أخبار كل يوم

×

موقع كل يوم










































































×

موقع كل يوم










































































الجزائر تطلق مشروعاً ضخماً بحوالى 6 مليار دولار للنهوض بقطاع الفوسفات

اخبار الجزائر:  الأربعاء ١٦ أيلول ٢٠٢٠ - ١٥:٠٥
الجزائر تطلق مشروعاً ضخماً بحوالى 6 مليار دولار للنهوض بقطاع الفوسفات
الجزائر تطلق مشروعاً ضخماً بحوالى 6 مليار دولار للنهوض بقطاع الفوسفات

وزير الطاقة الجزائري يعلن عن إعداد مخطط تطوير جديد، بقيمة 6 مليار، لمشروع الفوسفات الضخم، بهدف التنمية الاقتصادية في البلاد.

أعلن وزير الطاقة الجزائري عبد المجيد عطار، أمس الثلاثاء، عن إعداد مخطط تطوير جديد، تقدر قيمته الاجمالية بـ6 مليار دولار، موزعة على ثلاث مراحل في إطار مشروع الفوسفات الضخم في الشرق الجزائري.

وجاء الإعلان عن المشروع، على هامش اجتماع وزاري مشترك كُرس للبحث في هذا المخطط الجديد، لتطوير المشروع المدمج لإنجاز واستغلال واستخراج وتحويل الفوسفات. حيث كشف وزير الطاقة أن هذا المخطط يضم ثلاث مراحل مدة كل واحدة خمس سنوات، وسيخص 3 ولايات هي: تبسة وسوق أهراس وعنابة. 

ويتمثل المشروع في إنجاز مجمع مكرس لاستخراج ومعالجة هذا المعدن على مستوى بلاد الهدبة (ولاية تبسة)، ووحدات التحويل بوادي كبريت (ولاية سوق أهراس)، لإنتاج حمض الكبريت وحمض الفوسفوريك، ووحدات أخرى بمنطقة حجر السود (ولاية سكيكدة)، لإنتاج الأمونياك وحمض النيتريك ونيترات الأمونيوم، بالإضافة إلى توسعة ميناء عنابة في إطار تصدير المواد المصنعة.   

وتوقع عطار أن 'يتم انطلاقاً من منجم الفوسفات إنتاج ثم تحويل المعدن، بالإضافة إلى تصديره وإنتاج الأسمدة لفائدة القطاع الفلاحي'، مؤكداً أنه سيتم استحداث 'آلاف مناصب الشغل المباشرة' على مستوى الولايات المعنية، كما أوضح الوزير أن هذا المشروع جزء من المشاريع الكفيلة 'بتمكين الجزائر من التخلص من تبعيتها للمحروقات'.

وأكد على الطابع المهيكل لهذا المشروع، من أجل التنمية الاقتصادية للبلد الذي يشمل العديد من القطاعات والمرتقب عرضه لاحقاً على الحكومة للمصادقة، وصرح وزير المناجم، محمد عرقاب الذي حضر هذا الاجتماع، أن استغلال الفوسفات في شرق الوطن يعد 'مشروعاً حقيقياً مدمجاً'، موضحاً أنه 'يغطي استغلال المنجم ببلاد الهضبة إلى غاية التصدير على مستوى ميناء عنابة، مروراً بإنتاج حمض الكبريت وحمض الفوسفوريك'.

وحسب الوزير فإن المرحلة الأولى تتطلب استثماراً بقيمة 3 مليار دولار، و'إعادة هيكلة المشروع ستسمح بإطلاق الإنتاج فور انتهاء المرحلة الأولى. ويمكن لمداخيل هذا الانتاج أن تستعمل في تمويل المراحل الأخرى بقيمة 5ر1 مليار دولار لكل واحدة'.

المصدر: الميادين - الجزائر

عرض المزيد من اخبار الجزائر

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه

Share on Linkedin
Tweet
Share on Facebook
المصدر: الميادين - اخبار الجزائر
الميادين اخبار الجزائر
* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.
* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.
الجزائر تطلق مشروعاً ضخماً بحوالى 6 مليار دولار للنهوض بقطاع الفوسفات - اخبار الجزائر - أخبار كل يوم

الميادين

| almayadeen.tv
مسابح مسبقة الصنع مسابح مسبقة الصنع

Coronavirus in Algeria

أصابات

شفاء

وفيات

٤٩,٨٢٦

٣٥,٠٤٧

١,٦٧٢

أصابات جديده: -

حالات خطيرة: ٣١

وفيات جديدة: -

worldometers.info

21/09/2020

klyoum logo

"كل يوم" مجله إلكترونية مستقلة تجمع جميع الأخبار السياسية، الفنية، الرياضية، الأقتصاديه و حواء من نبض لبنان والشرق الأوسط و من أهم المصادر.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر موقع "كل يوم" كما لا يترتب عليها أي مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.


جميع المقالات تحمل أسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.