1

أخبار كل يوم

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

×



تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

وزيري: افتتاح «طريق الكباش» في الأقصر سيكون كرنفالا تاريخياً

وزيري: افتتاح طريق الكباش في الأقصر سيكون كرنفالا تاريخيا
نشر بتاريخ:  الأربعاء ٢٤ تشرين الثاني ٢٠٢١ - ١٤:٢٤
وزيري: افتتاح طريق الكباش في الأقصر سيكون كرنفالا تاريخيا

وزيري: افتتاح «طريق الكباش» في الأقصر سيكون كرنفالا تاريخياً

شيرين الكردي

ساعات قليلة تفصلنا عن الحدث الأكبر الذي ستشهده محافظة الأقصر، حيث تستعد المدينة التاريخية لتدشين احتفالية افتتاح مشروع إحياء طريق الكباش الفرعوني، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو ما يؤكد أن الدولة المصرية لديها القدرة على الإنجاز ولها رؤية لوضع مصر بمكانتها الطبيعية والموقع الذي يليق بالجمهورية الجديدة.

وخلال الحفل ستظهر محافظة الأقصر في ثوبها الجديد من حلى السحر والجمال قبل انطلاق الحفل العالمي لافتتاح طريق الكباش الفرعوني، حيث يتم العمل على قدم وساق في التجميل والتطوير والبروفات اليومية وكذلك وضع اللمسات النهائية لتصبح الأقصر جاهزة لاحتضان أحد أعظم الأحداث العالمية في قلب عاصمة الحضارة المصرية القديمة.

فتقيم مصر احتفال لافتتاح طريق الكباش الذي يسمي رامز القديم بعد اكتمال ترميمه ، وذلك بعد أقل من عام على العرض الذهبي للفراعنة الذي شهد نقل 22 مومياء من المتحف المصري بالتحرير إلى متحف الحضارة المصرية، كما يمتد الطريق القديم حوالي 2700 متر بين معبدي الكرنك والأقصر ، ويضم 1200 تمثال لأبي الهول برأس كبش على الجانبين.

فيما شهدت منطقة معابد الكرنك ومعبد الأقصر، استمرار التجهيزات ووضع اللمسات النهائية لتجهيز عدد من تصميمات لمراكب تضاهى صور المراكب على جدران المعابد في 'عيد الأوبت' الفرعوني الذى كان يتم بمشاهد بديعة في العصور المصرية القديمة، وذلك لخروجها في يوم الحفل العالمي لإحياء طريق الكباش الفرعوني بعد ساعات قليلة من الافتتاح .

شاهد ايضا :- تحضيرات موكب الكباش | تطوير البنية التحتية وعودة الوجه الحضاري

 

 يقول الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه تشهد منطقة معبد الأقصر، التي ستشرق قريباً من جديد بكنوزها وآثارها باحتفالية تليق بها ستبهر العالم خلال الساعات القليلة  لتصبح الأقصر أكبر متحفا مفتوحاً في العالم.

وأكد الدكتور مصطفي وزيري، أنه يجرى الآن وضع اللمسات النهائية خلال ساعات المقبلة تمهيداً لحفل افتتاح عالمي له يليق بالأقصر ومصر أمام العام، مؤكدا أنه سيكون كرنفالا تاريخيا يضاهى احتفالية موكب المومياوات الفرعونية.

وأضاف أن تجهيز أماكن لتقديم العروض والبروفات اليومية للحفل العالمي لافتتاح 'طريق الكباش الفرعوني' والمشروع القومي لإحيائه ، وذلك في حفل عالمي ينتظره العالم أجمع.

وأضاف قائلاً: إن 'حفل الكباش هيخلى الأقصر جنة، فهو بمثابة متحف مفتوح، وجار العمل على تنظيف وترميم المعابد، وبالفعل ظهرت النقوش والألوان لأول مرة من بعد بنائها من قبل المصري القديم'، مشدداً على أنه سيكون الاحتفال بافتتاح مشروع إحياء طريق الكباش الفرعوني بمحافظة الأقصر كرنفالا حقيقيا، حيث يتم خلاله العمل على إبراز جمال وآثار وعراقة ومواطنى الأقصر ومقوماتها السياحية والأثرية لإرسال رسالة للعالم كله لزيارة الأقصر، والتي يتم التجهيز لها منذ بضعة أشهر.

حيث إنه من المقرر أن تكون الفعالية إبرازا لجمال الأقصر بأكملها، فسيتم تنظيم فعاليات بالحنطور والتي تحمل أعلام مصر وسيتم تطويرها بالكامل قبل الافتتاح لتكون واجهة حضارية للأقصر، وكذلك سيتم الاحتفال بالمراكب النيلية والدهبيات في قلب نهر النيل وهى تحمل لافتات مميزة تحتفى بطريق الكباش والحضارة المصرية، وكذلك ستخرج فجر يوم الاحتفال رحلات البالون الطائر وتحمل أعلام مصر وصور لطريق الكباش والمسئولين عن المشروع الأضخم في الأقصر.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، إن طريق الكباش هو طريق الاحتفالات والمواكب والذى يصل بين معابد الكرنك ومعبد الأقصر، وحالياً يسمى بطريق أبو الهول، والاسم السياحي الدارج طريق الكباش، وهو أقدم طريق عرفته البشرية، موضحاً أنه بدأت أعمال إزالة بعض المباني والعشوائيات في 2007، وجرى الانتهاء بالكامل في الكشف عن هذا الطريق، والذى سيجعل من الأقصر متحفا مفتوحا وسيكون قبلة الزائرين من أنحاء العالم، لأنها بالفعل أهم منطقة أثرية سياحية على مستوى العالم، وسنبهر العالم كما فعلنا في حفل المومياوات.

وأكد وزيري، إن أهالى الأقصر سيشاركون فى هذا الاحتفال، وسنبين كل ما هو جميل فى هذه المدينة الساحرة، فالأقصر دائما موجودة على خريطة السياحة العالمية ولكن أعداد السائحين تقلص خلال الفترة الماضية، وأهالى الأقصر يحسنون معاملة السائحين لأنهم يعلمون أن السياحة مصدر دخل رئيسى للمدينة.

وتابع: قائلاً: ' أعد الجميع أن يشاهدوا احتفالية رائعة يتغنى بها العالم لفترات'.

وجدير بالذكر أن فعالية 'الأقصر.. طريق الكباش' ستبهر العالم بالجمال والمقومات السياحية والأثرية التي تتمتع بها مدينة الأقصر كما أنها ستلقي الضوء على الحضارة المصرية العريقة، خاصة في ظل الانتهاء من أعمال تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية بالمحافظة وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر وترميم قاعة ال 14 عمود بمعبد الاقصر، والانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف ب 'بطريق الكباش'.

ومن جانب أخر، قد أنهت مدينة الأقصر، تجميل كافة الميادين وكورنيش النيل استعداداً للحفل العالمى لافتتاح طريق الكباش، حيث جرى تركيب أكبر جدارية تحمل شعار الحفل العالمى المنتظر، وذلك بمنطقة كورنيش النيل المواجهة لمعبد الأقصر، تحت إشراف المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وتوجيهاته بتجميل كافة أرجاء المدينة قبل وصول ضيوف العالم للحفل العالمى.

مسابح مسبقة الصنع مسابح مسبقة الصنع

Casa Pools

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

موقع كل يوم