1

أخبار كل يوم

×

موقع كل يوم


مقالات قمت بزيارتها مؤخرا








أحداث اليوم الأكثر قراءة





منذ ٢٨ دقيقة


كم سجّل دولار السوق السوداء؟

01/20 | 15:03

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.










لبنان في الأخبار






































































المزيد من الأخبار





lebanon
لبنان  ٢٠ كانون الثاني ٢٠٢١ 

قم بالدخول أو انشئ حساب شخصي لمتابعت مصادرك المفضلة

ملاحظة: الدخول عن طريق الدعوة فقط

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

×



lebanon
لبنان  ٢٠ كانون الثاني ٢٠٢١ 

قم بالدخول أو انشئ حساب شخصي لمتابعت مصادرك المفضلة

ملاحظة: الدخول عن طريق الدعوة فقط

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

الاقفال "العشري" ينطلق صباحا وتشريع اللقاحات الجمعة حزب الله على خط التشكيل والاشتراكي "اذهبوا الى الجحيم وحدكم" المحكمة الدولية: اشعارات استئناف الحكم في جريمة الحريري

اخبار لبنان:  الأربعاء ١٣ كانون الثاني ٢٠٢١ - ١٦:٥٠
الاقفال "العشري" ينطلق صباحا وتشريع اللقاحات الجمعة حزب الله على خط التشكيل والاشتراكي "اذهبوا الى الجحيم وحدكم" المحكمة الدولية: اشعارات استئناف الحكم في جريمة الحريري
الاقفال "العشري" ينطلق صباحا وتشريع اللقاحات الجمعة حزب ...

المركزية- اعتبارا من فجر الغد تدخل البلاد مدار الاقفال الشامل على مدى عشرة ايام، في محاولة متأخرة للحد من انتشار رقعة تفشي اخبث الاوبئة الذي يفتك باللبنانيين من دون هوادة، حتى الشباب من بينهم،على وقع ارتفاع عداد الوفيات يوميا كما الاصابات، وهو شأن طبيعي استنادا الى ما ترصده بعض الفيديوهات من مشاهد كارثية في بعض المناطق لا سيما في شارع صبرا حيث الاكتظاظ الجنوني من دون التزام التباعد الاجتماعي ولا ارتداء الكمامات، في انتظار انجاز الاجراءات التشريعية الواجبة لوصول اللقاحات ضد كورونا الى لبنان، ويسجل لها انها خطت خطوة مهمة اليوم يفترض ان تتكلل بالاقرار بعد غد الجمعة في جلسة عامة دعا اليها رئيس مجلس النواب نبيه بري.

الاقفال سيفرض التزاما قسريا للمواطنين بمنازلهم، على امل ان يقفلوا ابوابهم امام الزيارات التي تبين ان لها دورا اساسيا في نقل العدوى بين العائلات، على غرار الاقفال  الرئاسي المحكم لملف تشكيل الحكومة الذي اصابه فيديو القصر في مقتل، اضطر القوى المؤثرة في المسار التشكيلي الى تشغيل الآت الانعاش والتنفس الاصطناعي لعدم اعلان  وفاته.

 إنجاز القانون: ساعات قبل اقفال البلاد لمحاولة حصر انتشار وباء كورونا الذي اعتبر رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط انها معركة 'الوجود والبقاء'، تحرّك ملف اللقاحات 'تشريعيا. فدعا رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى عقد جلسة عامة في  الثانية من بعد ظهر الجمعة المقبل في قصر الأونيسكو لدرس اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي اإلى تنظيم الاستخدام المستجد للمنتجات الطبية لمكافحة جائحة كورونا covid -19  . وتأتي الدعوة هذه بعدما اعلن رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي ان كل الشركات التي تُنتج لقاحات تطلب قوانين للاستعمال الطارئ.  وقال  بعد اجتماع لجنة الصحة : وضعنا في مواجهة 'كورونا' سيء وقد يسوء في المرحلة المقبلة، وخلال 48 ساعة لجنة الصحة أنجزت مسودة قانون للإستعمال الطارئ للقاحات بصيغة المعجل مكرّر وكل الأطر الطبية والقانونية وضعت في هذا القانون وستُعقد لجنة عامة للبتّ به  وتابع 'علينا مواكبة كل التطوّر العملي الذي يحصل وتقديمه إلى اللبنانيين خصوصاً في هذه المرحلة والقانون الذي أُعدّ ليس مفصلاً على مقياس شركة واحدة إنّما لكل الشركات والكلام عن مؤامرة في لقاح 'كورونا' غير دقيق ومعظم دول العالم بدأت عمليات التلقيح'. 

الحزب تحرك؟: في الاثناء، وخلافا لعداد كورونا الآخذ في الارتفاع، جمود على الساحة السياسية – الحكومية. الا ان مصادر سياسية مطلعة توقعت ان يكون حزب الله باشر وساطة ما بين الفريق الرئاسي وفريق الرئيس المكلف سعد الحريري، بمساندة من رئيس المجلس نبيه بري، لترطيب الاجواء بينهما وعقد لقاء يجمعهما قد يساعد في التأليف... وقد وضعت المصادر دعوة تكتل لبنان القوي امس، الحريري، الى زيارة بعبدا، في خانة المواقف التهدوية.

