اخبار العراق

سبتنيك عربي

سياسة

مقاطع فيديو تثير الفزع... هل تنمو ديدان خطيرة في الكمامات؟

مقاطع فيديو تثير الفزع... هل تنمو ديدان خطيرة في الكمامات؟

klyoum.com

انتاب رواد مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الخوف عقب نشر صور ومقاطع فيديو زعم ناشروها أنها تظهر ديدانا في الكمامات من الممكن أن تؤدي إلى تدمير الجهاز التنفسي.  

ووفقا لمقاطع الفيديو فإن أشخاصا يقومون بتجارب على كمامات تحت المجهر، لتظهر أجسام متحرّكة، يقولون إنها ديدان، ليصلوا في النهاية إلى الحكم بضرر الكمامات مطالبين بأن يكون ارتداؤها اختيارياً وليس إلزامياً.

والسؤال: هل يمكن أن تنمو الديدان في الكمامات؟ وهل هي ديدان من الأصل أم أنها شيء آخر؟.

يانا نيبيساروفا، الأستاذة في المركز البيولوجي في أكاديمية العلوم التشيكية، كانت قد أكدت أن ما يظهر "مجرد أجزاء من أنسجة، انتقلت إلى الكمامات من ثياب الشخص الذي يقوم بالاختبار أو حتى من السجاد الموجود في الغرفة".

وأوضحت لـ "فرانس برس" أن "الكمامات قد تحتوي على هذه الجزيئات التي حبستها خلال عملية التصنيع أو التسليم قبل استخدامها" لافتة إلى أن "هذه الجزيئات لا تشكّل خطراً على إنسان بصحة جيدة، فهذه الجزيئات نستنشقها يومياً ويعرف جهازنا التنفسي تماماً كيف يتعامل معها".

ولدى سؤاله عن إمكانية أن تنمو ديدان في الكمامة قال أستاذ علم الكيمياء بجامعة بيروت بيار كرم إن الديدان تعجز عن البقاء على قيد الحياة في مكان لا يوفّر لها الغذاء، فكيف لها أن تقتات في كمامة مصنوعة من النسيج؟"

وأضاف "لو افترضنا أن الديدان وضعت عن قصد في هذه الكمامة خلال عملية التصنيع أو التغليف فهي لن تعيش وستموت بعد فترة وجيزة لأنها لن تعثر على ما تأكله".

*المصدر: سبتنيك عربي | arabic.sputniknews.com
اخبار العراق على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com