اخبار لبنان

القوات اللبنانية

سياسة

خاص ـ الدولار ينخفض.. لماذا لم تتغيّر أسعار السلع؟

خاص ـ الدولار ينخفض.. لماذا لم تتغيّر أسعار السلع؟

klyoum.com

يشهد دولار السوق السوداء تراجعاً ملحوظاً في الأيام الأخيرة، خاصة مع رحيل الحاكم السابق لمصرف لبنان رياض سلامة والتحضير لمرحلة مصرفية ـ اقتصادية جديدة. إلاّ أنه من المهمّ أيضاً، التطلّع نحو الانعكاسات على الحياة اليومية للمواطنين، إذ أن أسعار السلع في السوبرماركات على حالها لا بل هناك ارتفاع بأسعار البعض منها.

في هذا السياق، يوضح الخبير الاقتصادي لويس حبيقة، في حديث عبر موقع "القوات اللبنانية" الالكتروني، أنه "لا قدرة لدى وزارة الاقتصاد لمراقبة المحال التجارية على الرغم من كل الجهود، إلاّ أن لا عدد موظفين كاف لدى الوزارة للعمل المطلوب".

حبيقة يشير إلى أن "لا قيمة فعلية لانخفاض الدولار ألفَين أو ثلاثة في السوق التجارية، وبما أن الانخفاض موقّت يُفضّل التجار أن تبقى الأسعار على حالها واستباق أي ارتفاع، وطبعاً أرباحهم غير مشروعة".

يضيف: "وزارة الاقتصاد بحاجة لألف موظّف للمراقبة علماً أنني اقترحتُ سابقاً نقل موظفين من وزارات أخرى كالإعلام والتربية للمراقبة مع الاقتصاد ولم يتمّ الموافقة، إذاً هناك عجز عن المراقبة".

يتابع: "في الوقت نفسه، لا ضمير مهني في لبنان، و(كل مين ايدو إلو).

يؤكد حبيقة، أن "المهمّ اليوم هو أننا قطعنا مرحلة صعبة جداً، إذ أننا في بلد يقولون له منذ 30 عاماً إن الليرة تنهار بلا رياض سلامة ما ولّد خوف لدى الشعب والتجار أيضاً من الجوع وفلتان الاقتصاد، إلاّ أنه مع الوقت سيتبيّن لهم عكس ذلك كلياً".     يقول: "لا سعر صرف ثابت في السوق، ورأينا العام لا يُحاسب ويبلع الشوك، ونحن في وضع كل شخص يحمل وجعه وحده".

*المصدر: القوات اللبنانية | lebanese-forces.com
اخبار لبنان على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com