1

أخبار كل يوم

×

موقع كل يوم


مقالات قمت بزيارتها مؤخرا



مجموعة الصداقة البرلمانية المشتركة... هل تنجح في حل الخلافات الموريتانية المغربية - mr
مجموعة الصداقة البرلمانية المشتركة... هل تنجح في حل الخلافات الموريتانية المغربية

منذ ٠ ثانية


اخبار موريتانيا

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.






أحداث اليوم الأكثر قراءة





* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.










موريتانيا في الأخبار



















































المزيد من الأخبار





مجموعة الصداقة البرلمانية المشتركة... هل تنجح في حل الخلافات الموريتانية المغربية

اخبار موريتانيا:  الجمعه ١٦ تشرين الأول ٢٠٢٠ - ٢٢:٠٥
مجموعة الصداقة البرلمانية المشتركة... هل تنجح في حل الخلافات الموريتانية المغربية
مجموعة الصداقة البرلمانية المشتركة... هل تنجح في حل الخلافات الموريتان

في إطار تطلعات حكومية جادة لرأب الصدع بين البلدين، أعلن سفير المغرب في نواكشوط، عن إنشاء فريق برلماني للصداقة الموريتانية – المغربية، نحو شراكة حقيقية لتعزيز العلاقات.

تهدف الصداقة البرلمانية التي تم الإعلان عنها في مقر الجمعية الوطنية بنواكشوط، إلى المساهمة في الدفع بمجالات التعاون بين البلدين وتعزيز أواصر الأخوة والصداقة التي تربط الشعبين.

وقال مراقبون إن 'لجنة الصداقة البرلمانية رغم وجودها في السابق، إلا أنها تمثل خطوة هامة في مجال تعزيز العلاقات، خاصة وأن النظام الموريتاني الجديد يولي أهمية خاصة لهذا الملف'.

قال سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، حميد شبار، بحسب 'الوكالة الموريتانية للأنباء'، إن 'هذا الفريق سيلعب دورا هاما في توطيد العلاقات المغربية الموريتانية، التي تتطور وتتعزز لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين، تحت القيادة الحكيمة لكل من الملك محمد السادس وأخيه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني'.

وأكد سفير المغرب أن بلاده 'تطمح لبناء شراكة حقيقية تسهم في تعزيز وتحسين العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات عبر تقوية اقتصادات البلدين'. وأضاف: 'يتطلب منا ذلك بذل مجهود أكبر لتعزيزه'.

من جانبه، أوضح النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية، حمادي ولد أميمو، في كلمة خلال حفل انطلاق أنشطة الفريق، وفق ذات المصدر، أن بلاده والمملكة المغربية الشقيقة ترتبطان بعلاقات وثيقة تعود لقرون عديدة، مشيرا إلى أن هذه العلاقات أثمرت تعاونا مشهودا ومثمرا يعكس صلابة وتنوع روابطهما.

قال عضو مجلس النواب الموريتاني، أباب ولد بنيوك، إن 'الخلافات الموريتانية المغربية ليست عميقة بحيث يصعب حلها، والرئيس الحالي يحاول أن يضع بصمته على مختلف الأصعدة، ومنها الدبلوماسي'.

وأضاف في تصريحات لـ 'سبوتنيك'، أن 'إزالة الشوائب في العلاقات بين موريتانيا والمغرب تحتل أولوية كبيرة بالنسبة للنظام الجديد، وهو يعمل على ذلك'.

من جانبه قال عبد العزيز أفتاتي البرلماني السابق والقيادي بالعدالة والتنمية، إن 'المعطيات بشأن لجنة الصداقة البرلمانية بين موريتانيا والمغرب، غير متوفرة بشكل كلي الآن، ومن الصعب الحكم عليها'.

وأضاف في تصريحات لـ 'سبوتنيك'، أن 'تفعيل مثل هذه المجموعات الدبلوماسية المشتركة، في حد ذاته هو مؤشر إيجابي، ويمكن أن يساعد على التعاون فيما بين الدولتين'.

يذكر أن حفل انطلاقة أنشطة الفريق جرى بحضور وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، لمرابط ولد بناهي، والمدير العام للتعاون الثنائي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج.

وتشهد العلاقة بين الرباط ونواكشوط، حالة من الصعود والهبوط، لتباين مواقف العاصمتين في بعض القضايا الإقليمية خصوصا ما يتعلق بملف إقليم الصحراء، واستقبال مسؤولين من جبهة البوليساريو في قصر الرئاسة بنواكشوط من حين لآخر.

وتؤكد موريتانيا أن موقفها من النزاع في الصحراء بين الرباط وجبهة البوليساريو، حيادي، يهدف في الأساس للعمل من أجل إيجاد حل سلمي للقضية يجنب المنطقة خطر التصعيد.

المصدر: عربي Sputnik - موريتانيا

عرض المزيد من اخبار موريتانيا

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه

Share on Linkedin
Tweet
Share on Facebook

اخبار موريتانيا على مدار الساعة

عربي Sputnik

| arabic.sputniknews.com
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
klyoum logo

"كل يوم" مجله إلكترونية مستقلة تجمع جميع الأخبار السياسية، الفنية، الرياضية، الأقتصاديه و حواء من نبض لبنان والشرق الأوسط و من أهم المصادر.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر موقع "كل يوم" كما لا يترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.


جميع المقالات تحمل أسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.