اخبار لبنان

الحرة

سياسة

"وقف مؤقت" لخطة إسرائيلية بإعادة مرضى فلسطينيين بمستشفيات إلى غزة

"وقف مؤقت" لخطة إسرائيلية بإعادة مرضى فلسطينيين بمستشفيات إلى غزة

klyoum.com

ذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية، أن المحكمة العليا الإسرائيلية، أوقفت مؤقتا خطة حكومية لإعادة مجموعة من المرضى الفلسطينيين الذين يعالجون في مستشفيات القدس الشرقية وتل أبيب إلى غزة.

ويأتي هذا القرار في أعقاب التماس قدمته منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان الإسرائيلية غير الربحية، والتي قررت اتخاذ إجراء في أعقاب تقرير سابق لـ "سي إن إن" عن المرضى الفلسطينيين بالمستشفيات.

والأربعاء، قال المتحدث باسم المنظمة، ران يارون، يوم الأربعاء، إن "إعادة السكان إلى غزة خلال صراع عسكري وأزمة إنسانية هو أمر يتعارض مع القانون الدولي ويشكل خطرا متعمدا على حياة الأبرياء، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالمرضى الذين قد يواجهون الموت بسبب الظروف غير الصحية والجوع، إلى جانب عدم توفر الرعاية الطبية".

وفي أعقاب الاستئناف الذي قدمته المجموعة، أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية أمرا قضائيا مؤقتا لمنع الحكومة الإسرائيلية من إعادة حوالي عشرين مريضا فلسطينيا ومرافقيهم إلى غزة.

وكان من المقرر أن يتم نقل الفلسطينيين بالحافلات إلى غزة في وقت مبكر من صباح الخميس.

ومع ذلك، بعد أمر المحكمة المؤقت، أرجأت الحكومة الإسرائيلية ذلك حتى يوم الاثنين على الأقل، حسبما قال مسؤولو المستشفى لشبكة "سي إن إن".

وأكد الدكتور فادي الأطرش، الرئيس التنفيذي لمستشفى أوغوستا فيكتوريا، الذي يعالج مرضى السرطان في غزة، ومسؤول آخر في المستشفى، أنه تم إرجاء نقل الفلسطينيين.

ومن بين الفلسطينيين، الذين سمحت السلطات الإسرائيلية لمعظمهم بالوصول إلى مستشفيات القدس قبل 7 أكتوبر، هناك خمسة أطفال حديثي الولادة وأمهاتهم الذين يعيشون في مستشفى المقاصد في القدس الشرقية.

وتضم المجموعة أيضا مرضى السرطان الذين هم الآن في حالة شفاء ويتلقون العلاج في مستشفى أوغوستا فيكتوريا، وفقا لمسؤولي المستشفى ومسؤولي الإغاثة الإنسانية.

وقال المسؤولون إن مجموعة من المرضى الفلسطينيين الذين تريد الحكومة الإسرائيلية إعادتهم إلى غزة يتلقون العلاج أيضا في مستشفى تل هشومير في ضواحي تل أبيب.

واندلعت الحرب في قطاع غزة إثر هجوم حركة حماس غير المسبوق في السابع من أكتوبر، الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل "القضاء على الحركة"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، ما تسبب بمقتل 31923 فلسطينيا، غالبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 74096، وفق ما أعلنته وزارة الصحة التابعة لحماس، الأربعاء.

*المصدر: الحرة | alhurra.com
اخبار لبنان على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com