Articles | 13,425 Articles in Sep 2022 | 223 Articles Today | from 28 News Sources ~~ last update: 25 min ago
klyoum.com