أخبار كل يوم

"العائلات البيروتية" تُغرّد خارج سرب الحريري

اخبار لبنان:  الأحد ٨ كانون الأول ٢٠١٩ - ٠٧:٣٣
"العائلات البيروتية" تُغرّد خارج سرب الحريري


'ليبانون ديبايت'

من رحم 'قريطم' خرج اتحاد جمعيات العائلات البيروتية ليكون احد الناطقين باسم الرئيس الشهيد رفيق الحريري حين كانت 'الرسائل البريدية' تتطلب قنوات تقليدية والتي تأتي 'العائلات' على رأسها.

هدف الرئيس الشهيد كان إيجاد غطاء بيروتي لحراكه بوجه بعض العائلات التي رأت في نفوذه السياسي في قلب العاصمة وعلى امتداد الساحة السنية حصارا عليها إلى حد الإلغاء، فابتدع حينها ما يُسمى اتحاد جمعيات العائلات البيروتية التي نجدها مُستنفرة متى وجدت الخطر يدق باب 'الرئاسة الثالثة' تحت عباءة 'آل الحريري'.


اليوم خرجت العائلات عن صمتها في استحقاق تكليف رئيس الحكومة، وشهرت سيفها بوجه المرشح سمير الخطيب، في بيان مفصل فندت فيه الأسباب التي دفعتها إلى وضع الفيتو امام الرجل.

البعض قرأ بين سطور البيان فاشتم رائحة تسربت من مطبخ بيت الوسط، قيل ان رئيس حكومة تصريف الأعمال أوعز إلى الاتحاد قصف جبهة الخطيب عشية الاستشارات النيابية لاحراق ورقته، وما عزز هذا الاعتقاد الصمت المطبق في أروقة رئيس حكومة تصريف الاعمال، اذ لم يخرج اي بيان من قبل الحريري يدعم او يرفض ما قيل، وظل الرجل يلازم الصمت ويفضل 'التكتيك' من بعيد.

ووسط الغموض يأتي السؤال عن الأسباب التي دفعت بالاتحاد للخروج بهذا البيان رغم صمته الطويل عن كل ما يجري.

يؤكد رئيس اتحاد العائلات البيروتية محمد عفيف يموت ان الدافع لإصدار البيان هو الأسلوب الذي اعتمد لاختيار المرشح سمير الخطيب، حيث لم يحترم فيه مقام الرئاسة الثالثة لا سيما إدارة الوزير جبران باسيل للمفاوضات وتسميته المرشحين، إضافة إلى الخرق الواضح للدستور من خلال الاتفاق على شكل الحكومة قبل تكليف رئيسها، 'وفي هذا الأمر خرق واضح لصلاحيات الرئيس المكلف'.

ينفي يموت وجود أي تواصل مع الرئيس الحريري او ايعاز منه لرفض ترشيح الخطيب، مشدداً على ان الدوافع لهذا القرار تأتي من منطلق دستوري لا علاقة للحريري به.

وإذ أوضح يموت ان الحريري لم يتواصل مع الاتحاد قبل اصدار البيان كما بعده، لفت إلى أنهم مع تسمية الخطيب ولكن بطريقة مغايرة لما يحصل اليوم وبالتالي :' نحن ندعو نواب العاصمة إلى مقاطعة الاستشارات، لاسيما وأن ما كتب يعكس ارادة الناس التي انتخبت الاتحاد وهذه الارادة تريد في ظل هذا الوضع عودة الرئيس سعد الحريري إلى سدة الرئاسة الثالثة نظرا لامكاناته الكبيرة وعلاقاته الخارجية لاخراجنا من هذا الوضع'.

وازاء ما يحصل ثمة قراءة تشير الى ان مجلس ادارة الاتحاد الذي اصدر البيان يضم اعضاء مؤيدة في غالبيتها لتيار المستقبل وعلى تواصل مع قيادات في التيار الازرق وهي في اجواء ما يحصل، كذلك مع دار الفتوى حيث الاجواء تشير الى رفض مطلق لآلية ترشيح الخطيب والتي تتنافى مع الدستور والصلاحيات المعطاة لرئيس الحكومة.

المصدر: ليبانون ديبايت - لبنان

عرض المزيد من اخبار لبنان

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه

Share on Linkedin
Tweet
Share on Facebook
المصدر: ليبانون ديبايت - اخبار لبنان
ليبانون ديبايت اخبار لبنان
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
"العائلات البيروتية" تُغرّد خارج سرب الحريري - اخبار لبنان - أخبار كل يوم

ليبانون ديبايت

| lebanondebate.com
نتائج سحب اليومية نتائج سحب اليومية

Coronavirus in Lebanon

أصابات

شفاء

وفيات

٦,٢٢٣

٢,٠٤٣

٧٨

أصابات جديده: +٢٧٢

حالات خطيرة: ٣٦

وفيات جديدة:

worldometers.info

09/08/2020

klyoum logo

"كل يوم" مجله إلكترونية مستقلة تجمع جميع الأخبار السياسية، الفنية، الرياضية، الأقتصاديه و حواء من نبض لبنان والشرق الأوسط و من أهم المصادر.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر موقع "كل يوم" كما لا يترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.


جميع المقالات تحمل أسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.