1

أخبار كل يوم

×

موقع كل يوم


مقالات قمت بزيارتها مؤخرا



بالفيديو والصور- في ظل أزماته... لبنان يحيي الذكرى الأولى لاحتجاجات 17 تشرين ! - lb
بالفيديو والصور- في ظل أزماته... لبنان يحيي الذكرى الأولى لاحتجاجات 17 تشرين !

منذ ٠ ثانية


اخبار لبنان

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.






أحداث اليوم الأكثر قراءة





01/01 | 02:00

منذ ٠ ثانية

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.










لبنان في الأخبار



















































المزيد من الأخبار





بالفيديو والصور- في ظل أزماته... لبنان يُحيي الذكرى الأولى لاحتجاجات "17 تشرين"!

اخبار لبنان:  السبت ١٧ تشرين الأول ٢٠٢٠ - ١٦:٤٦
بالفيديو والصور- في ظل أزماته... لبنان يُحيي الذكرى الأولى لاحتجاجات "17 تشرين"!
بالفيديو والصور- في ظل أزماته... لبنان يُحيي الذكرى الأولى لاحتجاجات &

أحيا لبنان ذكرى مرور عام على انطلاق تظاهرات شعبية مناوئة للسلطة ومطالبة برحيلها، عبر سلسلة تحركات وتظاهرة مركزية من وسط بيروت إلى موقع انفجار المرفأ المروع، في وقت تتخبّط البلاد في أسوأ أزماتها الاقتصادية والسياسية.

وتوافد مئات من المتظاهرين إلى وسط بيروت بعد ظهر السبت. حمل بعضهم العلم اللبناني ولافتات عدة ورد في إحداها '17 تشرين ليست ذكرى، إنها قصة مواجهة بين سلطة فاسدة وشعب'.

وقال عبد صباغ (70 عاماً) لوكالة فرانس برس 'نحن منذ عام في الشارع، نرفع مطالب معيشية وحياتية واقتصادية، ولم يتغيّر شيء حتى الآن'. وأضاف 'مطلبنا تغيير الطبقة السياسية الفاسدة التي ما زالت تتناحر على الحصص والمناصب والكراسي وما زال فسادها حاضراً في الدولة'.

وفي التفاصيل، توافدت الحافلات التي تقل الوفود الشعبية من مختلف المناطق الى ساحة الشهداء رافعين الأعلام اللبنانية واللافتات ومكبرات الصوت، على وقع الأغاني والأناشيد الوطنية في ذكرى 17 تشرين. وكانت كلمات للمناسبة من منظمي الاحتفال، شددت على 'مواصلة الثورة واستمرارها بقوة أكبر حتى اسقاط المنظومة الحاكمة واستعادة الاموال المنهوبة.

إلى ذلك، وصلت مجموعة من الحراك الى ساحة الشهداء، تحت اسم 'حماية الدستور' ومجموعة 'درع الثورة' ترتدي بزات صفراء، ولفت أحد المنسقين جو نصرالله الى أن 'المجموعات تنزل اليوم في محاولة أولى للحض على سلمية الثورة واستمرارها حتى تحقيق كل المطالب والضغط المتواصل على السلطة، وايضا حتى يطمئن الشعب الى سلمية الثورة وينزلوا للساحات من دون اعتقالات أو تشويه أو تحريف للمطالب، وتأمين سلامة المواطنين والثوار، وهكذا تضج الساحات بالناس من كل لبنان وترفع الصوت عاليا لاسقاط المنظومة واستعادة الاموال المنهوبة'.

من جهة أخرى، نفذ 'تحرك لأجل لبنان فقط' مواكب سيارات انطلقت منذ الثامنة صباحاً، من 'بيال' إلى مصرف لبنان ثم وزارة الداخلية، مروراً بمختلف المناطق وصولا إلى ساحة الشهداء، إحياء لسنوية 17 تشرين وتأكيدا لاستمراريتها.

وكانت كلمات لبعض المشاركين ألقيت مع شاشة 'Seventeen TV' التي تبدأ بثها اليوم تزامنا مع السنوية. وأكد المشاركون أن 'هذا التحرك هو استكمال لما بدأ في 17 تشرين 2019، وأنهم مستمرون في المواجهة مع فساد الطغمة السياسية الحاكمة الذي أوصل البلد إلى الانهيار، حتى تحقيق المطالب وإعادة النهوض بالوطن من جديد وصولا إلى دولة المواطنة وطي صفحة دولة الطائفية، مع الإشارة إلى فشل الحكومات السابقة وضرورة تشكيل حكومة ثورية مصغرة لديها صلاحيات استثنائية تشريعية لرد المال المنهوب وإجراء انتخابات نيابية'.

وتعهد الحاضرون لأهالي شهداء 17 تشرين وضحايا انفجار مرفأ بيروت بـ'الاستمرار في الثورة حتى النفس والنبض الأخير، لأن التضحية بالأرواح في سبيل الوطن لا يمكن مقابلتها بالتراجع والخذلان'.

