أخبار كل يوم

مد الحماية التأمينية.. قانون عمالي يساوي بين مواطني الخليج

اخبار البحرين:  الثلاثاء ٣٠ حزيران ٢٠٢٠ - ١٣:٠٨
مد الحماية التأمينية.. قانون عمالي يساوي بين مواطني الخليج
مد الحماية التأمينية.. قانون عمالي يساوي بين مواطني الخليج

مسقط - الخليج أونلاين (خاص)

ما هو نظام 'مد الحماية التأمينية'؟

ينال أي مواطن خليجي يعمل في دولة خليجية أخرى من دول المجلس ذات الحقوق التي ينالها المواطن العامل أو الموظف في ذات البلد بما يخص التأمينات الاجتماعية والحد الأدنى للأجور وغير ذلك.

متى طبق النظام في دول الخليج؟

بين عامي 2006 و2007.

هل أجريت تعديلات على النظام؟

اقترحت عُمان تعديلات على الحد الأدنى للأجور، وسيطبق التعديل في يوليو 2020.

يمثل قانون العمل واحداً من أهم القوانين التي أسست في العصر الحديث؛ في ظل مساهمته في تنظيم العمل وعلوم الإدارة، بالإضافة إلى حفاظه على حقوق العمال والموظفين في أنحاء العالم.

ومنذ تأسست دول الخليج العربي أدخلت قوانين العمل إلى المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة؛ بهدف تنظيم العمل فيها بشكل يتساير مع الدول المتقدمة، متضمنة الحقوق والواجبات وأنظمة التأمنيات الاجتماعية، وغيرها.

وسنت دول مجلس التعاون الخليجي، منذ أكثر من 15 عاماً، نظاماً في قانون العمل لدى دولها الست بالاتفاق فيما بينها؛ من أجل الحفاظ على حقوق العاملين من مواطني الخليج في القطاعين العام والخاص.

ويعطي ذلك القانون أي مواطن خليجي يعمل في دولة خليجية أخرى من دول المجلس ذات الحقوق التي ينالها المواطن العامل أو الموظف في ذات البلد، وأطلق عليه اسم 'نظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي'.

في عام 2004، وخلال انعقاد المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ25، بالعاصمة البحرينية المنامة، صدر قرار يقضي بتطبيق نظام 'مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي'.

وقد نص القرار على التزام كل دولة من دول المجلس بمد مظلة الحماية التأمينية لمواطنيها العاملين خارجها في إحدى دول المجلس الأخرى في القطاعين العام والخاص.

كما أكّد الموافقة على مشروع النظام الموحد ومذكرته الإيضاحية لمد الحماية التأمينية من 'تقاعد مدني، وتأمينات اجتماعية' لمواطني دول المجلس العاملين في غير دولهم؛ في أي دولة عضو في المجلس.

واقترن النظام بشروط؛ منها أن يكون العامل مواطناً خليجياً، وأن يكون سن العامل عند بدء تطبيق النظام دون الستين، إلا إن سبق اشتراكه بنظام التأمينات الاجتماعية الخاصة ببلده.

كما يشترط أن يخضع صاحب العمل لنظام قانون التأمينات الاجتماعية في دولة مقر العمل.

ومن أجل تطبيق النظام، يقوم صاحب العمل بتقديم النموذج الموحد لمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لجهاز التأمينات الاجتماعية في دولة مقر العمل عند التحاق أي عامل خليجي بالعمل لديه، ويقدم صاحب العمل أو المؤسسة، مستندات جنسية العامل مثل صورة الهوية الوطنية، أو جواز السفر.

وينص النظام الخليجي المشترك، على أنه يتم وقف اشتراك العامل بانتهاء علاقته بالعمل لأي سبب من بين هذه الأسباب (استقالة، فصل، عجز، وفاة، انتهاء نشاط صاحب العمل)؛ حيث يقوم صاحب العمل بإشعار جهاز التأمينات الاجتماعية في دولة مقر العمل، ويحرر هذا الإشعار على النموذج الموحد لنظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي حال انتهاء عقد العمل لأي سبب من الأسباب السابقة يخير العامل بين أن يعفى من الاشتراك عن مدة عمله الجديـدة، أو أن يستأنف اشتراكه في النظام بشرط أن يكون عمره دون الـ65 عاماً، أما من بلغ هذه السن في تاريخ الخضوع فإنه لا يشترك في النظام عن مدة عمله اللاحقة.

ويحقق القانون مساواة بين جميع الموظفين والعاملين في دول الخليج الذين يعملون خارج بلدانهم في التأمنيات الاجتماعية والرعاية الصحية وغير ذلك.

