1

أخبار كل يوم

×

موقع كل يوم


مقالات قمت بزيارتها مؤخرا



هل يصبح وزير الداخلية باشاغا رئيس وزراء ليبيا القادم؟ - ly
هل يصبح وزير الداخلية باشاغا رئيس وزراء ليبيا القادم؟

منذ ٠ ثانية


اخبار ليبيا

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.






أحداث اليوم الأكثر قراءة





* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.










ليبيا في الأخبار


















































المزيد من الأخبار





هل يصبح وزير الداخلية باشاغا رئيس وزراء ليبيا القادم؟

اخبار ليبيا:  السبت ٢١ تشرين الثاني ٢٠٢٠ - ١٢:٠٥
هل يصبح وزير الداخلية باشاغا رئيس وزراء ليبيا القادم؟
هل يصبح وزير الداخلية باشاغا رئيس وزراء ليبيا القادم؟

يعتزم وزير الداخلية الليبي في حكومة الوفاق الوطني، فتحي باشاغا، تقديم نفسه على أنه زعيما لليبيا الجديدة الديمقراطية التعددية، ويأمل أن يصبح رئيس وزراء ليبيا القادم، وفقا لصحيفة الغارديان.

وبدأ باشاغا جولاته للحصول على دعم دولي بزيارة فرنسا، حيث التقى في باريس بوزراء الخارجية والداخلية والدفاع، ووقع مذكرات تفاهم حول توثيق التعاون الأمني الفرنسي، كما أجرت شركة النفط الفرنسية توتال مناقشات مع مؤسسة النفط الوطنية الليبية حول توسيع نشاطها.

لكن باشاغا يلقى رفضا من قوات شرق ليبيا بقيادة خليفة حفتر والإمارات، باعتباره محسوبا على جماعة الإخوان المسلمين وتركيا، ويسعى باشاغا للحصول على الدعم الفرنسي لزيادة فرصه في انتخابات العام المقبل.

وكان 75 مندوباً في منتدى الحوار السياسي الليبي الذي ترعاه الأمم المتحدة، والذي تم تنظيمه في تونس الأسبوع الماضي، وافقوا على إجراء انتخابات في 24 ديسمبر 2021، الذكرى السبعين لتأسيس ليبيا، لكنهم لم يتمكنوا من الاتفاق على تشكيل الحكومة الجديدة.

وتشهد ليبيا فوضى وأعمال عنف منذ سقوط نظام معمر القذافي في العام 2011. وتتنافس على السلطة حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الأمم المتحدة والتي تتخذ من طرابلس مقرا، وحكومة موازية في الشرق مدعومة من البرلمان الليبي برئاسة عقيلة صالح والمشير خليفة حفتر .

 وتأتي هذه المناقشات عقب وقف إطلاق النار الذي تم إضفاء الطابع الرسمي عليه في أكتوبر، بعد توقف الأعمال القتالية في يونيو بين حكومة الوفاق الوطني والقوات الموالية لحفتر.

وشددت فرنسا على أن اللقاءات جاءت في إطار 'إطار الاتصال المنتظم الذي تقوم به فرنسا مع كافة الأطراف الليبية'، لكن هذه اللقاءات أثارت الجدل في ليبيا، ووصفها بعض الليبيين في حكومة الوفاق بـ'خيانة'. 

وقالت ستيفاني ويليامز المبعوثة الخاصة للأمم المتحدة إلى ليبيا، في خطابها الأكثر تفاؤلاً حتى الآن أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إن 'لغة السلام تسود على لغة الحرب'.

وتأمل الأمم المتحدة أن تكون ليبيا قد تجاوزت أخيرًا الزاوية السياسية، حيث أنهت سنوات من القتال المتقطع، من خلال الموافقة في 23 أكتوبر على وقف فوري لإطلاق النار على مستوى البلاد، مما ساعد في زيادة إنتاج النفط الليبي مرة أخرى إلى 1.2 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى لـ أكثر من سنة، ويتطلب اتفاق وقف إطلاق النار من جميع القوات الأجنبية والمرتزقة مغادرة ليبيا في غضون ثلاثة أشهر، وهو ما قد تقاومه تركيا والإمارات.

يذكر أن الشهور الأخيرة،  شهدت ارتفاع وتيرة الخلاف بين رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج وباشاغا، ويرى باحثون أن هناك صراع سلطة كبير بين السراج وباشاغا، وخاصة أن باشاغا عاد إلى منصبة بعد أيام من عودته من تركيا أكبر داعم لحكومة الوفاق.

وكان باشاغا قد عاد إلىمنصبة في وزارة الداخلية بعد ساعات من قرار السراح بإقالته وإحالته للتحقيق على خلفية الاحتجاجات والاشتباكات التي وقعت بين المتظاهرين وقوات الأمن في طرابلس، بعد أن طوقت ميليشيات مصراتة الموالية له، مقر حكومة طرابلس أثناء التحقيق معه في مشهد وصفه البعض بـ 'استعراض القوة'، وتحدي واضح للسراج.

كما أكد محللون أن الخلاف بين الاثنين بدأ يظهر منذ شهر يوليو، عندما بدأ باشاغا في انتقاد السراج، ومحاولته اظهار نفسه كفاعل رئيسي في الانتصارات العسكرية الأخيرة التي حققها المعسكر الغربي على قوات حفتر.

ويعتبر باشاغا أحد أقوى الشخصيات في الغرب الليبي، وذلك لتحالفه مع ميليشيات مصراتة التي ينحدر منها أيضا، وهذه الميليشيات هي الأقوى من حيث العدة والعتاد، ويأتي في مقدمتها لواء الصمود، وكتيبة الحلبوص وكتيبة عشرين عشرين، والتي يفوق مجموع الواحدة منها، أي كتيبة من كتائب طرابلس غير المتحدة.

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه

المصدر: الحرة - ليبيا

عرض المزيد من اخبار ليبيا

اخبار ليبيا على مدار الساعة

الحرة

| alhurra.com
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
klyoum logo

"كل يوم" مجله إلكترونية مستقلة تجمع جميع الأخبار السياسية، الفنية، الرياضية، الأقتصاديه و حواء من نبض لبنان والشرق الأوسط و من أهم المصادر.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر موقع "كل يوم" كما لا يترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.


جميع المقالات تحمل أسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.