×



klyoum.com
algeria
الجزائر  ٢٩ أذار ٢٠٢٤ 

قم بالدخول أو انشئ حساب شخصي لمتابعة مصادرك المفضلة

ملاحظة: الدخول عن طريق الدعوة فقط.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

klyoum.com
algeria
الجزائر  ٢٩ أذار ٢٠٢٤ 

قم بالدخول أو انشئ حساب شخصي لمتابعة مصادرك المفضلة

ملاحظة: الدخول عن طريق الدعوة فقط.

تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

موقع كل يوم »

اخبار الجزائر

»سياسة» أخبار الآن»

الخبير في الجماعات المتطرفة مروان شحادة: الأجدى بقيادة القاعدة أن تعلن عن حلّ التنظيم

أخبار الآن
times

نشر بتاريخ:  الثلاثاء ٢٦ تشرين الأول ٢٠٢١ - ٢٣:٠٤

الخبير في الجماعات المتطرفة مروان شحادة: الأجدى بقيادة القاعدة أن تعلن عن حل التنظيم

الخبير في الجماعات المتطرفة مروان شحادة: الأجدى بقيادة القاعدة أن تعلن عن حلّ التنظيم

اخبار الجزائر

موقع كل يوم -

أخبار الآن


نشر بتاريخ:  ٢٦ تشرين الأول ٢٠٢١ 

لا طريق أمام الظواهري إلا تصفية القاعدة

حتى إنهم يغضّون الطرف عمّا يُعتبر في أدبيات الجهاديين مخالفات ”شرعية“ ويقولون إنها ”حيلة حرب.“ ولا يقتصر التبرير هذا على الأفراد في المجموعات المجهولة على تليغرام، وإنما يتعداه ويُروّج له في صفحات منظرين لهم شأنهم مثل أبي محمد المقدسي وهاني السباعي وطارق عبد الحليم وتلامذة أبي قتادة - أبا محمود الفلسطيني ونائل الغزي.

القاعدة إلى زوال

منذ وقعت طالبان اتفاق الدوحة في فبراير ٢٠٢٠، والسؤال المطروح هو ليس ”هل“ تحذو جماعات جهادية أخرى حذو طالبان وإنما ”متى“ تفعل؛ هل تتخلى جماعات قاعدية عن إرث بن لادن وتتبع هبة الله أخوند زاده؟

يجيب مروان شحادة الخبير في الجماعات المتطرفة:

المرحلة الزمنية التي انطلق فيها تنظيم القاعدة وحقق أهداف نكاية وأطلق شرارة ما يسمى الجهاد العالمي، مرحلة وقعت (ومضت) … القاعدة تراجعت ويمكن أن نقول إنها إلى زوال

من يعرف شحادة شخصياً وأكاديمياً يعرف أنه يتحدث من موقع العارف؛ فكان من أوائل الباحثين العرب الذين بدأوا البحث والتقصي في المسائل الجهادية، والتقى بمنظري الجهادية في وقت مبكر جداً.

ويعتبر أن القاعدة اليوم هي مجرد ”أفكار (أسامة بن لادن) تصول في الفضاء الإلكتروني والإعلامي، ولكن في الواقع لن تكون للأفكار فعالية تحيي إرث أسمة بن لادن.“

القاعدة في إفريقيا واليمن

في مارس ٢٠٢٠ نشرت الزلاقة الذراع الإعلامية لتحالف نصرة الإسلام والمسلمين البيان رقم ١٥٢ بعنوان ”بشأن دعوات التفاوض.“ التحالف يضم جماعات موالية للقاعدة على رأسها تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي. خلاصة البيان أن التحالف، الذي يتزعمه الجهادي المالي إياد أغ غالي، يوافق على مقترحات عُرضت على حكومة باماكو للتفاوض مع الجهاديين. وكما طالبان تقول إن ما تفعله في أفغانستان هو نزول عند رغبة شعبية، كذلك قال تحالف نصرة إن الموافقة على المفاوضات ستكون نزولاً عند رغبة الشارع من أجل ”تحسين ظروف عيشه في جميع مناحي الحياة.“