هجوم اشتراكي: في المقابل، أشار أمين سر 'اللقاء الديمقراطي' النائب هادي أبو الحسن إلى 'أن اتصال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي بالرئيس المكلف  هو بهدف استنكار التجريح الحاصل ورفضاً لتشويه اتفاق الطائف وضرب الرئاسة الثالثة، مؤكداً أن ضرب الطائف هو حماقة سياسية'. وأضاف في مداخلة اذاعية 'نقول للفريق الحاكم 'اذهبوا الى الجحيم وحدكم' فنحن باقون في النضال'. وتابع: 'نحن امام مأزق كبير اليوم، وعام 2016 بفعل التسوية كانت العلاقة بين الحريري وعون والنائب جبران باسيل جيدة وأتت بالحريري رئيساً للحكومة فماذا أُنجز للبنان؟ وماذا سيحصل اذاً في ظلّ الخلاف الحاصل وبهذه السياسة وبفعل التعطيل الحريري لن يستطيع تشكيل الحكومة'، مشيراً إلى 'أن العهد وفريقه استطاع تدمير لبنان مستنداً إلى شعار القوة الزائفة'.

البنزين: معيشيا، وفي وقت استمر تهافت الناس للتبضع والتمون قبل الاقفال التام، طمأن ممثل موزّعي المحروقات في لبنان فادي أبو شقرا المواطنين، أن 'لا أزمة بنزين خلال الاقفال العام، ولا داعي لتهافت المواطنين على المحطات، لأنها ستفتح في الأوقات المحدّدة لتأمين الطلبات الأكثر إلحاحاً'. وإذ أشار إلى أن 'الموزّعين سيسلمون المستشفيات'، قال 'سنفتح كالعادة وسننفذ قرار التعبئة وسيتم توزيع المادة على المحطات بشكل طبيعي'، لافتاً الى أن 'محطات البنزين والموزّعين والشركات المستوردة مستثنون من قرار الإقفال'. وأوضح أن 'الجعالات المخصصة للمحطات والموزّعين غير كافية'، مذكّراً 'وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال ريمون غجر بها، كونها لم تعد مقبولة في ظل الغلاء وارتفاع سعر صرف الدولار'. كاشفاً أنهم 'تقدموا بمذكرة إلى وزير الطاقة والمديرية العامة للنفط، ولا جواب حتى الآن في هذا الخصوص'.

..والفيول: الى ذلك، عقد إجتماع ظهرا في وزارة الطاقة ضم الوزير ريمون غجر وفريق عمل من الوزارة ومدير إدارة المناقصات جان العلية اسفر عن إطلاق مناقصة الفيول أويل الخاصة بمعامل إنتاج الكهرباء'. وافيد أن  مناقصة استيراد الفيول ستعلن مبدئيا في اليوم الاول بعد انتهاء الاقفال جراء كورونا.

الاموال المنهوبة: ماليا، سلم رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي، نسخة من التقرير النهائي حول قانون استعادة الاموال المنهوبة كما اقرته اللجنة الفرعية برئاسته. وسيتم تعيين جلسة للجان المشتركة لاقراره مباشرة بعد انتهاء الاقفال العام.

مسؤولية الدماء: من جهة ثانية، سجل تطور لافت وخطير على صعيد ملف الاراضي الكنسية في جبيل والنزاع الدائر حولها. فقد طالب المفتي الشيخ عباس زغيب  قائد الجيش العماد  جوزيف عون بألا يتعاطى بطائفية مع ابناء جبيل ودعا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى ان يكون صاحب موقف ابوي من قضية املاك الكنيسة والا فليتحمل مسؤولية الدماء اذا سقطت . وقال في تصريح 'كنا ولا زلنا وسنبقى في لبنان، ندافع عن التعايش الاسلامي المسيحي، ونحن لا نقبل ابدا بالاعتداء على املاك الكنيسة، وفي الوقت نفسه لن نقبل بالاعتداء على املاك اهلنا في منطقة جبيل، ولن نقبل بان يتعاطى الجيش والقوى الامنية معهم بطريقة سلبية، تلبية لراعي هنا ومطران هناك، لان وظيفة الجيش والقوى الامنية، الدفاع عن كل مواطن لبناني مظلوم ومعتدى عليه'. اضاف:'لذلك، فاننا نطالب قائد الجيش، بألا يتعاطى بطائفية مع ابناء جبيل، لان لغة الطائفية تجر توترات على مستوى كل لبنان، وهذا ما لا نريده، لاننا نعتبر الجيش راعي الوطن، وليس من صالحه او صالح لبنان الانجرار الى الفتنة، لان الاستقواء من الجيش على اهلنا مرفوض ولا يمكن السكوت عنه'. وختم مطالبا البطريرك الراعي، ان يكون 'صاحب موقف أبوي'، والا فليتحمل مسؤولية الدماء اذا سقطت.

المحكمة الدولية: على صعيد آخر، أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ان الادعاء ومحامي الدفاع عن سليم جميل عياش ('الدفاع') في المحكمة اودعوا إشعاري استئناف لحكم غرفة الدرجة الأولى الصادر في 18 آب/أغسطس 2020، وأودع الدفاع إشعارا باستئناف حكم تحديد العقوبة الصادر في 11 كانون الأول/ديسمبر 2020، في قضية عياش وآخرين (STL-11-01).  كذلك، أودع الممثل القانوني للمتضررين المشاركين إشعار استئناف لحكم تحديد العقوبة.

المصدر: المركزية - لبنان

لقراءة المقال من المصدر، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه

عرض المزيد من اخبار لبنان

اخبار لبنان على مدار الساعة

المركزية

| almarkazia.com
نتائج سحب اليانصيب الوطني اللبناني نتائج سحب اليانصيب الوطني اللبناني

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
klyoum logo

"كل يوم" مجله إلكترونية مستقلة تجمع جميع الأخبار السياسية، الفنية، الرياضية، الأقتصاديه و حواء من نبض لبنان والشرق الأوسط و من أهم المصادر.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر موقع "كل يوم" كما لا يترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.


جميع المقالات تحمل أسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.