×



klyoum.com
lifestyle
لايف ستايل  ٢٤ نيسان ٢٠٢٤ 

قم بالدخول أو انشئ حساب شخصي لمتابعة مصادرك المفضلة

ملاحظة: الدخول عن طريق الدعوة فقط.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

klyoum.com
lifestyle
لايف ستايل  ٢٤ نيسان ٢٠٢٤ 

قم بالدخول أو انشئ حساب شخصي لمتابعة مصادرك المفضلة

ملاحظة: الدخول عن طريق الدعوة فقط.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

موقع كل يوم »

لايف ستايل

»مشاهير» في فن»

خاص أي.أر. رحمان لـ"في الفن" : لا أعرف "عمرو مصطفى" الذي وزعت أغانيه والموسيقى المصرية تعاني أزمة هوية

في فن
times

نشر بتاريخ:  الثلاثاء ٣٠ تشرين الثاني ٢٠٢١ - ١٠:٥٢

خاص أي.أر. رحمان لـ في الفن : لا أعرف عمرو مصطفى الذي وزعت أغانيه والموسيقى المصرية تعاني أزمة هوية

خاص أي.أر. رحمان لـ"في الفن" : لا أعرف "عمرو مصطفى" الذي وزعت أغانيه والموسيقى المصرية تعاني أزمة هوية

لايف ستايل

موقع كل يوم -

في فن


نشر بتاريخ:  ٣٠ تشرين الثاني ٢٠٢١ 

عندما ذهبت للقاء الموسيقار ومنتج الموسيقى الهندي 'أي. أر . رحمان' فكرت في شيئين ، الأول أنني إذا حضرت الندوة الحوارية التي تجمعه بالموسيقار هشام نزيه قبل لقائنا مباشرة ربما أُحبط لأنه بلا شك سيجيب على كثير من الأسئلة التي قد أنوي أطرحها ، ثانيًا أنني لا أملك سوى عشر دقائق فقط للجلوس معه منفردًا ، وفي جعبتي عشرات الأسئلة لصاحب جائزتي الأوسكار لأفضل أغنية أصلية وأفضل موسيقى تصويرية لفيلم عام 2009 .

يهتم نقاد السينما بهاتين الجائزتين ولكنهم يغفلون أيضًا الثمانية وعشرون جائزة المكتوبة باسمه ، على رأسها مثلا جائزة الـ'جرامي' عام 2010 ، وجائزة الـ'بافتا' ، وعشرات الجوائز الدولية والقارية التي تخرج بإنجاز الرجل من دائرة فيلم 'المليونير المشرد' الذي كان بلاشك الباب الذي عبر منه إلى العالمية .

فضولي للأسف دفعني لحضور الندوة ولكنني غادرت بعد أقل من نصف ساعة بسبب حرارة الشمس ، وإيضًا مدير الندوة الذي جنب هشام نزيه المناقشة وقاد رحمان نحو منعطف معتاد يبدأ بسؤال عن شعوره بعد الفوز بالأوسكار - ليس وات أبوت يور أوسكار والحمد لله - ويستمر ليصل بنا إلى الحديث عن الطفولة والذكريات ، المهم أنني انتظرته خلف مسرح النافورة ، وكانت هناك طاولة في ركن بعيد هاديء معدة للقاء.

12 دقيقة مع الهندي المؤثر عالميًأ

'الله ركة رحمان ' هذا هو الإسم الحقيقي الذي تم اختصاره إعلاميا إلى 'إي أر رحمان' ، رجل لطيف ، متواضع ، هاديء ، لا يزعجك سوى تلك اللكنة الهندية الطاغية على إنجليزيته ، إذن سيد 'الله ركة' اختارتك مجلة 'التايم' كواحد من بين 100 شخصية مؤثرة في العالم .. هل التأثير هنا لسحر الموسيقى أم لما فعله الساحر بهذه الموسيقى ؟

يدهشني أن الإجابة كانت جاهزة : بالطبع الموسيقى ، هي الأساس ، ثم يأتي بعدها ما صنعته منها وهذا مزيج من أشياء عديدة ، دعني أقول لك شيئا .. هذه الموسيقى هي وليدة المجتمع والحياة والطفولة والمواقف اليومية في الشارع والبيت وإلى آخره ، هذه العناصر هي التي صنعت التأثير ، لهذا ربما أكون مؤثرًا لأنني تأثرت بكل ماسبق .

الموسيقى الهندية 'سر' ليست ذوقي الشخصي ولكنها تأسر العالم ، ايقاعات الطبول الصاخبة، وخطوط الوتريات التي تصرخ في خلفية مشهد سينمائي راقص ، خلطة جعلت الموسيقى الهندية لونًا مصنف عالميًا وله هويته وجمهوره ، هل كان السر في احتفظها بنكهتها التراثية التي حافظت على هويتها الثابته ؟

هنا يقول رحماني : لا أعتقد أن الجزء التراثي في موسيقانا هو سر الإنتشار ، الفكرة أن موسيقانا قٌدمت للعالم بشكل كرنفالي إرتبط بالسينما والاستعراض ، فأصبح لدى المشاهد في إفريقيا وأوروبا وأمريكا نفس الإنطباع ، صورة ذهنية ربطت بين الموسيقى والكرنفال والإيقاعات التي تحدثت عنها ، لهذا أعتقد أن السينما هي التي جعلت الموسيقى الهندية منتشرة عالميا .