لكن تصريحات المجلس الإسلامي الأعلى المفوض بهذه المهمة تؤكد أنهم لن يتحدثوا مع ”جهاديين أجانب؛“ تقتصر الدعوة على الجهاديين المحليين. حتى تاريخ كتابة هذا المقال، لم يصدر بعد رد رسمي من الزلاقة. فهل ينبذ أغ غالي القاعدة كما نبذتها طالبان؟

قادة حراس الدين لا يجيدون إلا الفتوى الشرعية

بحسب شحادة، فإن ما يحدث في تنظيم حراس الدين هو صورة مصغرة لما يحدث في تنظيم القاعدة الأم: قيادة تفتقر إلى الكفاءة والتنظيم. سامي العريدي مثلاً، شرعي الحراس وأحد أبرز قادتهم ممن بقي طليقاً أو على قيد الحياة، كان سبباً فيما آلت إليه الأمور في الحراس. يقول عنه شحادة: ”كشخصية هو متزمت ولكن هل يملك القدرة على إدارة التنظيم؟ هل يستطيع أن يكون مؤثراً؟ أعتقد أن هناك فرقاً بين الإدارة التنظيمية والفتوى الشرعية. هو لا يجيد إلا الفتوى الشرعية.“

في يناير ٢٠٢٠ وفي الحلقة رقم ١٧ من المرصد، وصف شحادة حراس الدين بأنهم 'أقزام يفتقرون إلى القدرة،“ واعتبر أن 'القيادات الأردنية (في التنظيم) شكلت عامل فوضى وتصدع سواء لجبهة تحرير الشام أو تنظيم القاعدة نفسه.' هذا قبل ستة أشهر من انقضاض الجولاني الأخير على الحراس صيف ٢٠٢٠. يُعقّب شحادة: ”كنت أدرك تماماً أن مشروع القاعدة بدأ يتفكك على مستوى العالم.“

إلى أي درجة ما فعلته طالبان وسلوكها هو يمثل فشلاً لنهج القاعدة؟

شحادة: هذا سؤال مهم. رغم أن هناك اختلافاً جوهرياً في طريقة ومنهجية طالبان وايديولوجيتها. طالبان حركة وطنية تستند إلى العقيدة الماتريدية والمذهب الحنفي في أيديولوجيتها وتحمل رؤية إسلامية وطنية، بمعنى أنها تقتصر في مقاومتها وعملها العسكري داخل حدود أفغانستان؛ فيما تنظيم القاعدة ينتمي لما يُعرف بالتيار الجهادي العالمي الذي يقارب قتال العدو القريب والعدو البعيد بمعنى النظم السياسية المحلية والمجتمع الغربي وعلى رأسها أمريكا. لذلك، ثمة اختلاف كبير بين طالبان والقاعدة في طريقة العمل وفي أن القاعدة لم تسع غلى حكم إسلامي بمعنى سيطرة مكانية وتطبيق الشريعة إلا في حدود مناطق ضيقة في اليمن والصومال ضمن تجارب ضئيلة. اما طالبان فكانت في الحكم وخسرت مشروعها السياسي كإمارة إسلامية ثم عادت لمقاومة الاحتلال الأمريكي وحلفائه ثم عادت للسيطرة مرة ثانية والحكم وهي تسعى إلى تحكيم الشريعة.

ربما كانت الكلمة المفتاح هي ”الوطنية.“ تميز نشاط القاعدة بتشتيت الجهود والأموال بينما طالبان استطاعت أن تحكم. هل ترى أن جماعات تابعة للقاعدة قد تفكر في أن تتبنى نموذج طالبان وتهجر نموذج القاعدة؟

شحادة: إذا كانت تستطيع، طبعاً يمكنها تطبيق نموذج طالبان. ولكن في تقديري، أنه لا توجد جماعة الارض تمتلك الفاعلية والقدرات الذاتية للقيادة والعناصر والقتال داخل أرض كلها أو غالبيتها تؤيد طالبان … لا يمكن مقارنة ذات الظروف مع أي جماعة أخرى … المشاريع الإسلامية للحركات الإسلامية المسلحة قاطبة فشلت فشلاً ذريعاً في الحكم في أي بلد وصلت فيه إلى السلطة. لذلك أستبعد وجود نموذج طالبان في المناطق الإسلامية الأخرى؛ خاصة أن حركة طالبان تواجه تحديات بحيث أنها لا تستطيع مساعدة أي جماعة كبيرة أو صغيرة أو حتى دولة لأن أفغانستان ذاتها تعاني مشكلات اقتصادية وبنية تحتية وافتقار موارد كبيرة، وبالتالي أمامها تحديات كبيرة سياسية وثقافية واقتصادية ناهيك عن أنها تحاول الحصول على الشرعية الدولية.

