اخبار لبنان

الميادين

منوعات

طهران: تفعيل سفارات وممثليات إيران والسعودية "على قدم وساق"

طهران: تفعيل سفارات وممثليات إيران والسعودية "على قدم وساق"

klyoum.com

رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني يشير إلى الاستمرار في تفعيل سفارتي إيران والسعودية، ويؤكد أنّ استئناف علاقات إيران مع دول مثل السعودية يجب أن يكون لها آثاره في المجالين الاقتصادي والسياسي.

قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني وحيد جلال زاده، اليوم الاثنين، إنّ الاستعدادات من أجل "تفعيل سفارتي إيران والسعودية جارية"، وسيتم بعدها تبادل سفراء البلدين.

وأكد جلال زاده أنّ "سياسة تعزيز العلاقات مع الجيران تتبعها الحكومة بشكل جيد. حتى الآن، أقمنا علاقة متوازنة مع غالبية جيراننا في آسيا الوسطى والخليج وشرق البلاد"، مضيفاً: "تمّ حلّ العديد من المشكلات مع بعض دول آسيا الوسطى في الحكومة الـ13، ونحن الآن نقيم علاقة جيدة مع هذه الدول".

ورأى النائب الإيراني أنّ "سياسة الحكومة في خفض التصعيد مع بعض دول منطقة الخليج، بما في ذلك الإمارات والبحرين والمملكة العربية السعودية، كانت سياسة جيدة وصحيحة"، مضيفاً: "بالطبع، نحن نتوقع اتباع هذا النهج في المجالات الاقتصادية والسياسية".

وعن إعادة فتح سفارتي إيران والسعودية، قال جلال زاده: "من أجل تفعيل سفارات البلدين وممثلياتهما، لا بُد من سلسلة من الإجراءات والاستعدادات التي يجري القيام بها، ومن ثمّ تبادل سفيري البلدين"، مشدداً على أنّ "استئناف علاقات إيران مع دول مثل السعودية يجب أن يكون له آثاره في المجالين الاقتصادي والسياسي وفي دول المنطقة".

وأضاف: "المملكة العربية السعودية وإيران دولتان مهمتان للغاية في العالم الإسلامي والمنطقة. وإذا كان لهذين البلدين علاقة جيدة ومتوازنة مع بعضهما بعضاً، فإن هذا الأمر سيصب في مصلحة دول المنطقة"، مؤكداً أن الطرفين يمكنهما أيضاً "رؤية نهج أفضل في المستقبل عند مواجهة أعداء العالم الإسلامي".

وكرر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني دعم المجلس الشورى الإسلامي لسياسة تعزيز العلاقات مع الجيران وتهدئة التوتر في المنطقة، مشيراً إلى أنّ بلاده "تنتظر فوائد سياسية واقتصادية من خفض التصعيد مع دول مثل المملكة العربية السعودية وتعزيز سياسة الجوار، ويجب أن نرى آثارها عملياً".

والجدير بالذكر أنّ النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر أعلن في مطلع الشهر الحالي نية الرئيس إبراهيم رئيسي زيارة السعودية تلبيةً لدعوة رسمية من الملك سلمان.

*المصدر: الميادين | almayadeen.tv
اخبار لبنان على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com