1

أخبار كل يوم

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

السلاح «بطل » البيان الوزاري!

السلاح بطل البيان الوزاري!
نشر بتاريخ:  الأربعاء ١٥ أيلول ٢٠٢١ - ٠١:١٨
السلاح بطل البيان الوزاري!

السلاح «بطل » البيان الوزاري!

هو يوم التسليم والتسلّم بامتياز. تسليم وزارات متهالكة في بلاد منهارة مفلسة تبحث عمن يرفدها بحفنات من الدولارات «الدولية» تقيها السقوط المدوي لوزراء ارتضوا المهمة الانتحارية في زمن الجحيم. مواقفهم في يومهم الاول عكست مدى تهيّبهم دقة المرحلة وصعوبة ما ينتظرهم من مشقات وتحديات توجب استنفارهم ليل نهار، ليس لانجاز الانقاذ انما لفرملة الاندفاعة السريعة نحو قعر الهاوية. وفي المقلب الثاني، وزراء لجنة صياغة البيان الوزاري يغوصون في بحر البحث عما يؤمن لهم الثقة النيابية من عبارات تبدو أعدت سلفا ما دامت المهمة الحكومية محددة، في حين تتراجع الملفات السياسية الى مراتب دنيا امام الاقتصاد ويُستعان بالدقيق منها من بيانات الحكومات السابقة لا سيما في الملفات الخلافية وفي مقدمها موضوع سلاح حزب الله.

صوغ البيان

فيما الازمات المعيشية تراوح بلا حلول وتنتظر الخطوات الحكومية الانقاذية، رأس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المكلفة صوغ البيان الوزاري، في الحادية عشرة والنصف قبل الظهر في مكتبه في السراي، في حضور أعضاء اللجنة التي تابعت البحث في ملاحظات الوزراء على مشروع البيان الوزاري، على أن يعقد اجتماع ثالث غدا.

وفيما رجحت المعلومات الانتهاء من صياغة البيان اليوم بعدما أعطى الوزراء ملاحظات بشأن مسودة الحكومة، قال وزير العمل مصطفى بيرم بعد الاجتماع: «حقنا بمقاومة الاحتلال والحفاظ على حقوقنا وأرضنا سيذكر بشكل واضح في البيان الوزاري».وأضاف: «تصحيح الرواتب والأجور والحفاظ على الودائع وبنود أخرى تطمئن الناس ستذكر في البيان الوزاري». أما وزير الزراعة عباس الحاج حسن فاعتبر «ان البنود المتعلقة بالخبز والكهرباء وحاجات الناس ستذكر في البيان والمطلوب إعادة ترميم الثقة بين المواطن والدولة».

وأفادت المعلومات بأنّ هناك اتجاهاً لترشيق البيان كي لا يكون طويلاً، وبأنّ السؤال المطروح اليوم هو «إعادة هيكلة القطاع المصرفي أو إعادة إصلاح القطاع المصرفي؟!»

وافادت مصادر مطلعة  ان البيان الوزاري سيستند في شكل اساسي الى برنامج ورقة العمل الفرنسية خصوصا الاصلاحات بدءا من استئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي والكابتال كونترول والتدقيق في حسابات المصرف المركزي والكهرباء والحوكمة واطلاق دراسة حول الادارة العامة والهيئات الناظمة واستقلالية القضاء ومكافحة الفساد والتهريب، وتصحيح المالية العامة واجراء الانتخابات اضافة الى اعادة اعمار المرفأ وكشف الحقيقة خلف انفجاره.

ميقاتيسلامة

الى ذلك، استقبل رئيس مجلس الوزراء امس سفيرة فرنسا آن غريو التي زارت عين التينة وميرنا الشالوحي ايضا، اضافة الى سفير النروج مارتن ييترفيك، ثم القائم بأعمال السفارة الاميركية ريتشارد مايكلز. وفي وقت تتجه الانظار الى القرارات التي ستتخذها الحكومة في شأن رفع الدعم، والبطاقة التمويلية (…) واجتمع الرئيس ميقاتي امس مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في السراي.

المحروقات

وليس بعيدا من الوضع المالي – الاقتصادي – المعيشي، بقيت الطوابير على حالها امام المحطات.  وفي وقت يصل النفط الايراني الى لبنان من سوريا، غدا الخميس، اعلن موقع «تانكر تراكرز» امس ان ناقلة نفط إيرانية تفرغ 33 ألف طن متري من زيت الغاز في سوريا على أن يتم نقلها لاحقاً إلى لبنان بواسطة شاحنات. وفي انتظار الغاز المصري والفيول العراقي،  استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، وزير الطاقة والمياه في الحكومة الجديدة وليد فياض الذي اطلعه على الخطوط العريضة لبرنامج عمله في الوزارة، والاجراءات العاجلة الواجب اتخاذها لمواجهة ازمتي الطاقة والكهرباء.

تسليم وتسلم

في المقابل، توالت عملية تسليم وتسلم الوزارات بين الوزراء الجدد واسلافهم امس. وشملت امس وزارات الخارجية والداخلية والمال والدفاع. والاقتصاد والصناعة والاشغال والمهجرين وقال وزير الخارجية عبدالله بو حبيب: «الظروف صعبة لكنها ليست مستحيلة، وهي تنغمس من السياسة الداخلية التي تؤثر على السياسة الخارجية». وشدد على اهمية تعزيز العلاقة مع «العالم العربي فنحن جزء منه ولا يمكن ان نتخلى لا عن العالم العربي ولا عن العالم الغربي.» واضاف «الاهم ان نسعى الى ان تساعدنا هذه الدول ولا يوجد اي دولة لا ترغب سوى باستقرار لبنان».

احضار دياب

قضائيا وفي اعقاب تشكيل الحكومة الميقاتية وخروج رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب من السراي، اصدر قاضي التحقيق في جريمة انفجار المرفأ فادي بيطار مذكرة إحضار جديدة بحق الرئيس دياب طالبًا احضاره للاستجواب كمدعى عليه الاثنين المقبل.

نتائج سحب اليانصيب الوطني اللبناني نتائج سحب اليانصيب الوطني اللبناني
Casa Pools

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

موقع كل يوم