اخبار مصر

الوطن

سياسة

هل تجوز الصلاة بعد الاستحمام بدون وضوء؟.. النية كلمة السر

هل تجوز الصلاة بعد الاستحمام بدون وضوء؟.. النية كلمة السر

klyoum.com

هل تجوز الصلاة بعد الاستحمام بدون وضوء؟.. بينالحين والآخر يرد إلى دار الإفتاء المصرية بعض الأسئلة المتعلقة بالفرائض، خاصة ما يتعلق بالضوء والاستعداد للصلاة.

وهو ما تحاول الدار توضيح الإجابة عنه بشكل مبسط، ومن بين تلك التساؤلات ما وردها عبر خدمة البث المباشر بمنصتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بشأن الصلاة عقب الاستحمام مباشرة دون وضوء.

وفي إطار الحديث، عنهل تجوز الصلاة بعد الاستحمام بدون وضوء؟، أوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء، أنه يشترط للاستغناء عن الوضوء حالالاغتسال ليوم الجمعة أو للنظافة الشخصية، أن ينوي المغتسل رفع الحدث الأصغر، لافتا إلى أنّ الحدث الأكبر الجنابة، أو الحيض والنفاس، والاثنين يستوجبا الغسل.

منالحدث الأصغر تكون بالوضوء، وهو عبارة عن غسل بعض أعضاء الجسد بالماء؛ كما في قوله تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ﴾.

ومن الحدث الأكبر، قالت الدار إنّها تكون بالغُسل، وهو عبارة عن غَسْل جميع أعضاء الجسد وتعميمه بالماء؛ يقول تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا﴾.

*المصدر: الوطن | elwatannews.com
اخبار مصر على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com