إذاً، أين القاعدة؟ أنصار القاعدة يبتهجون ما حققته طالبان ويعتبرون ”نجاحها“ سنداً لهم؛ ولكن مسؤولي طالبان يغضبون لمجرد سؤالهم عن بيعة القاعدة ويقولون إن ذلك ماضٍ وانتهى. أين القاعدة من كل هذا؟

أظن أن الأسباب الذاتية والموضوعية في قيادات وعناصر القاعدة الملاحقة والمطاردة أمنياً والحرب على الإرهاب … كلها ساهمت في إضعاف القاعدة ولكن السبب الرئيس (في الضعف) هو أن من تولى زمام أمور القاعدة لا يمتلكون الخبرة الكافية في القيادة ولا التمويل الكافي ولذلك أصبح العنصر الخليجي في جزيرة العرب واليمن بعيداً عن قيادة القاعدة؛ واستلم المصريون إدارة القاعدة وهو ما زعزع شرعية القيادة وأضعفها بحيث أصبحت القاعدة قواعد وربما دفع هذا الكثير من عناصر القاعدة إلى الانضواء تحت جماعات أخرى سواء في إفريقيا، أفغانستان، سوريا والعراق؛ وعلى سبيل المثال جماعة تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

هذا كلام مهم خاصة عندما يصدر من شخص مثلك - أن تقول أنك لو كنت مكان الظواهري لاعلنت حلّ القاعدة …

شحادة: لماذا أقول هذا الكلام؟ لأن القاعدة أصبحت لعنة تطارد من يقترب منها. على مستوى الأفراد .. كثيرون لا تزال وصمة الانتماء إلى التنظيم تطاردهم. شبان في أوروبا وأمريكا وشرق آسيا اتُهموا بأن لهم علاقة بالقاعدة. ومثال ذلك محمد صلاحي الموريتاني الذي مكث في غوانتانامو ٢٠ عاماً ولم يكن له صلة بالقاعدة سوى أن ابن خالته أبا حفص الموريتاني اتصل به ليوصل مالاً إلى خالته المريضة. وتسبب ذلك في أنه عانى ولا يزال يعاني … وخاض معركة قانونية امتدت ١٤ عاماً وفي النهاية حصل على البراءة.

عندما تقول إن القاعدة كإسمٍ أصبحت لعنة. عدا عن الأفراد؛ كيف يمكن للجماعات أن تدرك أن الاسم مسموم ولعنة بحيث تغير مسارها وطريقها؟

شحادة: في تقديري، كان زعيم هيئة تحرير الشام قد أدرك هذه المسألة مبكراً وكذلك زعامة تنظيم جبهة النصرة أدركوا المسألة ولم يعلنوا في البداية عن انتمائهم للقاعدة. حراس الدين في المقابل أعلنوا عن انتمائهم للقاعدة ولا تزال لعنة التسمية تطاردهم لهذه اللحظة - معظم قيادات الصف الأول قتلوا في قصف طائرات التحالف أو في اغتيالات … الجولاني فك الارتباط مع القاعدة وأعلن صراحة أنه لا يريد وصمة القاعدة أن تبقى تطاردهم لأنه لن يقبل بهم لا المجتمع المحلي ولا الإقليمي ولا الدولي.

