اخبار الاردن

جريدة الغد

سياسة

مشاكل صحية يسببها النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات

مشاكل صحية يسببها النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات

klyoum.com

أصبح اعتماد نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات استراتيجية شائعة لأولئك الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن أو تحسين بعض المؤشرات الصحية.

وفي حين أن هذا النظام يمكن أن يقدم فوائد مثل فقدان الوزن، وتحسين التحكم بنسبة السكر في الدم، وانخفاض عوامل الخطر لأمراض القلب، إلّا انه من المهم التعامل معه بتوازن ووعي بالمخاطر المحتملة؛ فعندما لا يتم التخطيط لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات بعناية، يمكن أن يؤدي إلى نقص التغذية ومشاكل صحية. وذلك وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

وكشف التقرير قائمة ببعض الأمراض والمضاعفات الصحية المحتملة التي يمكن أن تنشأ عن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات سيئ الإدارة:

1 - نقص التغذية

 

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن يحدث نقص في فيتامين C والبوتاسيوم والمغنيسيوم وبعض فيتامينات B، ما يؤثر على الصحة العامة ويؤدي إلى حالات مثل الاسقربوط وتشنجات العضلات والتعب.

2. صحة العظام

3. حصوات الكلى

4. الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي

تلعب الألياف دورًا أساسيًا في الحفاظ على الهضم الصحي، وتوجد بشكل أساسي في الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. وان انخفاض تناول الألياف يمكن أن يؤدي إلى الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

ومع مرور الوقت يمكن أن يزيد من خطر اضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك التهاب الرتج وسرطان الأمعاء.

5. زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

فالأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة واللحوم المصنعة، والتي غالبًا ما يتم استهلاكها في بعض أنواع الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

6. التأثير المحتمل على الصحة العقلية

قد يعاني بعض الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات من تقلبات مزاجية أو اكتئاب أو قلق بسبب تغير مستويات السيروتونين.

7. الحماض الكيتوني

وفي حين أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يوفر فوائد لفقدان الوزن والصحة الأيضية، إلّا انه من المهم التعامل معه بحذر والتأكد من اتباع نظام غذائي شامل ومغذ.

ويمكن أن يساعد تناول كمية كافية من الخضار والدهون الصحية والبروتينات، إلى جانب المراقبة الدقيقة لتناول الكربوهيدرات، في تخفيف المخاطر المرتبطة بنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات. ومن المهم أيضًا استشارة متخصصي الرعاية الصحية قبل البدء في أي تغييرات غذائية مهمة، خاصة للأفراد الذين يعانون من حالات صحية.

اقرأ أيضا:

لحياة أطول... تجنب الكربوهيدرات

*المصدر: جريدة الغد | alghad.com
اخبار الاردن على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com