أخبار كل يوم

×

موقع كل يوم


مقالات قمت بزيارتها مؤخرا



بالعجينة والخبز يمكنك الكشف المنزلي عن سرطان الثدي! - xx
بالعجينة والخبز يمكنك الكشف المنزلي عن سرطان الثدي!

منذ ٠ ثانية


لايف ستايل

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.






أحداث اليوم الأكثر قراءة





* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.










لايف ستايل في الأخبار



















































المزيد من الأخبار





بالعجينة والخبز يمكنكِ الكشف المنزلي عن سرطان الثدي!

لايف ستايل:  السبت ١٧ تشرين الأول ٢٠٢٠ - ١٤:٣٦
بالعجينة والخبز يمكنكِ الكشف المنزلي عن سرطان الثدي!
بالعجينة والخبز يمكنكِ الكشف المنزلي عن سرطان الثدي!

يعدُّ سرطان الثدي من أكثر السرطانات انتشاراً بين النساء حول العالم، مع تسجيل أكثر من مليوني إصابة سنوياً، وفقاً لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، وما يزيد على 200 ألف امرأة في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط، بحسب تقرير جلوبوكان لعام 2018.

ووفقاً لأحدث الإحصاءات، يمثل سرطان الثدي 22% من جميع حالات السرطان في لبنان، ويشكّل 35% من جميع حالات السرطان لدى النساء. وتثبت الدراسات أن الفحص الوقائي والاختبار الذاتي يمكن أن يساعدا على تقليص هذا الرقم، في حين يمكن علاج 90% من حالات السرطان إذا تمَّ اكتشافها مبكراً.‪‬‬‬‬‬‬‬

الكشف المبكر عن سرطان الثدي

نشر عدد من المؤثرين والمنظمات غير الحكومية والأطباء في الوقت نفسه فيديو عن وصفة خبز، وطرحوا سؤالاً بسيطاً: هل خبزت الخبز؟

للوهلة الأولى، يبدو هذا الفيديو مثل أي وصفة خبز أخرى، لكنه في الواقع يقدم قراءة مزدوجة: الإيماءات المستخدمة في تحضير العجين هي نفسها تلك المستخدمة في الفحص الذاتي للثدي، حيث دعت الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي والمركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت الخبازة التقليدية الشهيرة أم علي؛ لأداء هذه الإيماءات وتشجيع النساء على متابعتها؛ لإجراء الفحص الذاتي للثدي.

وقد قررت الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي والمركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت التصرف وفقاً لذلك؛ من خلال إنشاء الوصفة الصحية. لا سيّما أنّ 'في ثقافتنا، كان من المحرمات مناقشة الجسد والمواضيع الأنثوية الحميمة للغاية'، بحسب دانييل رزق الله، المخرجة السينمائية.

وصفة خبز تقليدية تساهم في إنقاذ حياة النساء

الفكرة هي تحويل التقليد إلى أداة تعليمية؛ للتغلب على المحرمات.

'ونظراً إلى أنّ العديد من الأسر في لبنان يخبز خبزه بنفسه، فقد قررنا استخدامه للتعبير الملطف والتحدث مع النساء عن خبز الخبز، بدلاً من الحديث عن الثديين أو الفحص الذاتي أو السرطان'، بحسب ميرنا حب الله، نائب رئيس الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي.

وقد تمَّ إطلاق فيديو الوصفة الصحية لأول مرة في بداية شهر التوعية بسرطان الثدي، دون ذكر من يقف وراء المبادرة. شارك الأطباء والناجون والشخصيات العامة في الفيديو، وساعدوا على إيصال الحركات مع تجنّب أي من المحرمات. و تقوم أم علي، بعد أن تمَّ تدريبها من قبل طبيبة أمراض النساء، بهذه الإيماءات الثلاث المنقذة للحياة، مع مراعاة احترام ثقافتنا وخصوصية المرأة.

'لقد عملنا بشكل وثيق مع أم علي، ومع غنى غزيري، طبيبة أمراض النساء في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، بحيث تكون جميع الإيماءات التي تؤديها في الفيديو التعليمي دقيقة طبياً. ومن هنا، يمكن أن يكون الفيديو بمثابة برنامج تعليمي دائم للاختبار الذاتي؛ يمكن أن يساعد على اكتشاف سرطان الثدي'، بحسب عبير سلام، مديرة الاتصال في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت.

وصفة صحية للغاية!

للتأكد من انتشار الرسالة على نطاق أوسع إلى النساء اللاتي لديهن إمكانية وصول محدودة للإنترنت، تمت طباعة الوصفة الصحية على عبوات الدقيق في محلات السوبر ماركت، وكذلك على أغلفة الخبز في المتاجر والأسواق في المناطق الريفية في لبنان.

إن الوصفة الصحية تعطي النساء فرصة التكلم عن سرطان الثدي دون ذكره أبداً؛ من خلال التمويه بالتقاليد. فيبقى سؤالنا لكِ: 'هل خبزتِ الخبز هذا الشهر؟!'.

المصدر: مجلة سيدتي - لايف ستايل

عرض المزيد من لايف ستايل

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه

Share on Linkedin
Tweet
Share on Facebook

لايف ستايل على مدار الساعة

مجلة سيدتي

| sayidaty.net
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
klyoum logo

"كل يوم" مجله إلكترونية مستقلة تجمع جميع الأخبار السياسية، الفنية، الرياضية، الأقتصاديه و حواء من نبض لبنان والشرق الأوسط و من أهم المصادر.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر موقع "كل يوم" كما لا يترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.


جميع المقالات تحمل أسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.