لكن الجولاني اليوم منبوذ من الجماعات الجهادية؟

شحادة: من يملك القوة؟ ليكن منبوذا، من يملك القوة؟ من يسيطر على إدلب؟ وأين حال حراس الدين اليوم؟

في يناير ٢٠٢٠ يعني قبل سنة و١٠ أشهر، قلت حضرتك في برنامج (مرصد الجهادية) الحلقة ١٧، إن حراس الدين 'أقزام يفتقرون إلى القدرة.' وإن 'القيادات الأردنية شكلت عامل فوضى وتصدع سواء لجبهة تحرير الشام أو تنظيم القاعدة نفسه.' هذا قبل ٦ أشهر من انقضاض الجولاني الأخير على الحراس. ولم نلتفت كثيراً إلى ذلك الكلام. ماذا تعني بقايا الحراس في الشام خاصة مع الجدل الأخير حول تحكيم أبي قتادة؟

شحادة: في الواقع، تنظيم حراس الدين لم يلتزم بأي اتفاق وقعوه مع هيئة تحرير الشام. هذا من ناحية. من ناحية أخرى، هناك خلل وفجوة في موضوع الاتصال والقيادات المحلية في سوريا - أقصد حراس الدين - والقيادة الموجودة خارج سوريا - سيف العدل أو ما يسمى مكتب حطين الذي يترأسه سيف العدل وأبو محمد المصري الذي قُتل في طهران في أغسطس العام الماضي. سيف العدل مختفي. أيمن الظواهري مختفي. إذاً، مسألة الفجوة في عملية الاتصال والحصول على معلومات أو قرارات بخصوص مجريات الأحداث سبب عرقلة للعمل بالإضافة إلى نقل الصورة بطريقة خاطئة من عناصر حراس الدين إلى القاعدة سبب فجوة أخرى وخللا آخر. في تقديري، فيما قلته، كنت أدرك تماماً أن مشروع القاعدة بدأ يتفكك على مستوى العالم وربما تكون الضربة القاصمة هي فك الارتباط بين تنظيم دولة العراق الإسلامية والقاعدة لأن كل طرف منهما كان يعطي الشرعية للآخر ويعزز الشرعية للآخر - شرعية العمل الجهادي في تلك المنطقة. لكن الشرعية تزعزت بعد فك الارتباط من هيئة تحرير الشام ورفض توالي أو بواقي حراس الدين العمل تحت لواء جبهة فتح الشام وهيئة تحرير الشام الآن وبالتالي هذا الرفض ووجه بمطاردة وملاحقة غربية - الطائرات الغربية قتلت قيادات الصف الأول والثاني والثالث؛ بالإضافة إلى ملاحقة أمنية ومواجهة عسكرية بين الهيئة وحراس الدين. هناك إشكالية شرحتها رسالة كتبها الجولاني لبعض القيادات …

من هم؟

شحادة: قيادات حراس الدين وغيرهم من المشايخ والمنظرين على مستوى العالم.

هذه الرسالة علنية؟

شحادة: رسالة سرية ولكن اطلعت على بعض بنودها. يبين فيها (الجولاني) أسباب الاختلاف والقتال الذي وقع بين الهيئة وحراس الدين. وفي تقديري أن حراس الدين خالفوا الاتفاق بوضع نقاط التفتيش في مناطقهم وتنفيذ عمليات عسكرية دون تنسيق مع الهيئة وفرضوا في بعض المناطق ضرائب ورسوم، ونافسوا هيئة تحرير الشام في الإدارة المحلية، ناهيك عن وضع محاكم شرعية خاصة بهم دون الرضا بالقضاء من هيئة تحرير الشام. كل هذا دعا الهيئة إلى حسم الأمر عسكرياً. وما زالت قيادات حراس الدين في السجون … وأعتقد الآن أن سامي العريدي وأبا همام الشام لا يجرؤان على إصدار بيان باسم حراس الدين.

أنت التقيت بسامي العريدي؟ ماذا تعرف عنه؟

بالعودة إلى الظواهري والقيادة. أين ترى الظواهري اليوم؟ وهل إذا أعلن عن موته أو تنحيه لأي سبب، فمن يتولى القيادة بعده وهل يستطيع أن يحيى إرث بن لادن؟

شحادة: في تقديري، لن يقوم أي شخص بإحياء تنظيم القاعدة وإرث أسامة بن لادن. قد يبقى (الإرث) أفكاراً تصول في الفضاء الإلكتروني والإعلامي، ولكن في الواقع لن تكون للأفكار فعالية تحيي إرث أسمة بن لادن مع وجود تنظيم قوي مثل داعش الذي اختطف البريق وبدا بالصعود والتنامي في كثير من المناطق وتوسع وتمدد وانتشر بفروع مختلفة وصلت إلى الفلبين وإفريقيا وأفغانستان وليبيا وغيرها من البلدان.

