1

أخبار كل يوم

×

موقع كل يوم


مقالات قمت بزيارتها مؤخرا



حمدان: أم بيجو قدمت الطعام للجنود في حرب أكتوبر والسادات زارها - eg
حمدان: أم بيجو قدمت الطعام للجنود في حرب أكتوبر والسادات زارها

منذ ٠ ثانية


اخبار مصر

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.






أحداث اليوم الأكثر قراءة





* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.









المزيد من الأخبار





حمدان: "أم بيجو" قدمت الطعام للجنود في حرب أكتوبر والسادات زارها

اخبار مصر:  الأحد ٢٢ تشرين الثاني ٢٠٢٠ - ١٢:٤٩
حمدان: "أم بيجو" قدمت الطعام للجنود في حرب أكتوبر والسادات زارها
حمدان: "أم بيجو" قدمت الطعام للجنود في حرب أكتوبر والسادات ز

شيع المواطنون بمحافظة السويس جنازة سيدة المقاومة الشعبية في حرب أكتوبر 1973، وأكد مؤرخو المحافظة أن فايقة إسماعيل قنديل الملقبة بـ'أم بيجو' كان لها دور مهم خلال حصار المئة يوم، من خلال إعدادها الطعام للجنود ورجال المقاومة الشعبية.

ونظرًا لدورها الكبير الذي قامت به، قام الرئيس الراحل محمد أنور السادات بزيارتها في منزلها بعد الانتصار على العدو الإسرائيلي وانتهاء حصار السويس، حيث قام بتكريمها، ومن أجل أن يعلم العالم من هي سيدة المقاومة التي دافعت عن وطنها.

وقال المؤرخ السويسي، محمد أسماعيل حمدان، أن فايقة إسماعيل قنديل الملقبة بـ'أم بيجو'، هي إحدى سيدات السويس اللائي لعبن دورًا بطوليًا، وبرحيلها فقدت المدينة واحدة من السيدات ممن أبلين بلاءً حسنًا أثناء حصار المدينة من قبل الصهاينة، والذي استمر أكثر من 100 يوم.

وأكد محمد إسماعيل، أن 'فايقة' رفضت مغادرة السويس وترك منزلها بحي الغريب رغم قصف الطائرات الإسرائيلية اليومي، وقررت البقاء والعمل في صنع المأكولات والحلوى للأهالي وجنود الجيش الثالث، وتعودت العيش مع وحيدها 'بيجو' عقب وفاه زوجها.

وأشار مؤرخ السويس، إلى أن 'أم بيجو' عاشت في حمى المقيمين، ولم تغادر المدينة، ولم يجبرها احد علي المغادرة، حتى بعد حرب التحرير في السادس من أكتوبر، واستمرت بمنزلها طوال فترة حصار السويس، بل وانضمت لصفوف المقاومة، حيث شاركت ضمن طواقم التمريض بمستشفى السويس العام، وكانت تداوي جراج المصابين والجرحى، وقامت بتربية الدواجنوالطيور فوق سطح منزلها بجوار مسجد 'الخضر'، واتخذت من مدخل المنزل مطبخًا لتحضير الأطعمة والحلوى الشرقية للجنود والمقيمين من المدنيين.

وأكد المؤرخ، أن الراحلة عاشت أيامًا حزينة كثيرة، خاصة عندما قامت الطائرات الإسرائيلية في إحدى ليالي شهر أكتوبر بالإغارة على سطح منزلها، وعقب انتهاء الحصار في يناير 1974 قررت الدوله لها معاشًا شهريًا، وكانت المفاجأة عندما زار منزلها الزعيم أنور السادات بصحبه عدد من وسائل الإعلام المصرية والعالمية.

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه

المصدر: الوطن - مصر

عرض المزيد من اخبار مصر

اخبار مصر على مدار الساعة

الوطن

| elwatannews.com
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
klyoum logo

"كل يوم" مجله إلكترونية مستقلة تجمع جميع الأخبار السياسية، الفنية، الرياضية، الأقتصاديه و حواء من نبض لبنان والشرق الأوسط و من أهم المصادر.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر موقع "كل يوم" كما لا يترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.


جميع المقالات تحمل أسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.