اخبار جزر القمر

الميادين

سياسة

تقرير: عملية جراحية في جمجمة قبل 3000 سنة

تقرير: عملية جراحية في جمجمة قبل 3000 سنة

klyoum.com

يتم اليوم استخدام وسيلة مشابهة لإجراء فتح جراحي في الجمجمة من أجل الوصول إلى المخ، على سبيل المثال، في حال وجود ورم بالمخ أو زيادة الضغط الداخلي في الجمجمة.

تشير دراسة نشرت مؤخراً إلى أن أشخاصاً في منطقة شرق البحر المتوسط خضعوا بالفعل لعملية جراحية في الجمجمة في أواخر العصر البرونزي.

ووفق تقرير علمي منشور في المجلة العلمية "بلوس وان"، قدمت رفات  في  موقع "تل المتسّلم" الأثري في فلسطين المحتلة دليلاً على إجراء ما ثقب الجمجمة، بالفعل في المنطقة في ذلك الوقت.

 ويتم اليوم استخدام وسيلة مشابهة لإجراء فتح جراحي في الجمجمة من أجل الوصول إلى المخ، على سبيل المثال، في حال وجود ورم بالمخ أو زيادة الضغط الداخلي في الجمجمة.

وذكر تقرير لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، أن فريق بحث بقيادة راشيل كاليشر من جامعة براون الأميركية قام بفحص رفات رجلين من الطبقة العليا، عاشا في فترة تعود إلى نحو عام 1500 قبل الميلاد، والأرجح أنهما كانا شقيقين.

 ووفق نتائج الدراسة، كان لدى أحدهما فتحة مربعة في العظام الأمامية لجمجمته، بحجم بلغ نحو 3 سنتيمترات. ومن المرجّح أن جزء العظام قد تمت إزالته جراحياً.

ووفق تحليل العظام، كان يعاني كلا الشقيقين من مرض شديد الخطورة لفترة طويلة. وتوفي أحدهما في مقتبل العشرينات من عمره، والثاني في سن ما بين 21 إلى 46. ويبدو أنهما أصيبا بأمراض معدية مثل السل والجذام.

*المصدر: الميادين | almayadeen.tv
اخبار جزر القمر على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com