لكنه فشل في العراق وسوريا.

شحادة: طبعاً، خسر مشروعه السياسي ولكن لا يزال يشكل تهديداً. ربما الظروف الذاتية والموضوعية في تلك البلدان تساهم في عودته ولكن لن يصل إلى مرحلة ٢٠١٤-٢٠١٧.

ما الذي يفعله الظواهري؟

شحادة: واضح أنه يعاني من مرض شديد. لا يزال حيّاً لأنه لو مات ميتة طبيعية لأعلن التنظيم عن ذلك. هو مريض مرضاً يقعده وربما يكون تحت إقامة جبرية.

مسألة أن يكون على قيد الحياة أو ميتاً لم تعد مهمة. المهم ماذا يفعل؟

شحادة: كان مشغولاً في إصدار كتاب (الكتاب والسلطان). في تقديري هناك مسائل أهم للتنظيم من تأليف كتاب. ربما يكون لإرثه الشخصي، لكن ماذا قدّم للتنظيم الآن في ظل التحديات التي تعصف بالتنظيم؟ لا شيئ ولن يستطيع تقديم شيئ. الظواهري فشل فشلاً ذريعاً. وربما يكون هذا الكلام موجه للظواهري وعناصر تنظيم القاعدة أنه لم يتمكن حركياً وتنظيمياً من إدارة التنظيم بكفاءة وهذا سبب تراجع فاعلية التنظيم وخسران الكثير من أنصاره ولم ينجح في استقطاب أو القيام بعمليات بحسب ما رسم من خطط.

في فرع اليمن تحديداً، تواصلت أمريكا عبر قنوات وعرضت عليهم الكف عن الإعلان عن العداوة لأمريكا وعدم ضرب المصالح الأمريكية مقابل توقف الطائرات الأمريكية عن استهدافهم وملاحقة القيادات؛ لكن فرع اليمن رفضوا العرض وكانت النتيجة اصطياد كل قيادات التنظيم وتراجع فعاليته ومن المرجح أن يتفكك التنظيم بسبب الخلافات الداخلية التي عصفت به.

وبسبب غياب القيادة، لأن المثال الذي ضربته يتطلب قراراً من القيادة العليا.

والتنظيم يعاني من مشكلة مالية فيذهب العناصر حيث يذهب المال.

شحادة: بالتأكيد. حين يفقد التنظيم فعاليته، يبحث الأشخاص الذين يعتاشون من التنظيم عن أعمال أخرى وإلا ما حصل اختراقات كبيرة في التنظيم على مستوى الرجال والنساء.

تقدم القاعدة نفسها دائماً على أنها أكثراً سلاماً من داعش وأقل عنفاً، ولكنهما في الحقيقة من رحم واحدة. ما رأيك دكتور؟

خلاصة ما قاله الدكتور مروان شحادة:

أخر اخبار الجزائر:

الجزائر تعلن إجلاء 45 طفلا فلسطينيا و6 جزائريين جرحى عبر مطار القاهرة

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.

موقع كل يوم
1

أخبار كل يوم

lebanonKlyoum.com is 1610 days old | 40,082 Algeria News Articles | 167 Articles in Mar 2024 | 1 Articles Today | from 13 News Sources ~~ last update: 14 min ago
klyoum.com

×

موقع كل يوم


مقالات قمت بزيارتها مؤخرا



الخبير في الجماعات المتطرفة مروان شحادة: الأجدى بقيادة القاعدة أن تعلن عن حل التنظيم - dz
الخبير في الجماعات المتطرفة مروان شحادة: الأجدى بقيادة القاعدة أن تعلن عن حل التنظيم

منذ ٠ ثانية


اخبار الجزائر

* تعبر المقالات الموجوده هنا عن وجهة نظر كاتبيها.

* جميع المقالات تحمل إسم المصدر و العنوان الاكتروني للمقالة.






لايف ستايل