اخبار جزر القمر

الميادين

سياسة

الأبيض للميادين: يوجد 35 مليون دولار متوافرة فقط من مصرف لبنان لدعم الدواء

الأبيض للميادين: يوجد 35 مليون دولار متوافرة فقط من مصرف لبنان لدعم الدواء

klyoum.com

وزير الصحة اللبناني يكشف للميادين توافر أكثر من 90 دواءً للأمراض المزمنة في المراكز الصحية، وأنّ هناك 35 مليون دولار متوافرة فقط من مصرف لبنان لدعم الدواء.

كشف وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، في حديث إلى الميادين، اليوم الخميس، أنّ هناك 35 مليون دولار متوافرة فقط من مصرف لبنان لدعم الدواء.

وقال الأبيض إنّ "أكثر من 90 دواءً للأمراض المزمنة متوافرة في المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة".

وأضاف أنّ "الوزارة تعمل على تفعيل الصناعة الدوائية المحلية. أمّا الاستيراد الطارئ ففتحنا الباب جزئياً له".

وبينما رأى وزير الصحة أنّ "المواطن اللبناني محقّ في التعبير عن ألمه"، شدَّد على "الحاجة إلى إعادة التوازن المالي في لبنان، الأمر الذي سينعكس حكماً على سعر الدواء في السوق".

كلام وزير الصحة اللبناني يأتي في ظل أزمة دواء في لبنان، وذلك بعد أن تمّ رفع الدعم عن أسعاره، على نحو جزئي.

وكان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قال، في منتصف شهر آب/أغسطس الماضي، إنّ "لا دولارات كافية للدعم في المصرف المركزي"، معتبراً أن "البديل السريع إمّا يكون بإقرار القانون الذي يسمح للمركزي باستعمال التوظيفات الإلزامية، وإما بتشكيل حكومة لها رؤية ونظرة تبدآن بالمشروع الإصلاحي في البلد". 

وقبل يومين، تمّ رفع الدعم بصورة جزئية عن بعض الأدوية للأمراض المستعصية، بعد أن سبق ذلك الإجراء رفعُ الدعم عن كل أنواع الأدوية، ما عدا المزمنة منها.

ويمرّ لبنان في أزمة اقتصادية خانقة تطال جميع القطاعات، إلاّ أنّ قضية رفع الدعم عن الدواء كانت الأشد أثراً في معيشة المواطنين، بحيث تعجز أغلبيتهم عن تأمين الدواء بسعر السوق الحالي، في ظل تصاعد يومي لسعر الدولار في السوق، الأمر الذي ينعكس سلباً على سعر الدواء الذي يرتفع مع تصاعد سعر الصرف، بحيث فاق سعر الدواء بأضعاف سعره قبل رفع الدعم.

*المصدر: الميادين | almayadeen.tv
اخبار جزر القمر على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com