اخبار الجزائر

الميادين

سياسة

الجزائر تتوقع فائضاً في التجارة الخارجية يفوق 17 مليار دولار هذا العام

الجزائر تتوقع فائضاً في التجارة الخارجية يفوق 17 مليار دولار هذا العام

klyoum.com

رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن يوضح أنّ سياسة التجارة الخارجية المعتمدة حالياً تهدف إلى ضبط وترشيد الواردات وليس كبحها.

توقّع رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن، أمس الأحد، أن يتجاوز فائض التجارة الخارجية لبلاده 17 مليار دولار بنهاية العام الجاري 2022.

وقال بن عبد الرحمن خلال اختتام لقاءٍ حكومي في العاصمة: "الميزان التجاري حصّل فائضاً يُقدّر بـ14 مليار دولار نهاية آب/أغسطس الماضي، وننتظر أن يفوق 17 مليار بنهاية 2022"، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وأوضح أنّ "سياسة التجارة الخارجية المعتمدة حالياً تهدف إلى ضبط وترشيد الواردات، وليس كبحها كما تحاول بعض الأطراف المغرضة الترويج له".

وأشار إلى أنّ قيمة الصادرات غير النفطية بلغت 4.4 مليار دولار في نهاية آب/أغسطس الماضي، وتوقّع أن تبلغ 7 مليارات في نهاية كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وفي العام 2021، بلغت صادرات الجزائر غير النفطية 5 مليارات دولار، وهو أعلى رقم في تاريخ البلاد منذ استقلالها عن فرنسا عام 1962.

وأفاد بن عبد الرحمن بأنّ احتياطات النقد الأجنبي "سجلت ارتفاعاً ملحوظاً في الفترة الأخيرة، متجاوزةً النسب التي كانت مرسومة لها"، من دون تفاصيل بشأن قيمتها الحالية.

وقبل أشهر أفادت بيانات رسمية جزائرية بأنّ "احتياطات النقد الأجنبي تجاوزت 44 مليار دولار".

وتتوقع السلطات تحقيق إيرادات تفوق 50 مليار دولار في نهاية العام 2022، صعوداً من 35 مليار دولار في العام 2021، مدفوعةً بارتفاع أسعار النفط والغاز في السوق الدولية.

ويُعاني اقتصاد الجزائر تبعية مفرطة لإيرادات النفط والغاز، إذ تُشكّل نحو 90% من مداخيل البلاد من النقد الأجنبي.

*المصدر: الميادين | almayadeen.tv
اخبار الجزائر على مدار الساعة

حقوق التأليف والنشر © 2024 موقع كل يوم

عنوان: Armenia, 8041, Yerevan
Nor Nork 3st Micro-District,

هاتف:

البريد الإلكتروني: admin@klyoum.com