كما احتفلت مجموعات من الحراك بعد ظهر اليوم في ساحة الشهداء، بالذكرى السنوية الاولى لـ17 تشرين الاول، وسط الاغاني والاناشيد الثورية ورفع الإعلام اللبنانية ويافطات طالبت برفض السلطة القائمة وسياسة الفساد والمحاصصة والمحاور والمطالبة بانتخابات نيابية مبكرة وقانون عادل ونظام منبثق من ارادة الشعب، وألقيت كلمات لعدد من منظمي الاحتفال هيثم الحكيم، إيهاب ابو فخر، جمال الشيخ وعبدالله الحاج، شددوا فيها على 'استكمال الثورة حتى تحقيق كافة المطالب وهي تأمين العدالة الاجتماعية، استعادة الاموال المنهوبة، محاسبة الفاسدين، إلغاء النظام الطائفي وانتخابات نيابية مبكرة.

ثم قلد المنظمون 'وسام الثورة' للعديد من المحتجين وأهالي الشهداء والجرحى والمعتقلين، وحصل إشكال مع محتجين من منطقة البقاع لم ترد أسماؤهم في التكريم وحصل هرج ومرج وتم الاتفاق على تنظيم احتفال آخر في 25 الحالي لتكريم باقي المستحقين.

بدورها، أحيت مدينة طرابلس، الذكرى السنوية الأولى لـ '17 تشرين'، بمسيرات ولقاءات وأنشطة مختلفة. وفي هذا الإطار، إنطلقت أربع باصات لهيئة 'تجمع ثوار 17 تشرين طرابلس الفيحاء'، من ساحة النور متجهة إلى بيروت للمشاركة في تجمع ساحة الشهداء إحياء للذكرى.

كما نظمت جمعية 'بيت الآداب والعلوم' وحملة 'بكفي'، مسيرة بالمناسبة جابت شوارع طرابلس وصولاً الى ساحة عبد الحميد كرامي حيث نفّذ المشاركون جدارية بشرية على شكل العلم اللبناني، وسط هتافات مطلبية تناولت الأوضاع الإقتصادية الصعبة التي وصل إليها البلد.

وفي وقت لاحق أفادت 'الوكالة الوطنية للإعلام' ، أن 'عدداً من محتجي ساحة العلم في صور إنطلق على متن باصات، للمشاركة في الذكرى السنوية الأولى لـ17 تشرين وفي المسيرة التي ستقام في العاصمة بيروت، حيث ستضاء شعلة الثورة'. وقد رفع الناشطون الأعلام اللبنانية واللافتات، مؤكدين إستمرارهم بالمسيرة حتى تحقيق المطالب.

المصدر: صحيفة الجمهورية - لبنان

عرض المزيد من اخبار لبنان

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه

Share on Linkedin
Tweet
Share on Facebook

اخبار لبنان على مدار الساعة

صحيفة الجمهورية

| aljoumhouria.com
نتائج سحب اللوتو اللبناني نتائج سحب اللوتو اللبناني
بالفيديو والصور- في ظل أزماته... لبنان يُحيي الذكرى الأولى لاحتجاجات "17 تشرين"! - اخبار لبنان - أخبار كل يوم

- المصدر: صحيفة الجمهورية

بالفيديو والصور- في ظل أزماته... لبنان يُحيي الذكرى الأولى لاحتجاجات "17 تشرين"!

صحيفة الجمهورية

“سنكمل …” : جيل 17 تشرين

درج

نقابات عمال لبنان: جزء لا يتجزأ من 17 تشرين

ليبانون فايلز

مواكب سيارات في ذكرى 17 تشرين

ليبانون فايلز

مواكب سيارات في ذكرى 17 تشرين

جريدة اللواء

مواكب سيارات في ذكرى 17 تشرين

الوكالة الوطنية للإعلام

توافد المتظاهرين إلى وسط بيروت لإحياء الذكرى الأولى لانتفاضة 17 تشرين

قناة الجديد

الذكرى الأولى لانتفاضة 17 تشرين.. الطبقة السياسية في لبنان تتخبط وحاجز الخوف ينكسر

عربي CNN

نقابات عمال لبنان: جزء لا يتجزأ من 17 تشرين

ام تي في MTV

نقابات عمال لبنان: جزء لا يتجزأ من 17 تشرين

الوكالة الوطنية للإعلام

بالصور- ساحات لبنان تتحضّر للاحتفال بالذكرى الأولى لثورة 17 تشرين

الكتائب

كيف أحيا «ثوار» 17 تشرين «الذكرى» افتراضيا؟

جريدة اللواء

مسيرة في طرابلس في ذكرى 17 تشرين

جريدة الديار

مسيرة بطرابلس في ذكرى 17 تشرين

قناة الجديد

17 تشرين! ثورة صلاة!

لبنان الجديد

وهاب: في ذكرى 17 تشرين نتيجتين

صحيفة الجمهورية

عام على 17 تشرين ... أي لبنان نريد؟!

ليبانون ٢٤

ذكرى 17 تشرين: إقبالٌ أَمْ إدبار؟

الصدارة نيوز


* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
klyoum logo

"كل يوم" مجله إلكترونية مستقلة تجمع جميع الأخبار السياسية، الفنية، الرياضية، الأقتصاديه و حواء من نبض لبنان والشرق الأوسط و من أهم المصادر.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر موقع "كل يوم" كما لا يترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.


جميع المقالات تحمل أسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.