اخبار العراق

الحرة

سياسة

الصدر: حل البرلمان العراقي بات مطلبا شعبيا و"الثوار مستمرون"

الصدر: حل البرلمان العراقي بات مطلبا شعبيا و"الثوار مستمرون"

klyoum.com

قال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، السبت، إن حل مجلس النواب العراقي بات "مطلبا شعبيا وسياسيا لا بديل عنه"، مع استمرار الاعتصام الذي ينفذه الآلاف من أتباعه في محيط مبنى البرلمان داخل المنطقة الخضراء وسط بغداد منذ نحو أسبوع.

وأضاف الصدر في تغريدة على تويتر أن هناك "ردودا إيجابية فيما يخص حل البرلمان وتجاوبا شعبيا وعشائريا ومن الأكاديميين ومؤسسات المجتمع المدني.. بل ومن بعض علماء الحوزة والقيادات السياسية الكردية والسنية بل والشيعية أيضا".

ودعا الصدر "لوقفة جادة لإنقاذ العراق من أنياب الفساد والتبعية، وتصحيح مسار العملية السياسية"، وكذلك الابتعاد "عن الحوارات الهزيلة"، مشيرا إلى أن "العراق بحاجة إلى الأفعال لا الأقوال".

وألمح زعيم التيار الصدري إلى أن أنصاره سيستمرون بالاعتصام داخل المنطقة الخضراء بالقول "إن الثوار مستمرون بثورتهم حتى تحقيق المطالب ولن يتنازلوا على الإطلاق".

ولا تزال الأزمة السياسية في البلاد قائمة بقوة، إذ يعيش العراق شللا سياسيا تاما منذ الانتخابات التشريعية في أكتوبر 2021. ولم تفضِ مفاوضات لامتناهية بين القوى السياسية الكبرى إلى انتخاب رئيس للجمهورية وتكليف رئيس للحكومة.

وبدأ الصدر بممارسة الضغط الشعبي على خصومه في الإطار التنسيقي الموالي لإيران وترك لهم مهمة تأليف الحكومة، بعدما استقال نواب التيار الصدري الـ73 في يونيو الماضي من البرلمان، رغم أنهم كانوا يشغلون ككتلة، أكبر عدد من المقاعد فيه.

وأظهر الصدر الذي يملك قاعدةً شعبية واسعة أنه لا يزال قادرا على تحريك الجماهير لأهدافه السياسية، بعدما اقتحم مناصروه البرلمان مرتين خلال أقل من أسبوع، وباشروا داخله اعتصاما، رفضا لترشيح محمد شياع السوداني من قبل الإطار التنسيقي، لتولي رئاسة الحكومة.

 

*المصدر: الحرة | alhurra.com
اخبار العراق على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com