أخبار كل يوم

×







































































لماذا يعارض علماء آثار مشروعا مصريا لشق طريقين سريعين قرب الأهرامات؟

اخبار مصر:  الأربعاء ١٦ أيلول ٢٠٢٠ - ٢٣:٥٣
لماذا يعارض علماء آثار مشروعا مصريا لشق طريقين سريعين قرب الأهرامات؟
لماذا يعارض علماء آثار مشروعا مصريا لشق طريقين سريعين قرب الأهرامات؟

تعمل مصر على شق طريقين سريعين عبر هضبة الأهرامات، خارج القاهرة، لإحياء وتوسعة مشروع ظل معلقا منذ التسعينيات، الأمر الذي أثار حفيظة بعض الخبراء.

يرجع موقف الخبراء في الأساس إلى كون الأهرامات، المقصد السياحي الأبرز في البلاد والعجيبة الوحيدة الباقية من بين عجائب العالم القديم السبع، والهضبة مسجلة كموقع للتراث العلمي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

وتدشن القاهرة، الطريقين في إطار خطة للنهوض بالبنية التحتية في أنحاء مصر، ينفذها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تشمل أيضا عاصمة جديدة لتخفيف الضغط السكاني عن القاهرة التي يبلغ عدد سكانها 20 مليونا، بحسب تقرير لوكالة 'رويترز'.

يعبر أحد الطريقين على بعد 2.5 كيلومتر جنوب الأهرامات، فيما يمر الطريق الجنوبي بين هرم سقارة المدرج، أحد أقدم أهرامات سقارة، ومنطقة دهشور التي تضم هرم سنفرو المائل والهرم الأحمر. ويتسع كل منهما لنحو ثماني حارات مرورية.

وقال سعيد ذو الفقار المسؤول السابق باليونسكو، بعد زيارة للطريق السريع الجنوبي قبل شهرين:

ترأس ذو الفقار في منتصف التسعينات حملة لوقف بناء الطريق الشمالي، وهو أحد امتدادات أول طريق دائري بالقاهرة. وقالت اليونسكو إنها طلبت أكثر من مرة معلومات تفصيلية عن الخطة الجديدة وطلبت إرسال بعثة مراقبة.

فيما قال عالم مصريات خبير بالمنطقة: 'الطريق (الجنوبي) يمر عبر مقابر أثرية لم تكتشف بعد للأسرة الثالثة عشرة التي لا توجد معلومات كثيرة عنها، وعلى بعد خطوات من هرم بيبي الثاني وهرم خنجر ومصطبة فرعون'.

ونقلت 'رويترز' عن أحد خبراء المصريات قوله إن تماثيل أثرية وبلوكات حجرية منقوشة بالهيروغليفية بدأت تظهر منذ بدء العمل في الطريق السريع، فيما أوضحت وزارة الآثار أن

وفي نفس السياق، قال عالم المصريات البريطاني، ديفيد غيفريس، إن الطريق الجديد حاليا يقترب من المناطق التجارية للمدينة القديمة –منف- وجدران ميناءها والموقع السابق لمقياس قديم للنيل كان يستخدم لقياس الفيضان السنوي.

من جانبه رد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري قائلا: 'الطريقان هامان للغاية للتنمية، للمصريين، للداخل المصري. نحن نهتم تماما بمواقعنا الأثرية في جميع أنحاء مصر'.

وأضاف أن الطرق الحالية أكثر قربا من الأهرامات وتنقل الكثير من الحافلات السياحية، متابعا: 'لهذا نقوم بتطوير كثير' في إشارة إلى خطط لاستخدام حافلات سياحية تعمل بالكهرباء داخل الهضبة لتجنب التلوث.

المصدر: عربي Sputnik - مصر

عرض المزيد من اخبار مصر

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه

Share on Linkedin
Tweet
Share on Facebook
المصدر: عربي Sputnik - اخبار مصر
عربي Sputnik اخبار مصر
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
لماذا يعارض علماء آثار مشروعا مصريا لشق طريقين سريعين قرب الأهرامات؟ - اخبار مصر - أخبار كل يوم

عربي Sputnik

| arabic.sputniknews.com
مسابح مسبقة الصنع مسابح مسبقة الصنع

Coronavirus in Egypt

أصابات

شفاء

وفيات

١٠١,٩٠٠

٨٨,٦٦٦

٥,٧٥٠

أصابات جديده: -

حالات خطيرة: ٤١

وفيات جديدة: -

worldometers.info

20/09/2020

klyoum logo

"كل يوم" مجله إلكترونية مستقلة تجمع جميع الأخبار السياسية، الفنية، الرياضية، الأقتصاديه و حواء من نبض لبنان والشرق الأوسط و من أهم المصادر.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر موقع "كل يوم" كما لا يترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.


جميع المقالات تحمل أسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.