اخبار ليبيا

الميادين

سياسة

ليبيا: قوات مسلحة تنتشر في محيط مؤسسة النفط الليبية

ليبيا: قوات مسلحة تنتشر في محيط مؤسسة النفط الليبية

klyoum.com

قوات مسلحة تنتشر في مقرّ المؤسسة الوطنية الليبية للنفط بعد رفض رئيسها مصطفى صنع الله قراراً حكومياً لإقالته.

أفادت وكالة رويترز، اليوم الخميس، بأنّ قوات مسلحة انتشرت في مقرّ المؤسسة الوطنية الليبية للنفط بعد رفض رئيسها مصطفى صنع الله قراراً حكومياً لإقالته.

وحذّر صنع الله رئيس الحكومة في طرابلس عبد الحميد الدبيبة من المساس بـ"مؤسسته"، متجاهلاً أمر إقالته لدى عودته إلى طرابلس بعد أداء فريضة الحج.

وقال صنع الله في خطابٍ تلفزيوني للدبيبة إنّ "حكومتك منتهية ولايتها وليس لها سلطة على المؤسسة ولا على غيرها".

وكانت حكومة الوحدة الوطنية الليبية قد قررت، الثلاثاء الماضي، تعيين فرحات بن قدارة مكان صنع الله في رئاسة المؤسسة الوطنية للنفط، ما يُثير المخاوف من جرّ المؤسسة المسؤولة عن إنتاج النفط إلى المواجهة السياسية الطاحنة في البلاد.

كذلك، شكّل رئيس وزراء حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة لجنة لإدارة عملية الانتقال إلى مجلس الإدارة الجديد، بحسب بيان نُشر على موقع وزارة النفط.

لكن بيان المؤسسة الوطنية للنفط وصفت صنع الله بعد عودته من أداء مناسك الحج بأنّه الرئيس، ولم يُشر إلى قرار إقالته.

ومنذ منتصف نيسان/ أبريل، قام أنصار المشير خليفة حفتر بإغلاق المنشآت النفطية الرئيسة، كوسيلة للضغط على حكومة طرابلس وإجبارها على التنحي.

وتسبب الإغلاق بخسارة 600 ألف برميل أو ما يعادل نصف الإنتاج اليومي، في الوقت الذي كان متوسط إنتاج ليبيا - التي تحظى بأكبر احتياطيات في أفريقيا - يبلغ 1.2 مليون برميل يومياً.

وخرجت تظاهرات في أوائل تموز/ يوليو في جميع أنحاء البلاد ضد تدهور الظروف المعيشية وانقطاع التيار الكهربائي، وللمطالبة بتجديد الطبقة السياسية، ومن ضمنها الدبيبة وباشاغا. وتمكّن المتظاهرون من دخول برلمان طبرق (شرق)، قبل أن يُضرموا فيه النيران. 

ويسود ليبيا انقسامٌ كبير مع وجود حكومتين متنافستين. الأولى في طرابلس، وجاءت وفق اتفاق سياسي قبل عام ونصف عام، برئاسة عبد الحميد دبيبة، الرافض تسليم السلطة إلّا إلى حكومة منتخَبة. والثانية برئاسة فتحي باشاغا، وعيّنها برلمان طبرق (شرق) في شباط/ فبراير الماضي، ومنحها الثقة في آذار/ مارس، وتتّخذ من سرت في وسط البلاد مقراً موقتاً لها، بعد منعها من دخول طرابلس.

*المصدر: الميادين | almayadeen.tv
اخبار ليبيا على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com