قد تبدو وجهة نظر حقيقية خاصة وأن السينما الهندية بدأت تتخلى عن هذه الصورة الكرنفالية الآن وهو ما انعكس عن معرفتنا بالموسيقى الهندية الحديثة .. ألا تتفق معي ؟

يرد رحمان بثقة : قد لا أتفق معك ، الموسيقى الهندية الحديثة أصبحت أكثر تلاحما مع الموسيقات الأخرى ، لدي تجربة قدمتها في معرض إكسبو دبي 2020 ، لقد أتينا بمقطوعة 'المارش التركي' لموتسارت وقدمناها بتوزيع موسيقى إعتمد على الآلات الموسيقية الهندية مع الالات الكلاسيكية التي عزفتها أوركسترا 'الفردوس' ، بالإضافة الى تقديم مقطوعات غنائية هندية بموسيقى أوركسترالية كل هذا دليل أن الموسيقى الهندية تتطور وتتلاحم مع موسيقات أخرى .

تراث طويل بين الموسيقى الهندية والمصرية

حديثه عن تزاوج الموسيقات كان مدخلًا مناسبا للحديث عن التشابهات الرئيسية بين الموسيقى الهندية والمصرية ، فهو وكما قال يرى أنهما ينتميان لحضارتين قديمتين ، هذه بداية زرعت بذور التشابهات الأخرى ، منها مثلا نهضة صناعة السينما في الهند ومصر منذ أكثر من قرن ، لدينا بلدين يملكان صناعة سينما ودراما ، وموسيقى ، وثقافة ، ووراء كل ذلك تراث عريق ، هناك بلا شك عوامل مشتركة بين الثقافة المصرية والهندية .

إذن دعني أسألك عن موسيقانا المصرية .. هل تسمعها ؟

رد بحسم : أحيانا ولكن ليس دائما .

وما رأيك فيها ؟

هنا صمت لثواني ثم قال : الحقيقة أن الموسيقى المصرية بالتأكيد تطورت ، ما سمعته كان يعبر عن تطور ولكنه مفقود الهوية ، هناك خليط من موسيقات لاتينية وهندية وخليجية وغربية ، أتفهم أن اللهجة المصرية تستوعب كل هذا وأن هناك موسيقيون يسعون للتطور ولكن أخشى أن يكون ذلك على حساب الهوية .

إذن ربما نحن مشغولون بالوصول للعالمية دون الإستناد إلى موروث محلي قوي ومتطور .. هل تقصد ذلك ؟

يوضح بدقة : لا أعرف تحديدًا ولكن موسيقاكم الكلاسيكية القديمة واضحة الهوية متفردة ، بمجرد سماعها أعرف انها مصرية دون انتظار اللغة المصاحبة.

مكالمة وحيدة مع 'آمال ماهر' .. ولايعرف صاحب 'لعبت مع الأسد'!

من تسمع او تعرف من المطربين المصريين ؟

أعرف عمرو 'حبيبي حبيبي' - يقصد عمرو دياب- هو معروف لدينا بكلمى 'حبيبي' المنتشرة في أغانيه ، شاهدت حفله في إكسبوا دبي ، وهو مذهل على المسرح فعلا ، ولديه رصيد كبير من الأغاني المعروفة في كافة أنحاء العالم .

الدقائق تمضي بسرعه .. والحقيقة أنني لدي سؤال أنتظر إجابته منذ عامين تقريبًا .. لماذا تعاون 'أي أر رحماني' مع صوتين مصريين فقط هما آمال ماهر و عمرو مصطفى ، آمال في ألبوم 'أصل الإحساس' بأغنية تحمل نفس الإسم ، أما مع عمرو مصطفى فوزع رحمان عدة أغنيات ضمن ألبوم 'لعبت مع الأسد' ولكنه فاجأني بكواليس هذا التعاون وتفاصيله .

قال رحمان : بخصوص آمال ماهر ، تواصل معي منتج الألبوم وهو شخصية شهيرة في الخليج العربي ، وعرض علي توزيع أغنية لها، وهي تحدثت معي في الهاتف مرة أو مرتين على ما أذكر ، وأعجبت باللحن الذي أرسلوه لي وقمت بتوزيعه وأرسلت تسجيل الآلات 'السينشز' لتغني عليه واكلموا بقية التفاصيل الفنية ، أما عمرو مصطفى فلا أعرفه في الحقيقة ولم نلتق أو نتحدث هاتفيا حتى ، تواصل معي أيضًا مفوضين من نفس المنتج وأرسلو لي الألحان ووزعتها ولم أكن أعرف حقيقة من سيغنيها وسمعتها فقط بعد تسجيلها بصوته.

المصدر:

في فن

-

لايف ستايل

في فن
موقع الفن الرائد في مصر والعالم العربي | في الفن في الفن FilFan استعرض آخر أخبار، تقارير، لقاءات، صور وفيديوهات أهل الفن والمشاهير، وتعرف على مواعيد عرض برامجك المفضلة في التلفزيون وأماكن عرض أحدث الأفلام في السينمات.
في فن

أخر لايف ستايل:

منال الصديقي عن جدل "التبزنيس" في الوسط الفني: "عمرو قالي شي حد نعطي الفلوس باش نمثل"-فيديو

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

موقع كل يوم
1

أخبار كل يوم

lebanonKlyoum.com is 1637 days old | 417,859 Lifestyle Articles | 3,340 Articles in Apr 2024 | 259 Articles Today | from 22 News Sources ~~ last update: 7 min ago
klyoum.com

×

موقع كل يوم


مقالات قمت بزيارتها مؤخرا



خاص أي.أر. رحمان لـ في الفن : لا أعرف عمرو مصطفى الذي وزعت أغانيه والموسيقى المصرية تعاني أزمة هوية - xx
خاص أي.أر. رحمان لـ في الفن : لا أعرف عمرو مصطفى الذي وزعت أغانيه والموسيقى المصرية تعاني أزمة هوية

منذ ٠ ثانية


لايف ستايل

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.






لايف ستايل