اخبار مصر

الحرة

سياسة

منظمة: القوات المصرية تحول مدارس في سيناء لقواعد عسكرية

منظمة: القوات المصرية تحول مدارس في سيناء لقواعد عسكرية

klyoum.com

أظهر تحقيق أجرته منظمة حقوقية أن القوات المسلحة المصرية "حولت عشرات المدارس في سيناء إلى قواعد عسكرية".

وتقول مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان ومقرها بريطانيا إن حملات القوات المصرية ضد المسلحين في شمال سيناء "تشوبها انتهاكات لحق التعليم للأطفال"، بحسب صحيفة الغارديان.

واعتمدت المؤسسة في تحقيقها على صور أقمار صناعية ومقاطع فيديو وصور وشهادات من أشخاص يعيشيون في بعض المناطق، حيث توصلت إلى أن الجيش "حول 37 مدرسة إلى قواعد عسكرية فيما جرى تدمير عشرات المدارس" خلال الحملات الأمنية.

وتظهر صور الأقمار الصناعية "وجودا عسكريا في العديد من المدارس، والتي أصبح يعلوها أبراج الاتصالات، ناهيك عن التحصينات التي استحدثت في محيط هذه المدارس".

كما حصلت المؤسسة على صور لمدارس ابتدائية في منطقة رفح حيث "تم تدمير الأراضي الزراعية المحيطة بها، وتمركزت في محيطها عربات مدرعة عسكرية".

ونشرت المؤسسة عبر حسابها في تويتر عدة مقاطع مصورة تظهر حجم الدمار الذي تعرضت له بعض المدارس في سيناء.

وتقول السلطات المصرية إنها تواجه منذ سنوات تصاعدا في أنشطة الإسلاميين المتطرفين في شمال ووسط سيناء.

وتشن القوات المصرية منذ سنوات حملة واسعة على مجموعات مسلحة ومتطرفة في شمال ووسط سيناء وفي مناطق أخرى من البلاد، حيث استهدفت تلك العناصر السياح والأقباط إلى جانب قوات الأمن.

ومنذ بدء الحملات، أعلن الجيش المصري مقتل أكثر من ألف شخص يشتبه في أنهم جهاديون أو كما يسميهم العسكريون "تكفيريون"، وفقا لوكالة فرانس برس.

وقالت مؤسسة سيناء إن القوات المسلحة كانت تستهدف المدارس في حملاتها الأمنية "بشكل غير ضروري" وهو ما شكل "صدمة على مستوى المجتمع المحلي"، حيث أنها رصد "تدمير 59 مدرسة" خلال الاشتباكات بين المسلحين والجيش المصري.

وفي بعض الحالات "وضع مسلحون عبوات ناسفة داخل المدارس" لمنع القوات المسلحة من استخدامها أو الاستفادة منها.

المدير التنفيذي لمؤسسة سيناء لحقوق الإنسان قال للصحيفة إن القوات المسلحة تستخدم مدارس سيناء كقواعد عسكرية "لأنها غالبا ما تتكون من طابقين أو ثلاثة طوابق، في حين أن معظم المباني في المنطقة عبارة عن طابق واحد الأمر الذي يمنح الجيش ميزة لوضع قناصين" في مناطق مرتفعة.

وحذرت المؤسسة من أن ترك الطلاب في مناطق بسيناء من دون تعليم يعني "تزايد الأمية".

وقالت السلطات المصرية في 2021 إنها مولت بناء العديد من المدارس الجديدة في شمال سيناء خلال السنوات القليلة الماضية.

ولم تنجح محاولات موقع "الحرة" في أخذ تعليق من القوات المسلحة المصرية عبر الاتصال أو حساباتهم على شبكات التواصل الاجتماعي على فيسبوك وتويتر أو من خلال حسابات المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية.

وكانت منظمة هيومان رايتس ووتش قد انتقدت السلطات المصرية في أكثر من تقرير يتعلق فيما يحدث في سيناء، حيث قالت إن "عمليات الهدم الواسعة جرائم حرب محتملة"، في إشارة لعمليات هدم المنازل والإخلاء القسري.

وأشارت إلى أنه خلال 2013 و2020 دمر الجيش أكثر من 12 ألف مبنى غالبيتها منازل السكان، إلى جانب المدارس والمنشآت الصحية والمباني الحكومية والمصانع والمساجد.

*المصدر: الحرة | alhurra.com
اخبار مصر على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com