ويهدف النظام إلى تشجيع حركة تبادل الخبرات والأيدي العاملة بين دول المجلس، وتعزيز الآثار الاجتماعية والاقتصادية لأنظمة التقاعد والتأمينات الاجتماعية على مواطني الدول الأعضاء.

تطبيق وتطوير

وطُبق نظام مد الحماية التأمينية في أربع دول خليجية (السعودية والكويت وعُمان والبحرين)، عام 2006، وطبق في الإمارات وقطر عام 2007، عبر مراسيم وقوانين حكومية تؤكد تطبيقه بما يتناسب وقوانين العمل الداخلية المتبعة في كل بلد، والبنود الموجودة فيه.

ومن حين إلى آخر تعمل دول الخليج بشكل جماعي أو منفرد على تذكير الشركات الخاصة بالقانون، كما تعمل على تطويره تزامناً مع تطوير القوانين المحلية ليبقى مواكباً لها.

وفي فبراير 2020، عقد الاجتماع الـ44 للجنة الفنية الدائمة لأجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الخليجية، والثالث لفريق تقنية معلومات هذه الأجهزة، اللذين استضافتهما المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالكويت.

وقد خصص الاجتماع لبحث الدراسة المتعلقة بإصلاح أنظمة الصناديق، والرؤى والتصورات المطروحة لتقييم وتطوير النظام الخليجي الموحد لمد الحماية التأمينية.

وبحث الاجتماع كيفية دمج الخدمات الرقمية لدى منتسبي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بين دول الخليج بما يحقق تعاوناً أكبر لتطبيق نظام مد الحماية التأمينية.

وبعد حلول وباء كورونا المستجد المتفشي في أنحاء العالم عقدت المؤسسة العامة للتقاعد السعودية، في أبريل 2020، ورشة عمل عن بُعد حول 'الحماية الاجتماعية للموظفين السعوديين بدولة الإمارات'.

وهدفت الورشة إلى نشـر الوعي التأميني لدى أصحاب العمل في الإمارات، وتعزيز قنوات التواصل، وتقديم الإجابة عن الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالمشتركين السعوديين العاملين في القطاع الحكومي والمشمولين بنظام مد الحماية التأمينية.

وبخصوص تطوير النظام ليتوافق مع معيشة العمال والموظفين فقد أكّدت سلطنة عُمان، في 29 يونيو 2020، أن هيئة التأمينات الاجتماعية تحرص على ضمان مستقبل العُمانيين العاملين بالقطاع الخاص بالخليج، وتعمل على تطبيق نظام مد الحماية التأمينية.

وتجد الهيئة بعض الفروقات في الحد الأدنى للأجور، ونسب الاشتراك، والعلاوات الخاضعة للاشتراك بين دول مجلس التعاون، والتي أثرت على أوضاع المؤمن عليهم الخاضعين للنظام.

وأكّدت الهيئة العُمانية أنها عملت على تعديل اعتماد تعريف الأجر الخاضع للاشتراك في النظام الموحد لمد الحماية التأمينية، واعتماد تعريف الحد الأدنى للأجور وفقاً للتعريف الوارد لدى الدولة التي يوجد فيها مقر العمل.

كما تمت الموافقة على المعالجة العُمانية المقترحة بشأن الفروقات الناشئة عن وجود اختلاف في تعريف الأجر الخاضع للاشتراك، وتعريف الحد الأدنى للأجور بين الدول الأعضاء، وعلى أن يتحمل العامل بعد هذا الموعد أي فروقات نتيجة تقاضيه أجراً يقل عن الحد الأدنى للأجور، والأجر الخاضع للاشتراك، اعتباراً من يوليو المقبل.

 

المصدر: الخليج أونلاين - البحرين

عرض المزيد من اخبار البحرين

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه

Share on Linkedin
Tweet
Share on Facebook
المصدر: الخليج أونلاين - اخبار البحرين
الخليج أونلاين اخبار البحرين
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
مد الحماية التأمينية.. قانون عمالي يساوي بين مواطني الخليج - اخبار البحرين - أخبار كل يوم

الخليج أونلاين

| alkhaleejonline.net
مسابح مسبقة الصنع مسابح مسبقة الصنع

Coronavirus in Bahrain

أصابات

شفاء

وفيات

٣٠,٣٢١

٢٥,٥٧٠

٩٨

أصابات جديده: -

حالات خطيرة: ٦٠

وفيات جديدة: -

worldometers.info

08/07/2020

klyoum logo

"كل يوم" مجله إلكترونية مستقلة تجمع جميع الأخبار السياسية، الفنية، الرياضية، الأقتصاديه و حواء من نبض لبنان والشرق الأوسط و من أهم المصادر.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر مجلة "كل يوم" كما لا يترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.


جميع المقالات تحمل أسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.